سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الرئيس التنفيذي لـ«موديرنا»: نعمل على جرعة معززة جديدة من اللقاح لمواجهة أوميكرون

توقع ستيفان بانسل الرئيس التنفيذي لشركة “موديرنا”، أن يحتاج الناس إلى جرعة معززة ثانية من لقاح كورونا هذا الخريف، مع تراجع فاعلية اللقاح خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأضاف في مؤتمر للرعاية الصحية ، إن “موديرنا” تعمل على جرعة معززة تركز على متحور أوميكرون من فيروس كورونا، ولكن من غير المرجح أن تكون متاحة في الشهرين المقبلين”.

وأشار ستيفان بانسل: “ما زلت أعتقد أننا سنحتاج إلى تعزيزات في خريف عام 2022 وما بعده”.

ومع ذلك ، قال بانسل إن فعالية المعززات ستنخفض على الأرجح على مدار عدة أشهر ، على غرار ما حدث مع الجرعتين الأوليين.

وتنتشر حاليًا موجة غير مسبوقة من الإصابات من متغير أوميكرون شديد العدوى في جميع أنحاء العالم.

وفي الولايات المتحدة أصبح متوسط الأيام السبعة الآن أكثر من 574000 حالة جديدة يوميًا.

ونشرت موديرنا بيانات أولية الشهر الماضي أظهرت أن اللقطة المعززة 50 ميكروجرام المسموح بها حاليًا تزيد من الأجسام المضادة التي تمنع العدوى من أوميكرون 37 ضعفًا. ومعزز 100 ميكروجرام زاد تلك الأجسام المضادة 83 ضعفًا.

وتلعب الطلقات المعززة دورًا متزايد الأهمية في استراتيجيات الصحة العامة للسيطرة على الفيروس ، حيث تلقت الحماية من اللقطتين الأصليتين ضربة قوية من أوميكرون.

ووجدت البيانات من المملكة المتحدة أن لقاحات موديرنا وفايزر ذات الجرعتين تكون فعالة بنسبة 10٪ فقط في منع العدوى المصحوبة بأعراض من الأوميكرون بعد 20 أسبوعًا من الجرعة الثانية.

وجدت الدراسة نفسها ، التي نشرتها وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة ، أن الجرعات المنشطة تصل إلى 75٪ فعالة في منع العدوى المصحوبة بأعراض بعد أسبوعين من تلقي الحقنة.

ومع ذلك ، فإن فعالية الحقن المعززة تبدأ في الانخفاض بعد حوالي أربعة أسابيع ، وفقًا للدراسة.

وكانت المعززات فعالة بنسبة 55٪ إلى 70٪ في منع العدوى في الأسابيع الخامسة إلى التاسعة ، و 40٪ إلى 50٪ فعالة بعد 10 أسابيع من تلقي الحقنة.

 

اترك تعليق