سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

اعراض قطع الرباط الصليبى الأمامى

قطع الرباط الصليبى من أكثر الإصابات التى تحدث لكثير من الناس، وخاصة الرياضيين، وتمزق الرباط الصليبي الأمامي (ACL) هو إصابة الرباط في ركبتك التي تحافظ على عظمة الساق من الانزلاق للأمام، 

قطع الرباط الصليبى الأمامى هو :

أن الرباط الصليبى الأمامى ACL يقوم بتثبيت الركبة، لذلك يمكن أن يؤدي تمزيقها جزئياً أو كلياً إلى الألم والتورم، وهذه إصابة شائعة بين الرياضيين، وتجاهل تمزق الرباط الصليبى من المحتمل أن يؤدي إلى مزيد من الإصابة، وقد يؤدي تجاهل تمزق الرباط الصليبي الأمامي إلى إصابة إضافية في الركبة.

وقطع الرباط الصليبى ACL هي إصابة رياضية أساسية للاعبى كرة السلة والتزلج وكرة القدم وغيرها من الرياضات التي تجعل الشخص عرضة للإصابات في الركبة، لأن هذه الأنشطة تتضمن القفز والحركات السريعة والمفاجئة، ووفقاً للأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام، فإن إصابات الرباط الصليبى تزيد احتمالية حدوثها بين الرياضيين الإناث 10 مرات أكثر من الرياضيين الذكور.


اعراض قطع الرباط الصليبي الأمامي

أن هناك مجموعة من الأعراض لقطع الرباط الصليبى  وهى:

سماع صوت تمزق الرباط الصليبى

الأشخاص الذين يعانون من تمزق الرباط الصليبي الأمامي عادة ما يسمعون صوتاً للتمزق في وقت الإصابة.


 عدم الاستقرار في الركبة

الرباط الصليبى من الأشياء الأساسية لاستقرار مفصل الركبة، وعندما يحدث تمزق الرباط الصليبي الأمامي، يكون المفصل عادة غير مستقر، عادة ما يحدث عدم الاستقرار فى الركبة مع قطع الرباط أو الالتواء  وهذه من الأشياء الشائعة في العديد من الألعاب الرياضية، ومع ذلك، بعض المرضى الذين يعانون من تمزق الرباط الصليبي الأمامي، يمكن أن يحدث عدم الاستقرار لديهم بحركات بسيطة حتى أثناء المشي أو الدخول في سيارة.


تورم الركبة والألم

يحدث تورم مفصل الركبة في معظم المرضى الذين يعانون من تمزق الرباط الصليبي الأمامي، و عادةً ما يكون هذا التورم كبيرًا جدًا ويحدث بسرعة – خلال دقائق- من الإصابة.

عندما يتمزق الرباط الصليبي الأمامي ، يمكن للأوعية التي تغذي الرباط أن تملأ مساحة مفصل الركبة بالدم، ويحدث التورم والاحمرار والدفء والكدمات، والإحساس بالفراغ في المفصل.

الألم المرتبط بتمزق الرباط الصليبي الأمامي هو أمر شائع، رغم أنه يمكن أن يختلف اعتمادًا على الأضرار المصاحبة في مفصل الركبة وحوله، والكثير من الألم من تمزق الرباط الصليبي الأمامي هو نتيجة لتورم المفصل.


متى يجب أن ترى الطبيب

لا تكون علامات وأعراض إصابة قطع الرباط الصليبى هي نفسها دائمًا، لذا من المهم رؤية الطبيب إذا واجهت أيًا مما يلي:

-ألم في الركبة أو تورم يستمر لأكثر من 48 ساعة.

-مشكلة في الوقوف أو المشي على الركبة المصابة.

-عدم القدرة على دعم وزنك على الركبة المصابة.

-مظهر مشوه أو غريب من جانب واحد من الركبة مقارنة بالجانب الخالي من الألم.

اترك تعليق