سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسوأ من كورونا.. أكاديمية الطب الأمريكية تحذر من جائحة «إنفلونزا» قد تبدأ في أي لحظة

أعلنت الأكاديمية الوطنية الأمريكية للطب في سلسلة من التقارير الصادرة مؤخرا، أن جائحة إنفلونزا، مماثلة لتلك التي ضربت العالم عام 1918، قد تكون أسوأ من جائحة “كورونا”، وأنّ العالم غير مهيّأ للتعامل معها.

وأوصت التقارير بأن يبدأ العمل على تطوير لقاحات الجيل التالي، وبناء القدرات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل كي تتمكن من تصنيع لقاحاتها الخاصة من دون الاعتماد على الدول الغنية لإمدادها بها.

كما تحتاج الحكومات إلى التأكد من أن الشركات لديها حوافز للعمل على هذه اللقاحات من دون معرفة ما إذا كان سيتم استخدامها أو سيكون هناك حاجة إليها.

وأشارت الأكاديمية، وهي هيئة مستقلة تقدم المشورة للحكومة الفيدرالية الأمريكية بشأن مسائل الطب والصحة، إلى أن جائحة كورونا كانت مروعة، في بداية التقارير.

وجاء في التقرير: “ومع ذلك، من منظور وبائي، لا يمثل كوفيد-19 السيناريو الأسوأ لجائحة، على غرار جائحة الإنفلونزا 1918- 1919، التي أدت إلى وفاة ما لا يقل عن 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم”.

ووفق منظمة الصحة العامية فإن الإنفلونزا، في سنة طبيعية، تتسبب بوفاة بين 290 و 650 ألف شخص سنويًا، بينما أدت جائحة كورونا إلى وفاة 5.1 مليون شخص على مستوى العالم.

وتوقعت الأكاديمية أن تتسبب جائحة الإنفلونزا المرتقبة بوفاة 33 مليون شخص، ومن الصعب التكهن بموعد جائحة الانفلونزا الجديدة، لكن ما هو مؤكد أنها ستقع.

وأشار التقرير إلى: “أن جوائح الإنفلونزا وقعت بشكل متكرر، ويخشى الخبراء من أن خطر انتشار جائحة الإنفلونزا قد يكون أعلى في عصر كورونا بسبب التغيرات الطارئة على الأوضاع العالمية والإقليمية التي تؤثر على البشر، والحيوانات، وأنماط التخالط بينهما.

وتتمثل التوصية الرئيسة بـ”إطلاق” عالمي لتطوير لقاح عالمي مضاد للإنفلونزا يحمي الناس من سلالاتها الحالية والمستقبلية.

ويوصي أحد التقارير بوجود 4 إلى 8 مليارات جرعة من لقاح الإنفلونزا جاهزة للاستخدام في حال وقعت الجائحة.

وقال الدكتور فيكتور دزاو، رئيس الأكاديمية الوطنية للطب، في بيان: “يجب أن يكون الاستعداد التزاما مستمرا، فلا يمكن أن يكون من عام لآخر، أو من أزمة لأخرى”.

وأضاف دزاو: “لقد أتاح كورونا ظهور قدرات، وتقنيات، وتعاون، وسياسات جديدة يمكن نشرها أيضًا قبل وأثناء جائحة الإنفلونزا القادمة. من المهمّ الاستثمار في العلوم وتعزيز النظم الصحية وضمان الثقة من أجل حماية الناس من العواقب الصحية والاجتماعية، والاقتصادية، للإنفلونزا الموسمية والوبائية”.

 

اترك تعليق