سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على أول لقاح للفيروس المخلوي التنفسي من «جلاكسو سميثكلاين»

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على لقاح فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) من شركة جلاكسو سميثكلاين، مما يجعلها أول حقنة يتم الحصول عليها للحماية من أمراض الجهاز التنفسي الشائعة التي يمكن أن تكون قاتلة.

كالسي كل موبيل

وقالت الشركة إن اللقاح الذي يحمل إسم “أريكسفي” تمت الموافقة عليه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر.

الموافقة تجعل “GSK”، التي كانت متقاربة مع شركة فايزر في تطوير لقاح RSV ، أول شركة تستفيد من سوق بمليارات الدولارات وتضعها أيضًا في المقدمة على منافسين مثل موديرنا

وقدر المحللون سوق لقاحات الجهاز التنفسي المخلوي لتتجاوز 10 مليارات دولار بحلول عام 2030.

وقال فيل دورميتسر ، مدير البحث والتطوير للقاحات في شركة جلاكسو سميثكلاين ، إن الشركة توقع إطلاق لقاحها المضاد للفيروس المخلوي التنفسي في الولايات المتحدة هذا العام دون قيود على الإمداد وترى أن الصين سوق مستقبلي رئيسي لهذه اللقاح.

ونشرت شركة الأدوية بيانات متأخرة في أكتوبر الماضي، تظهر أن لقاحها فعال بنسبة 82.6٪ في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي السفلي لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

وكانت الفعالية في المرضى الذين يعانون من عرضين على الأقل ، أو تم تقييمهم على أنهم يعانون من أمراض الجهاز التنفسي السفلي الوخيمة 94.1 ٪.

وأظهرت بيانات GSK أيضًا فعالية مماثلة في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أساسية.

ويعد فيروس الجهاز التنفسي المخلوي مسؤول عن 14000 حالة وفاة بين البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر سنويًا في الولايات المتحدة ، وفقًا لتقديرات الحكومة.

اترك تعليق