سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

موديرنا تعلن نتائج مبشرة بشأن اللقاح المضاد للمتحور أوميكرون

 

أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية «مودرنا»، عن نتائج إيجابية للقاح جديد يستهدف سلالة كوفيد الأصلية ومتحور «أوميكرون».

وأفادت وكالة «فرانس برس» للأنباء، أمس الأربعاء، بأنه تم اختبار ما يسمى بلقاح «ثنائي التكافؤ» في تجربة شملت أكثر من 850 بالغا، تلقوا جميعا جرعاتهم الثلاث الأولى من لقاح «سبايك فاكس» الذي أنتجته شركة مودرنا، ثم تلقى نصفهم جرعة رابعة من «سبايك فاكس»، بينما تلقى البقية اللقاح الثنائي التكافؤ.

واتضح للباحثين أن أولئك الذين تلقوا اللقاح الثنائي التكافؤ لديهم مستويات أعلى بكثير من الأجسام المضادة المعادلة ضد أوميكرون، وهذه المستويات أعلى بنحو 75% لدى المجموعة التي حصلت على اللقاح الثنائي التكافؤ كجرعة رابعة مقارنة بأولئك الذين حصلوا على اللقاح «سبايك فاكس» كجرعة رابعة.

نوفو موبيل

كما حصل من تلقوا اللقاح الثنائي التكافؤ كجرعة رابعة على حماية أعلى ضد السلالة الأصلية من كورونا مقارنة بمن تلقوا جرعة رابعة من «سبايك فاكس».

من جانبه، قال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا في بيان: «نحن سعداء للغاية، ونتوقع أن يكون هذا اللقاح هو المرشح الرئيسي للشركة للحصول على ترخيص كمعزز هذا الخريف».

وفي وقت سابق، نشر مركز غماليا الروسي لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة نتائج دراسة مقارنة جديدة أجراها بالتعاون مع معهد سبالانزاني الإيطالي، كشف من خلالها عن تفوق لقاح «سبوتنيك V» من حيث الفاعلية في مكافحة المتحور أوميكرون.

وكشفت الدراسة، أن لقاح «سبوتنيك V» أظهر فاعلية أعلى في إنتاج الأجسام المضادة لمتحور فيروس كورونا «أوميكرون»، متفوقا بذلك على جرعتين من لقاح فايزر بمقدار 2.1 مرة، ترتفع إلى 2.6 مرة بعد 3 أشهر من التطعيم.

اترك تعليق