سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

للأمهات.. هكذا يمكنك علاج نقص الحديد عند طفلك

كثيرا ما يتسبب نقص الحديد في العديد من المشاكل الصحية، خاصة لدى الأطفال، وهو ما تزداد معه تساؤلات الأمهات خلال فترة الحمل والشهور الأولى للمولود حول آلية تنظيم دعم جنينها بمكملات غذائية تعزز نسبة الحديد لديه، من حيث الجرعات ومواعيد تناولها.

يقول أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة د. إيهاب السيد، إن الأم يجب أن تعطي جنينها في آخر شهور الحمل كمية من الحديد تكفيه حتى أول ٤ إلى  ٦ شهور من عمره، مشيرا إلى أن رغم قلة نسبة الحديد في لبن الأم، إلا أن الطفل يمتص منها نحو 50%، فيما تقل إلى 7% في اللبن الصناعي، و4% في الأغذية المعلبة مثل “سيريلاك”.

وأوضح “السيد”، أن الرضاعة الطبيعية الكاملة للطفل في أول ٦ شهور تحميه من الأنيميا أكثر من الرضاعة الصناعية، أو عقب بداية تناوله لأطعمة غير غنية بالحديد .

 

الرضاعة الطبيعية الكاملة

وأشار أخصائي طب الأطفال، إلى أنه في حالة اعتماد الطفل على الرضاعة الطبيعية بشكل كامل، من الممكن إعطائه جرعة وقائية من الحديد من أول الشهر الرابع إلى أن يبدأ في تناول الطعام عند أول الشهر السادس بالكثير، لافتا إلى أنه مع بدء التعود على تناول الطعام يمكن وقف جرعات الحديد لوصول النسبة التي يحتاجها جسمه من الطعام.

الرضاعة الطبيعية والصناعية 

وأشار د. إيهاب السيد، إلى أنه في حال المزج بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، يعامل الطفل نفس معاملة الطفل الذي يعتمد كليا على الرضاعة الطبيعية، ومن الممكن دعمه بجرعة وقائية من الحديد من أول الشهر الرابع إلى أن يبدأ الطفل في تناول الطعام بشكل جيد.

وأكد أخصائي طب الأطفال، أنه إذا كان الطفل يعتمد بشكل كامل على اللبن الصناعي فيتم اختيار حليب صناعي معزز بالحديد، يحتوي على الأقل من 4 : 12 مج لكل لتر، من أول
الولادة وحتى عمر سنة.

ناقص أو مكتمل النمو

وشدد “السيد”، على أنه إذا كان الجنين ناقص أو كامل النمو لكن وزنه قليل، أو الأم نباتية، أو لا تتغذى جيدًا وقت الحمل، أو كانت تعاني من السكر أثناء الحمل، في هذه الحالة تحتاج إلى بدء الحديد كجرعة وقائية من أول يوم بعد الولادة، لأن مخازن الحديد لدى الأطفال في هذه الحالة تكون قليلة.

الجرعة الوقائية 

وأشار أخصائي طب الأطفال، إلى أن الجرعة الوقائية هي 1 مجم لكل كجم مرة واحدة يوميًا، أي ١/٤ ملليلتر يوميًا من حديد “هيدروفيرين” أو “إنريتش” للطفل الذي يزن من ٥ كجم إلى ١٠ كجم، بينما الأطفال ناقصي النمو من الممكن إعطاءهم نقطتين في اليوم من نفس النوع كجرعة وقائية.

الأطعمة الغنية بالحديد

وعرض أخصائي التغذية، عددًا من الأطعمة الغنية بالحديد والتي يختلف فيها نسبة الحديد، لكن وجبة واحدة يوميًا منها ستوصل للطفل احتياجاته اليومية وهي: “بروكلي، وبطاطا حلوة، وصفار البيض، ولحم أحمر أو لحم دجاج مهروس مع الشوربة، وكبدة دجاج، وسبانخ، وبقوليات مثل: (الفول، والفاصوليا، واللوبيا، والعدس)، والشوفان، والفواكه المجففة مثل: (القراصيا، والتين، والمشمش)، والمشروم، والتونة، والسردين، وحبوب القمح (البليلة)”.

ونصح “السيد”، بإدخال وجبات غنية بفيتامين “C”، حتى تزيد من امتصاص الحديد والاستفادة أكثر بهذه الوجبات وهي: “الموز، والتفاح، والخوخ، والتوت، والفراولة، والكرنب، والطماطم، والحمضيات مثل الليمون والبرتقال”.