سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ستريم فورت – Sutrim Forte | مضاد للبكتريا

ستريم فورت Sutrim Forte / سلفاميثوكسازول، تراي ميثوبريم Sulphamethoxazole, Trimethoprim

التركيب: يحتوي كل قرص علي:
سلفاميثوكسازول 800 مجم.
تراى ميثوبريم 160 مجم.


الصفات الدوائية: يعد ستريم فورت مركبا مضاد للبكتيريا. يثبط سلفاميثوكسازول التشييد البكتيرى لحامض داي هيدروفوليك عن طريق التنافس مع حامض بارا أمينوبنزويك. يغلق تراي ميثو بريم انتاج حامض تيتراهيدروفوليك من داى هيدروفوليك عن طريق الأرتباط والتثبيط المنعكس لأنزيم داى هيدروفولات ريدكتيز، ولذلك فإن ستريم فورت يعوق خطوتين متتاليتين فى تشييد الأحماض النووية والبروتينات الضرورية للعديد من البكتيريا. يشمل مجال النشاط المضاد للبكتريالدواء ستريم فورت الجراثيم المألوفة فى المسالك البولية باستثناء ميكروب سودوموناس أيروجينوزا، البكتيريا المسببة للأمراض التى تم عزلها من افراز الأذن الوسطى وافراز الشعب الهوائية والسلالات المعوية السامة لميكروب أيشيريشيا كولاى المسببة للنزلات المعوية.

حركية الدواء: يمتص ستريم فورت بسرعة عقب تناوله عن طريق الفم. يوجد كل من سلفاميثوكسازول و تراى ميثوبريم فى الدم فى عدة صور إما غير مرتبط أو مرتبط بالبروتين أو فى صورة نواتج الأيض. ويوجد السلفاميثوكسازول أيضا فى صورة مرتبطة مع مواد أخرى. يرتبط تراى ميثوبريم ( 44 % تقريبا) وسلفاميثوكسازول ( 70 % تقريبا) مع بروتين البلازما. تصل المكونات المنفردة الى قمتها فى الدم بعد ساعة الى أربع ساعات من التناول عن طريق الفم – كما يصل متوسط نصف عمر كل من سلفامينوكسازول و تراي ميثوبريم في المصل الي 10 و 8 الي 10 ساعات علي التوالي. ويتم اخراج سلفاميثوكسازول و تراى ميثوبريم مبدئيا عن طريق الكلى.


دواعى استعمال ستريم فورت:

يوصف ستريم فورت لعلاج الحالات الأتية:
– عدوى المسالك البولية الناتجة عن أيشيريشياكولاى سلالات كليبسيللا، سلالات انتير وباكتر، مورجانيللا مورجاناى، بروتيس ميرابيليس وبروتيس فولجاريس.
-الالتهاب الحاد للأذن الوسطى الناتج عن السلالات القابلة للاستجابة من ستربتوكوكس نيمونيا أو هيموفيليس انفلونزا.
-التفاقم الحاد لإلتهاب الشعب المزمن فى البالغين الناتج عن السلالات الحساسة من ستربتوكوكس نيمونيا أو هيموفيليس انفلونزا.
-الأسهال الذى يصيب المسافرين البالغين الناتج عن السلالات الحساسة المعوية السامة لأيشيريشيا كولأى.
-النزلات الصعوبة الناتجة عن السلالات القابلة للاستجابة من شيجيللا فليكستيرى و شيجيللا سونى.


موانع الإستعمال:
يمنع استعمال ستريم فورت فى الحالات التالية:
– المرضى الذين لديهم فرط حساسية لتراى ميثوبريم أو السلفوناميدات.
– المرضى المصابون بمرض ميجالوبلاستيك أنيميا الناتج عن نقص الفولات.
– الأطفال المرضى الذين يقل عمرهم عن شهرين.


التحذيرات:
– يجب أن يوقف استخدام ستريم فورت عند أول ظهور لطفح جلدى أو اى اثار ضارة.
– قد تتراوح شدة التهاب القولون الغشائى الكاذب من طفيف إلى أن يكون مهددا للحياة لذلك فإنه من المهم أخذ تشخيص هذه الحالة فى الإعتبار فى المرضى الذين يصيبهم إسهال مصاحب لتناول الدواء.
– تم تسجيل تفاعلات فرط حساسية فى القناة التنفسية مصاحبة للعلاج بالسلفوناميد و هى عبارة عن كحة، قصر التنفس، ووجود ارتشاح فى الرئة
– يجب ألا تستعمل السلفوناميدات لعلاج العدوى الناتجة عن البكتريا من مجموعة أبيتاهيموليتك ستربتوكوكس.

الاحتياطات:
– يجب أن يعطى ستريم فورت بحذر للمرضى الذين لديهم تلف فى وظيفة الكلى أو الكبد واولئك الذين عندهم نقص محتمل فى الفولات (مثل كبار السن، المرضى الذين يتناولون علاجا مضادا للتشنجات، المرضى المصابين بمتلازمة سوء الأمتصاص، ومرضى حالات سوء التغذية) أو فى المرضى المصابين بفرط الحساسية أو الربو الشعبى أو إدمان الخمور المزمن.
– قد يحدث نزيف يعتمد فى شدته على الجرعة بالنسبة للأشخاص المصابين بنقص انزيم جلوكوز – 6 فوسفات ديهيدرويجيناز
– يجب أخذ كمية مناسبة من السوائل لمنع حدوث بلورات فى البول وتكون حصوات.

تفاعلات دوائية:
– قد يحدث فى المرضى كبار السن الذين يتناولون فى نفس الوقت بعض مدرات البول، خاصة الثيازيدات، زيادة فى حدوث نقص الصفائح الدموية.
– قد يزيد النزف عند تناول ستريم فورت متزامنا مع وارفارين.
– عند أخذ ستريم فورت فى الجرعة المعتادة يزيد نصف عمر الفينيتوين بمقدار 39 % وينخفض معدل التصفية الأيضية بمقدار 27 % مما يؤدى إلى زيادة محتملة فى تأثير الفينيتوين.
من الممكن ان تزيح السلفوناميدات دواء ميثوتريكسات من أماكن ارتباطه ببروتين البلازما مما يزيد من تركيز ميثوتريكسات فى الدم.

الحمل: نظرا لتداخل سلفاميثوكسازول وتراي ميثوبريم في أيض حامض الفوليك. يجب أستخدام عقار ستريم فورت في الحمل فقط أذا كانت الفوائد المحتملة تفوق المخاطر المتوقعة للجنين.

الرضاعة: يمنع استخدام ستريم فورت فى الأمهات المرضعات.


الاثار الجانبية: أكثر الأثار الجانبية شيوعا لستريم فورت تشمل أضطرابات فى المعدة والأمعاء، غثيان قىء، فقدان الشهية الى جانب تفاعلات حساسية الجلد، نادرا ما تحدث حالات وفاة عند استخدام السلفوناميدات نتيجة للتفاعلات الشديدة والتي تشمل متلازمة ستيفنس سجونسون ونخر الخلايا البشروية السام، تخر خلايا الكبد المداهم و نقص الكريات المحببة، فقر الدم اللاتنسجي، اضطرابات الدم الأخرى وفرط حساسية القتاة ألتنفسية.


الجرعة والتعاطي:
1- الجرعة للمرضى البالغين و الأطفال الذين يعانون من عدوى المسالك البولية و شيجيللوزيس وكذلك الأطفال الذين يعانون من التهاب الاذن الوسطى هى:
– البالغين: قرص واحد من ستريم فورت كل 12 ساعة لمدة 10 الى 4 1 يوصا فى علاج عدوى المسالك البولية ولمدة 5 أيام فى علاج شيجيللوزيس
-الأطفال 40 كجم: قرص واحد من ستريم فورت كل 12 ساعة لمدة 0 1 أيام فى علاج عدوى المسالك البولية أو التهاب الأذن الوسطى ولمدة 5 أيام فى علاج شيجيلوزيس.
– جرعة المرضى ذوى التلف فى وظيفة الكلى: تعتمد الجرعة على تصفية الكرياتينين كما يلى:

اكثر من 30: تستخدم الجرعة القياسية.
30-15: نصف الجرعة المستعملة.
اقل من 15: لا ينصح بالاستخدم.

2- التفاقم الحاد لإلتهاب الشعب المزمن فى البالغين: قرص واحد ستريم فورت كل 12 ساعة لمدة 14 يوما.
3- الأسهال الذى يصيب المسافرين البالغين: قرص واحد ستريم فورت كل 12 ساعة لمدة 5 ايام.

زيادة الجرعة:
– علامات واعراض زيادة الجرعة التى تم رصدها مع السلفوناميدات والتراى ميثوبريم تشمل فقدان الشهية والغثيان، القيء، الدوخة، الصداع، الدوار، فقدان الوعى وتثبيط نخاع العظام وحمى،دم في البول ويرقان.
-تشمل المبادى الأساسية للعلاج عمل غسيل للمعدة أو القئ، تناول كميات كبيرة من السوائل عن طريق الفم واعطاء سوائل فى الوريد أذا كان خروج البول ضعيفا ووظيفة الكلى طبيعية.


معلومات ونقاط إضافية عن Sutrim Forte ستريم فورت

الفئة العلاجية: مضاد للبكتريا.
الفئة القانونية: يصرف بتذكرة طبية.
التخزين: الأقراص: يحفظ فى مكان جافا عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 م، بعيدا عن الضوء.
العبوة: أقراص: علبة تحتوى على 10 أقراص.

بواسطة: شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية.