سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سبكتراسيف – Spectracef | مستحضر دوائي قاتل للبكتريا

سبكتراسيف Spectracef / سيفيبيم هيدروكلوريد معقم Cefepime Hydrochloride

التأثير الميكروبيولوجي:
سيفيبيم هو مستحضر دوائي قاتل للبكتريا والذي له فاعلية بواسطة تثبيط تخليق جدار الخلية. له فاعلية واسعة المجال ضد البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام وتشمل معظم الفصائل المقاومة للأمينوجليكوسايد أو للجيل الثالث من السيفالوسبورين مثل سيفتازيديم. سيفيبيم عالي المقاومة للتحليل بمعظم البيتالاكتاميز المرموزة صبغياً،
ويظهر نفاذية سريعة لخلايا البكتيريا السالبة الجرام.


دواعي استعمال سبكتراسيف:

يستعمل سيفيبيم في علاج العدوى التالية:
– الإلتهاب الرئوي: (متوسط إلى خطير).
– يعطى سيفييم كعلاج أوحد في علاج تقديري للحمى في المرضى الذين يعانون من نقص (في نوع معين) كرات الدم البيضاء أما في المرضى الذين يعانون من عدوى خطيرة (بما فيهم المرضى الذين تم لهم زراع نوع من خلايا الدم البيضاء) العلاج بدواء واحد لا يكون مجدياً ولا يوجد ما يكفي من البحوث التي تؤيد فاعلية سيفيبيم كعلاج وحيد لمثل هؤلاء المرضى.
– عدوى الجهاز البولي في وجود أو عدم وجود مضاعفات .
– عدوى الجلد ومكوناته دون مضاعفات.
– عدوى الجهاز الهضمي مع وجود مضاعفات.
للتقليل من ظهور بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية والحفاظ على فاعلية السيفيبيم والمضادات الحيوية الأخرى, يجب ألا يستخدم سيفيبيم إلا في علاج أو منع حدوث العدوى التي يثبت أو يكون متوقعاً حدوثها بسبب ميكروبات حساسة لهذا المضاد الحيوي عند توافر نتائج المزارع واختبارات الحساسية يجب الإستفادة منها في اختبار أو تعديل العلاج بالمضادات الحيوية. في عدم وجود مثل هذه النتائج يمكن الاستعانة بالمعلومات الوبائية ونماذج الحساسية الخاصة بالمنطقة في اختيار العلاج المناسب.


الجرعة وطريقة الاستعمال:
يمكن إعطاء سيفيبيم إما بالوريد أو في العضل:
تختلف الجرعات وطريقة الحقن حسب قابلية تأثر الميكروبات المسببة للعدوى, شدة العدوى, وظائف الكلى والحالة العامة للمريض.


موانع الاستعمال:
لا يستعمل سيفيبيم في المرضى الذين أظهروا حساسية له أو لأي نوع من السيفالوسبورينات الأخرى أو البنسيللين أو المضادات التي يدخل في تركيبها البيتالاكتام أو لأي من السواغ.
إذا كنت قد تعرضت لتفاعلات حساسية بسيطة أو شديدة من البنسيللين, أو من المضادات الحيوية المشابهة التي تحتوي على بيتالاكتام لأن هؤلاء المرضى قد يعانون من حساسية عند استخدامهم لسبكتراسيف.


الآثار الجانبية:
قد يسبب الدواء آثار جانبية منها:
التهاب جدار الأوردة, ألم أو التهاب وطفح, التهاب بالقولون (التهاب القولون الغشائي الكاذب), اسهال, احمرار, حمى, صداع, غثيان, التهاب بسبب الفطريات الموجودة بالفم, حكة, أرتيكاريا, التهاب مهبلي وقيء.


الحمل والرضاعة: يستخدم في الحمل إذا لزم الأمر بشدة, يفرز سيفيبيم في لبن الأم بتركيزات قليلة جداً, يجب توخي الحذر عند استخدامه للأم المرضع.


القدرة على القيادة واستخدام الآلات: لم يتم دراسة أثر سيفيبيم على القدرة على القيادة وتشغيل الآلات.


المزيد من المعلومات حول Spectracef سبكتراسيف

التخزين: تحفظ الحقنة قبل التحليل في درجة حرارة لا تزيد عن 25 م, بعيداً عن الضوء, في مكان جاف, وتستخدم بعد الحل مباشرة وتحفظ الحقنة في درجة حرارة الغرفة أو الثلاجة.

العبوة:
علبة كرتون تحتوي على 1 فيال زجاج شفاف 0,5 جم + 1 أمبول 5 ملليلتر ماء للحقن.
علبة كرتون تحتوي على 1 فيال زجاج شفاف 1 جم + 2 أمبول 5 ملليلتر ماء للحقن.
علبة كرتون تحتوي على 1 فيال زجاج شفاف + 2 أمبول 5 ملليلتر ماء للحقن.
علبة كرتون تحتوي على 1 فيال زجاج شفاف 2 جم + 2 أمبول 5 ملليلتر ماء للحقن.

إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية (مصنع السيفالوسبورين).