سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سبازاواي – Spazaway | عامل مساعد في علاج حالات قرحة الجهاز الهضمي

سبازاواي Spazaway / هيوسيامين سلفات Hyoscyamine Sulfate

التركيب:
سبازاواي أقرص تحتوى على هيوسيامين سلفات 0.125 ملجم بالإضافة إلى المواد الغير فعالة التالية: مانيتول، إكسبلوتاب، كروس بوفيدون، حمض سيترك، بيكربونات الصوديم، أسبرتام، لون أصفر، نكهة توتي فروتي، ماغنسيوم ستيرات وسيلكون داي أوكسيد غروي.

الشكل الصيدلي: أقراص تحت اللسان.

فارمكولوجية الدواء
يمنع سبازاواي تأثير الإستيل كولين على الأعضاء والعضلات الملساء التي تتأثر به.
يمنع سبازاواي تقلصات العضلات الملساء الموجودة بالمعدة والأمعاء كما أنه يقلل من إفراز حمض المعدة ويتحكم في الإفرازات الزائدة في كلا من البلعوم والقصبة الهوائية والشعب الهوائية.

حركية الدواء
يمتص سبازاواي كلياً بعد الإستخدام تحت اللسان أو بالبلع ويختفي سريعا من الدم منتشرا في كل أجزاء الجسم.
فترة نصف العمر له من ساعتين إلى ثلاث ساعات ونصف حيث أنه يتحلل جزئيا إلى الأتروبين وحامض تروبيك بينما يخرج معظم الدواء في البول بدون حدوث أي تغير له خلال 12 ساعه.
يفرز في لبن الأم بقدر بسيط وله القدرة على إجتياز كلا من حاجز المخ والحاجز المشيمي.
يمكن بلع الأقراص والحصول على نفس التأثير الفارماكولوجي ولكن ليس بنفس سرعة التأثير إذا استخدمت الاقراص تحت اللسان.


دواعي استعمال سبازاواي

– يستخدم سبازاواي كعامل مساعد في علاج حالات قرحة الجهاز الهضمي.
– كما يستخدم في التحكم في إفرازات المعدة وتقلصات الأحشاء والتقلصات في كلا من القولون الملتهب وإلتهاب المثانة وتقلصات فتحة البواب وتقلصات البطن. ويمكن أن يستخدم للحد من أعراض الإضطراب فى وظائف الجهاز الهضمي مثل (الزحار وإلتهاب دوالي القولون والإلتهاب الحاد في القولون والأمعاء).
– يستخدم سبازاواي كعامل مساعد في علاج حالات (القولون العصبي، تقلصات القولون وإلتهاب الطحال الإلتواي).
– سبازاواي أقراص تحت اللسان من الممكن أن يستخدم بمفرده أو مع المورفين في علاج إضطرابات القنوات المرارية والبولية والأعضاء التناسلية.
– يستخدم سبازاواي للحد من أعراض إلتهاب مخاطية الأنف (كعامل مجفف).
– يستخدم سبازاواي في علاج مرض باركينسون للحد من رعشة الأطراف، زيادة إفراز اللعاب وزيادة التعرق.
– يمكن إستخدامه في علاج حالات التسمم بمضادات إنزيم الكولينستراز.


الجرعة وطريقة الإستخدام
– يتم إختيار الجرعة على حسب درجة الحالة.
– يمكن أن تستخدم الأقراص تحت اللسان أو بالبلع أو بالمضغ.
– البالغين والأطفال (12 سنة فأكثر): 1 إلى 2 قرص كل 4 ساعات أو حسب الحاجة. يجب ألا يزيد الإستخدام عن 12 قرص خلال 24 ساعة.
– الأطفال (من 2 إلى 12 سنة): نصف إلى 1 قرص كل 4 ساعات أو حسب الحاجة.
– يجب ألا يزيد الإستخدام عن 6أقراص خلال 24 ساعة.


موانع الإستخدام
المياه الزرقاء على العين، وجود إنسداد في الجهاز البولي (ضيق عنق المثانة نتيجة لتضخم البروستاتا) وجود إنسداد فى الجهاز الهضمي (إضطربات حركة المرئ، ضيق منطقة فتحة البواب والإثني عشر)، شلل الأمعاء، ضعف عضلات الأمعاء فى كبار السن أو المرضى المنهكون، أمراض القلب والأوعية الدموية الغير مستقرة المصاحبة للنزيف الشديد، حالات إلتهاب القولون التقرحي الشديد وضعف العضلات العام.


الأعراض الجانبية
قد تحدث حالات جفاف الفم، صعوبة التبول أو إحتجاز البول، زغللة، زيادة عدد ضربات القلب، رعشة في عضلات القلب، زيادة ضغط العين، صداع، دوخة، غثيان، إمساك، طفح جلدي وحكة، إضطراب في الكلام، جفاف للجلد ، أرق، ألم في البطن، إسهال، حساسية من الدواء، التشوش الذهني والذى قد يكون مصحوب بالإثارة (خاصة كبار السن)، فقدان الذاكرة المؤقت، الهلوسة وقلة الهرق.


التحذيرات
– فى الأجواء الحارة قد يحدث ضربة شمس وحمى نتيجة لقلة التعرق.
– قد يحدث إسهال وذلك كبداية لحصول إعاقة كاملة لحركة الأمعاء وفي هذه الحالة يكون إستخدام سبازاواي ضار بالمرضى خاصة الذين قد تعرضوا لعمليات نقل فتحة الإخراج إلى سطح البطن.
– لا يجب القيام بأي عمل يتطلب تركيز ذهني أثناء تعاطي الدواء.
– من الممكن حدوث حالات من الإرتباك وضعف الذاكرة وصعوبة في الكلام وعدم القدرة على النوم ولكنها تختفي خلال 12 – 48 ساعة من التوقف عن إستخدام الدواء.

الإحتياطات
يستخدم بحذر في الحالات التالية: زيادة نشاط الغدة الدرقية، أمراض شراين القلب.
التاجية، مرض القلب الإحتقاني، إضطربات ضربات القلب، ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى.
يجب الإستخدام بحذر مع المرضى الذين لديهم فتاق خاصة المصاحب بارتجاع المرى.

التداخلات الدوائية
قد تزيد الأعراض الجانبية بإستخدام سبازاواي مع الأمانتادين، هالوبيريدول، فينوثيازين، مثبطات مونامين أوكسيديز، مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقة ومضادات الهيستامين.
إذا أستخدم سبازاوي مع مضادات الحموضة يجب أن يكون إستخدامه قبل الطعام ومضاد الحموضة بعد الطعام لمنع التداخل بينهما.

الحمل والإرضاع
من غير المعروف إذا كان سبازاواي يؤثر بالضرر على الجنين أم لا عند إستخدامه أثناء فترة الحمل لذلك يجب أن يكون إستخدام سبازاوي فقط إذا كانت الحاجة ضرورية لذلك.
يتم إفراز سبازاوى في اللبن، لذلك يجب أخذ الحذر عند إعطاء الدواء للأم المرضعة.

كبار السن: عادة ما يتم بدء العلاج بالجرعة الأقل وذلك مراعاة للحالة الصحية للمريض كما أن خروج الدواء من الجسم يكون عن طريق الكلى لذلك يجب مراعاة نقص كفاءة الكلى في كبار السن والأدوية الاخري التي يستخدمها المريض. ومن الأفضل متابعة وظائف الكلى بإستمرار أثناء العلاج.

زيادة الجرعة: أعراض زيادة الجرعة صداع، غثيان، التقئ، زغللة، جفاف الجلد، دوخة، جفاف الفم، صعوبة في البلع وإثارة الجهاز العصبي المركزي.

الإسعافات الأولية: تتمثل في غسيل المعدة والحقن الوريدي بالفيزوستاجمين 0.5 الى 2 ملجم ويمكن زيادة الجرعة إلى 5ملجم. أعراض إرتفاع درجة الحرارة يمكن علاجها بإستخدام إسفنجة مبللة بالماء الفاتر وبطانيات خافضة للحرارة. حالة الإثارة يمكن علاجها بإستخدام الحقن الوريدي 2% ثيوبنتال أو بالحقن الشرجي بكلورال هيدرات 2% ( 100 ملل – 200 ملل). يستخدم التنفس الصناعي في حالة توقف التنفس إلى أن يعود التنفس إلى الوضع الطبيعي.

تعليمات للمريض: مثل غيره من مثبطات الكولين قد يسبب سبازاواى شعور بالدوار أو رؤية غير واضحة وفى هذه الأثناء لا يجب القيام بأي أعمال تتطلب حضور ذهني. قد يؤدي إستخدام سبازاواي إلى نقص معدل التعرق لذا يجب إستخدامه بحذر مع الأشخاص المعرضين لدرجات حرارة مرتفعة.


العبوات والتخزين:
يحفظ الدواء في مكان جاف في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجه مئوية.
سبازاواي متوفر في علبة كرتونية تحتوي على شريطين كل شريط به 10 أقراص مرفقة بنشرة.

سبازاواي 0.125 ملجم أقراص تحت اللسان من إنتاج المجموعة المصرية للصناعات الدوائية لصالح جاسبر للصناعات الدوائية