سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رينومول إس – Rhinomol S | لأمراض الحمى، إلتهاب الجيوب الأنفية

رينومول إس شراب Rhinomol S Syrup

باراسيتامول، سودوإفدرين هيدروكلوريد، كلورفينيرامين ماليات / Paracetamol, Pseudoephedrine, Chlorphen

التركيب: يحتوي كل ٥ مليلتر على:
المواد الفعالة:
باراسيتامول ١٢٠ مجم
سودوإفدرين هيدروكلوريد ١٥ مجم
كلورفينيرامين ماليات ۱ مجم

المواد الغير فعالة: چليسرين، ليباسيبت، بروبايلين جليكول، سوربيتول ۷۰٪، سكروز، كراميل، حمض الاسكوربيك، فيلتول بلس، رائحة الكريز، سكارين صوديوم، كحول إيثيلي.

الشكل الصيدلى: شراب.


التأثير الدوائي:
– رينومول إس مركب من سودوإفدرين هيدروكلوريد، الباراسيتامول، كلورفينيرامين ماليات و هذا المستحضر مناسب خاصة للأطفال أكبر من ٦ سنوات.
سودوإفدرين هيدروكلوريد، عقار ممثل السمبثاوى، ذا مفعول ممتد يخلو من التأثيرات الجانبية ذات الأهمية و يتميز بمفعوله القابض القوي على الأوعية الدموية الذى يزيل احتقان الغشاء المخاطي للأنف، كما يتميز بمفعوله المضاد لتشنج الشعب والشعيبات الهوائية.
– الباراسيتامول مضاد الحمى و مسكن. – الكلورفينيرامين مضاد للهيستامين و يحتمل جيدا وهو ذو فاعلية ضد حالات رشح الأنف و إزدياد الدموع والحكة العينية و الأنفية و إديما الأغشية المخاطية.
– يمتد مفعول رينومول – إس إلى مناطق الجهاز التنفسي العلوي التي يستحيل علاجها بالمستحضرات الطبية الموضعية و يتميز بالدم إحداث تهيج أو أعراض ارتدادية.

الحركة الدوائية:
– يتم امتصاص الباراسيتامول عن طريق الجهاز الهضمي، و أقصى تركيز في البلازما يحدث في خلال ١٠-٦٠ دقيقة بعد تعاطي الدواء عن طريق الفم، يتم توزيع الدواء في أغلب أنسجة الجسم، يعبر الباراسيتامول خلال المشيمة و يتواجد في لبن الأم، يتم أيضه عن طريق الكبد و يتم الإخراج في البول، في حالات الجرعة الزائدة يتم تجميعه في الدم وقد يؤدي إلى تدمير الأنسجة.
– يتم امتصاص الكلورفينيرامين ماليات عن طريق الجهاز الهضمي، و أقصى تركيز في البلازما يحدث في خلال هو ٢.٥-٦ ساعات يحدث التوافر الحيوي بنسبة قليلة من ٢٥ إلى ٥٠ ٪، و يمر الدواء خلال الأيض الكبدي الاولي و يتم توزيع الدواء في أغلب أنسجة الجسم، و يدخل إلي الجهاز العصبي المركزي، ويخرج الدواء كما هو ونواتج الأيض في البول، و يعتمد ذلك على درجة حموضة البول ومعدل التدفق ويستمر التأثير لمدة من ٤-٦ ساعات، يتم امتصاص الدواء و اخراجه بصورة أسرع في الأطفال.
– يتم امتصاص السودوإفدرين هيدروكلوريد عن طريق الجهاز الهضمي، و يتم إخراجه كما هو مع بعض نواتج الأيض الكبدي في البول، فترة عمر النصف للمستحضر ٥-٨ ساعات، يتم تحفيز إخراج الدواء في اليول الحمضي، تخرج كميات قليلة في لبن الأم.


دواعى استعمال رينومول إس:

أمراض الحمى الحادة التي تصيب الجهاز التنفسى العلوي و حالات خلال محرك الأوعية الأنفية كما يوصف كعلاج مساعد فى حالات إلتهاب الجيوب الأنفية.


الجرعة وطريقة الإستعمال:
البالغين: ٢٠ مللي ٤ مرات يوميا.
الأطفال: ١٠ مللى ٤ مرات فى اليوم لتجنب التأثير المهدئ القوى الغير مرغوب فيه عند استعمال الرينومول – إس مع أدوية مخدرة للجهاز العصبي المركزي يجب أن تخفف الجرعة إلى النصف.
موانع الاستعمال:
– لا يستعمل شراب الرينومول – إس فى حالات الحساسية للمكونات التى تدخل فى تركيبة المستحضر.
– لا يستعمل لمرضي ضغط الدم المرتفع.


الآثار الجانبية: اضطرابات القناة الهضمية، غثيان، قيء، عدم ارتياح، دوخة.


التفاعلات الدوائية:
1- المخدرات (استعمال المخدرات مع الرينومول – إس قد يحدث زيادة فى ضربات القلب).
٢- مضادات الكولين:(الإستعمال مع الرينومول – إس قد يحدث تأخير فى امتصاص الباراسيتامول)


الحمل و الرضاعة:
الحمل: يحظر استخدامه أثناء الحمل.
الرضاعة: يحذر استخدامه للسيدات المرضعات.


الاحتياطات و التحذيرات:
– يحتوي الدواء على سكر و سوربيتول لذلك لا يجب استخدامه لمرضى السكر.
– لا يستخدم للأطفال أقل من عامين بشكل تام.
– لا يستخدم للأطفال أقل من ٦ سنوات بغير إشراف طبي.
– لابد من تجنب الكحوليات و يجب الحذر عند القيادة وتشغيل الماكينات عند أخذ الدواء.
– يؤخذ بحذر فى حالات إرتفاع ضغط العين و حالات الاحتباس البولى.


الجرعة الزائدة:
۱- الباراسيتامول: – تعتمد سمية الباراسيتامول على مقدار الجرعة الزائدة التى تم تناولهاء تحلل أنسجة الكبد هو العرض الأكثر خطورة والذي قد يكون قاتلا. كما من الممكن أن تتسبب زيادة الجرعة إلى تحلل أنسجة الكلى، حدوث غيبوبة نتيجة انخفاض نسبة السكر في الدم، انخفاض نسبة خلايا الثرومبين. و قد يحدث في البداية حدوث بعض الأعراض نتيجة تحلل خلايا الكبد مثل حدوث غممان، قىء، تعرق و إعياء عام. قد يتسبب تناول الباراسيتامول بجرعات شديدة الزيادة إلى حدوث تسمم كبدي عند بعض المرضى، حيث قد يحدث تسمم كبدي عند البالغين و المراهقين فوق ١٢ سنة بعد تناول جرعة تفوق من ٧.٥ الى ١٠ جرامات خلال فترة زمنية مقدارها ٨ ساعات أو أقل. ليس معتادا حدوث وفاة ( نسبة الوفاة من ٣-٤% في الحالات التي لم تخضع للعلاج)، و نادرا ما تسجل الوفاة في حالات تناول الجرعة الزائدة التي يقل مقدارها عن ١٥ جرام. في الأطفال أقل من ١٢ سنة، لا يتسبب تناول الجرعة الزائدة الحادة التي تقل عن ١٥٠ مجم /كجم في حدوث تسمم كبدي.
الأعراض الإكلينيكية والنتائج المعملية التي تؤكد حدوث تسمم كبدي قد لا تظهر إلا بعد تناول الجرعة الزائدة بفترة تتراوح من ٤٨-٧٢ ساعة.

المعالجة:
البالغين و المراهقين: البالغين والمراهقين الذين يعانون من تناول جرعة زائدة غير محددة المقدار أو غير محدد زمن تناولها، يجب أن يتم تحديد مستوى الباراسيتامول في البلازما لديهم و معالجتهم بتناول مادة إن – أسيتيل سيستايين، يجب البدء في إعطاء مادة إن – أسيتيل سيستايين دون انتظار النتائج المعملية التي تحدد مستوى الباراسيتامول في البلازما. ومن الإجراءات الأخرى الموصى باتخاذها تطهير المعدة من الدواء. تحديد مستوى الباراسيتامول في البلازما بأقصى سرعة ولكن ليس قبل مرور أربع ساعات على وقت تناول الجرعة. عمل اختبارات وظائف الكبد في البداية ثم كل ٢٤ ساعة بصفة دورية.
الأطفال: السمية الخطيرة أو الوفاة يندر أن تحدث فى الأطفال بعد تناول جرعة زائدة حادة، قد يكون هذا نتيجة أن الباراسيتامول يتأيض بطريقة مختلفة عند الأطفال. كما أنه يسهل تحديد الكمية القصوى التي تم تناولها من الباراسيتامول في الأطفال. إذا كانت الجرعة الزائدة غير محددة أو كانت تفوق ١٥٠مجم /كجم فيجب عمل تحليل لمستوى الباراسيتامول في البلازما بأقصى سرعة ممكنة ولكن ليس قبل مرور أربع ساعات على وقت تناول الجرعة. إذا تعذر تحديد مستوى الباراسيتامول في البلازما أو كانت الجرعة تفوق ١٥٠ مجم /كجم فيجب البدء في العلاج بمادة إن- أسيتيل سيستايين واستمرار تناولها فترة دورة علاجية كاملة. لمزيد من المعلومات يجب الاتصال بأقرب مركز سموم معتمد.

۲- كلورفينيرامين: السمية الناتجة عن الكلورفينيرامين تعالج مثل علاج حالات التسمم الناتجة عن مضادات الهيستامين أو مضادات تأثير الكولين، و عادة ما تظهر الأعراض بعد ساعات بضع ساعات من تناول العقار.
۳- سودوإفدرين: تناول جرعة زائدة من الأدوية التي تعمل من خلال التأثير على مستقبلات خلايا الجهاز العصبي السيمبثاوي قد يتسبب في حدوث دوخة، صداع، غممان، قىء، تعرق، عطش، زيادة في عدد ضربات القلب، خفقان القلب، صعوبة في التبول، ضعف وشد عضلي، قلق، توتر. و قد يحدث للبعض عدم انتظام في ضربات القلب، هبوط حاد في الدورة الدموية، تشنجات، غيبوبة، فشل في عملية التنفس. كما قد يعاني أيضا بعض المرضى من حدوث بعض الاضطرابات النفسية مصحوبة بهلاوس و أوهام.


معلومات إضافية عن Rhinomol-S رينومول-إس

العبوة وشروط الحفظ:
العبوة: علبة كرتون تحتوي على زجاجة ذات لون غامق، سعة ١٢٠ ملليلتر + نشرة داخلية.
الحفظ: يحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن ٢٥ درجة مئوية.

تعليمات للمرضى:
– يحفظ الدواء بعيدا عن الحرارة والضوء.
– يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.
– لا يستعمل إلا بأمر الطبيب.
– لا تكرر تناول الدواء إلا بتعليمات من الطبيب.

إنتاج: شركة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية.