سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

راميسيفتراكس – Rameceftrax | (سيفترياكسون) مضاد حيوي

راميسيفتراكس Rameceftrax / سيفترياكسون صوديوم Ceftriaxone sodium

بودرة لعمل محلول للحقن عضلي/ وريدي 0.5 جم & 1 جم
راميسيفتراكس 500 مجم للحقن الوريدي.
راميسيفتراكس 1000 مجم للحقن الوريدي.
راميسيفتراكس 500 مجم للحقن العضلي.
راميسيفتراكس 1000 مجم للحقن العضلي.


دواعي استعمال راميسيفتراكس:

قبل بدء إستعمال سيفتراياكسون، يجب أخذ عينات للعزل لمعرفة الكائن المسبب ولتحديد قابلية إستجابته للعقار، وقد يمكن بدء إستعمال العقار قبل الحصول على نتائج إستجابة العقار، ولتخفيض نسبة نمو البكتريا المقاومة للعقار وللمحافظة على فاعلية سيفتراياكسون والمضادات الحيوية الأخرى، يجب إستعمال سيفتراياكسون لعلاج ومقاومة العدوى التي أثبت قطعاً أنها ناتجة عن بكتريا مستجيبة لهذا المضاد الحيوي، وعندما تُتاح بيانات المزرعة وإستجابة البكتريا يجب وضعهم في الإعتبار عند إختيار المضاد الحيوي أو تعديله، ولكن عند غياب تلك المعلومات فإن معلومات علم الوبائيات المحلي ونماذج إستجابة البكتريا قد تساهم في الإختيار العشوائي للعلاج بالمضادات الحيوية، تُعد دواعي إستعمال سيفتراياكسون عند الإصابة بالعدوى التالية:
– عدوى الجهاز التنفسي السفلي.
إلتهاب الأذن الوسطى البكتيري الحاد.


• في أحد الدراسات لُوحظ معدلات شفاء منخفضة بإستعمال جرعة منفردة من سيفتراياكسون لمدة 10 أيام من الإستعمال الفموي، وفي دراسة ثانية تقارنية لوحظ معدلات شفاء منخفضة بإستعمال جرعة منفردة من سيفتراياكسون بالمقارنة مع العقار المقارن ويجب الموازنة بين معدلات الشفاء المنخفضة أما النتافع الناتجة عن الإستعمال الوريدي.
– الجلد وعدوى مكونات الجلد.
– عدوى مجري البول (بمضاعفات أو بدون مضاعفات).
– السيلان بدون مضاعفات.
– أمراض إلتهاب الحوض.
– التسمم الدموي البكتيري.
– عدوى العظم والمفاصل.
– عدوى البطن الداخلية.
– الإلتهاب السحائي.


نواهي الإستعمال:
يُمنع إستعمال سيفتراياكسون في المرضى الذين يعانون من فرط التحسس تجاه فئة المضادات الحيوية السيفالوسبورينات.
الرضع (28 يوماً):
يجب الأ يُعالج الأطفال الرضع الذين يعانون من إرتفاع البيلليروبين خاصة المبتسرين بعقار سيفتراياكسون، وأثبتت بعض الدراسات خارج جسم الإنسان أن السيفتراياكسون قادر على فصل البيلليروبين من أماكن إرتباطه بالألبومين في البلازما مما يؤدي إلى حدوث الإعتلال الدماغي الناتج عن البيلليروبين.
لا يجب إستعمال سيفتراياكسون مع المحاليل الوريدية المحتوية على الكالسيوم متضمنة التسريبات الوريدية المحتوية على الكالسيوم مثل التغذية الوريدية في الأطفال الرضع نظراً لترسب ملح كالسيوم السيفتراياكسون.
وورد حدوث بعض الحالات الضئيلة للوفاة حيث لوحظ وجود مادة كريستالية في الرئتين والكلى بعد التشريح في الأطفال الرضع الذين تلقوا عقار رامسفيتراكس بجانب السوائل المحتوية على الكالسيوم وفي بعض الحالات التي أستعملت نفس الخط الوريدي للتسريب للرامسفيتراكس والسائل المحتوي على الكالسيوم في أوقات مختلفة وعن طريق خطوط وريدية مختلفة ولم يُلاحظ وجود مواد كريستالية عند تشريح هذا الجنين ولم يرد أي تقارير أخرى للمرضى سوى الأطفال الرضع.
• فرط الحساسية للمواد الفعالة أو لأي سيفالوسبورين أخر أو أي مكون أخر.
• تفاعل فرط تحسس سابق حاد وسريع للبنسيللين أو أي منتج يحتوي على البيتا-لاكتام.


الحمل: فئة الحمل ب: لا توجد دراسات كافية ومُحكمة على المرأة الحامل وذلك لأن دراسات خصوبة الحيوانات لا تُعد مؤشراً كافياً لإستجابة الإنسان، لذا يجب إستعمال هذا الدواء فقط أثناء الحمل.

الأمهات المرضعات: تفرز الجرعات الضئيلة جداً في لبن الأم، ويجب أخذ الحذر عند إستعماله مع الرضاعة.

إستعمال الأطفال:
– تم إعداد الجرعات التي توفر الفاعلية والأمان عند إستعمال الأطفال والرضع . وأثبتت بعض الدراسات خارج جسم الإنسان أن السيفترايكسون كغيره من السيفالوسبورين قادراً على إزالة البيلليروبين من مواقع الإرتباط بألبومين الدم لذا لا يجب إستعمال رامسفيتراكس مع الأطفال الرضع الذين يُعانون من إرتفاع البيلليروبين خاصة المبسترين.

الإستعمال في كبار السن:
لا يوجد فروق في الفاعلية والأمان بين كبار السن وغيرهم من الصغار ولا يوجد تجارب سريرية لم تُبت فروقاً في الإستجابة بين كبار السن وغيرهم من الأصغر سناً، ولكن لا يمكن إستبعاد زيادة حساسية كبار السن عن غيرهم، ولقد وردت تغيرات ضئيلة جداً في الخواص الحركية للعقار في كبار السن بالمقارنة بالأشخاص البالغين الأصحاء والتي لا تتطلب تعديلات في الجرعات الخاصة بكبار السن أثناء إستعمال سيفتراياكسون بتركيز 2 يصل إلى جرام يومياً.


الآثار الجانبية:
التفاعلات الموضعية: الألم، التصلب والإيلام ، ورد حدوث إلتهاب الأوردة بعد الحقن الوريدي، وتُعد نسبة حدوث السخونة والضيق أو التصلب بعد الإستعمال العضلي.
فرط التحسس: الطفح الجلدي، وورد أقل حدوثاً الشرى الجلدي والحمى والرعشات.
الدم: إرتفاع اليوزينيات في الدم، إرتفاع الصفائح الدموية، وإنخفاض كريات الدم البيضاء، وورد أقل حدوثاً فقر الدم وفقر الدم الإنحلالي، وإنخفاض الخلايا المتعادلة، وإنخفاض الخلايا اللمفية، وإنخفاض الصفائح الدموية، وإطالة مدة البروثرومبين.
أثار الجهاز الهضمي: الإسهال وورد أقل حدوثاً الغثيان والقئ وسوء الهضم، وقد تبدأ أعراض إلتهاب القولون الغشائي الكاذب أثناء أو بعد إستعمال المضادات الحيوية.
الكبد: إرتفاع مستوى إنزيمات الكبد.
الكلى: إرتفاع نيتروجين اليوريا في الدم وورد أقل حدوثاً إرتفاع الكرياتين ووجود الأملاح في البول.
الجهاز العصبي المركزي: ورد حدوث الصداع والدوار أحياناً.
الجهاز البولي التناسلي: ورد حدوث عدوى الفطريات وإلتهاب المهبل أحياناً.
أعراض متنوعة: ورد حدوث بعض الأعراض مثل التعرق وإحمرار الوجنتين أحياناً.
ومن الأعراض النادرة ألم البطن، ندرة الخلايا الحبيبية، الإلتهاب الرئوي التحسسي، التفاعل التأقي، إرتفاع الخلايا القاعدية في الدم، حصوات المرارة، إنقباض الشُعب الهوائية، إلتهاب القولون، سوء الهضم، نزيف الأنف، الإنتفاخ، ترسبات الحويصلة المرارية، إرتفاع الجلوكوز في الدم، الدم في البول، اليرقان، إرتفاع كريات الدم البيضاء في الدم، إرتفاع الخلايا اللمفية في الدم، إرتفاع الخلايا الأُحادية في الدم، حصوات الكلى، خفقان القلب، إنخفاض وقت البروثرومبين، الترسبات الكلوية، التشنجات وداء المصل.


المزيد من المعلومات عن Rameceftrax راميسيفتراكس

التخزين:
راميسيفتراكس 500 مجم للحقن العضلي أو الوريدي: يُخزن في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية، في مكان جاف، بعد الفتح يُخزن بالثلاجة وتُستخدم خلال 24 ساعة.
راميسيفتراكس 500 مجم للحقن العضلي قبل الحل: يُخزن في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية.
راميسيفتراكس 1000 مجم للحقن الوريدي بعد الحل: يُخزن في درجة حرارة 2- 8 لمدة 24 ساعة.
راميسيفتراكس 1000 مجم للحقن العضلي:
قبل الحل: يُخزن في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية،بعيداُ عن الضوء.
بعد الحل: يُخزن في درجة حرارة لا تتجاوز 2- 8 درجة مئوية لمدة 24 ساعة.


يُحفظ بعيداُ عن متناول الأطفال.


عبوة الحقن العضلي
علبة كرتون تحتوي على فيال زجاجي شفاف من النوع (3) مغلق بسدادة مطاطية ويحتوي على 596.48 مجم بودرة + 1 أمبول 2 مل من الليدوكايين هيدروكلوريد كمذيب.

علبة كرتون تحتوي على فيال زجاجي شفاف من النوع (3) مغلق بسدادة مطاطية ويحتوي على 1192.9 مجم بودرة + 1 أمبول 5 مل من الليدوكايين هيدروكلوريد كمذيب.


عبوة الحقن الوريدي:
علبة كرتون تحتوي على فيال زجاجي شفاف من النوع (3) ويحتوي على 0.5 جم بودرة+ 1 أمبول 5 مل ماء للحقن.
علبة كرتون تحتوي على فيال زجاجي شفاف من النوع (3) مُغلق بسدادة مطاطية ويحتوي على 1192.9 مجم بودرة+ 2 أمبول 5 مل ماء للحقن.


إنتاج: شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية (راميدا)