سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس«موديرنا»: وباء كورونا قد يتحول لمتوطن في 2022 وبدء تجارب لقاح أوميكرون خلال أسابيع

قال نوبار أفيان رئيس مجلس إدارة شركة موديرنا الأمريكية، أن عام 2022 هو يكون العام الذي يدخل فيه وباء كورونا مرحلة المرض المتوطن، لكن هذا يعتمد على ما يحدث والقرارات التي تُتخذ حول العالم. 

وأضاف في تصريحات لوكالة بلومبرج الأمريكية، إن المتحور “أوميكرون” رغم أنه شديد العدوى، لكن “من ناحية أخرى له تأثير أقل من حيث خطورة المرض”.

وأشار نوبار أفيان، أن الجرعة المعززة الخاصة بمتحول “أوميكرون” من “موديرنا” قد تدخل مرحلة التجارب البشرية في غضون أسابيع، مكرراً بذلك تصريحات أدلى بها الرئيس التنفيذي للشركة، ستيفان بانسل في الأيام الأخيرة، ومن المرجح أن تحتوي على مكون مخصص لسلالة “أوميكرون”.

نوفو موبيل

تابع نوبار أفيان، “ستكون اختباراتنا جاهزة في غضون أسابيع، وما إذا كنا بحاجة لجرعة معززة في الربيع بدلاً من الخريف، هو أمر يتعين علينا العمل عليه مع المسؤولين حول العالم للبت فيه”.

وطورت “موديرنا”، كما فعلت “فايزر” وشريكتها “بيونتك”، لقاحات فعالة للغاية لفيروس كورونا تعتمد على تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA).

وقالت “موديرنا” في وقت سابق من هذا الأسبوع إنها وقعت اتفاقيات شراء لقاحات بقيمة 18.5 مليار دولار لهذا العام، إلى جانب خيارات بقيمة 3.5 مليار دولار أخرى، تشمل جرعات معززة.

 

اترك تعليق