سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين تبدأ اختبار المرحلة الأخيرة من لقاح الجهاز التنفسي المخلوي  

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين إنها ستنقل لقاحها التجريبي ضد فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV)، المسبب للإلتهاب الرئوي لدى الأطفال الصغار وكبار السن، إلى المرحلة الأخيرة من الاختبار، بتشجيع من نتائج التجارب في منتصف المرحلة.

وظل تطوير لقاح RSV محفوفًا بالنكسات لعقود من الزمن، لكن صناعة الأدوية تستعد لتقديم أول تطعيم إلى السوق خلال السنوات القليلة المقبلة.

والفيروس التنفسي المخلوي البشري  هو اختصارا لـ  HRSV، هو فيروس يصيب الأطفال أقل من سنتين في أوقات الشتاء من السنة، لدى بعض الأطفال عرضة للإصابة بهذا المرض أكثر من اطفال آخرين وخاصة الذين يولدون في هذه الأوقات من السنة، وينتقل الفيروس عن طريق الهواء واللعاب واللمس وغيره ويصيب الجهاز التنفسي المخلوي.

ويمثل اللقاح فرصة نمو رئيسية لشركة GSK ، حيث تسعى إلى تعويض انخفاض مبيعات عقار الرئة الرائد Advair  بسبب المنافسة العامة.

وقالت شركة  جلاكسو سميثكلاين إن تجربة المرحلة الأولى / الثانية التي أجريت على حوالي 1000 من البالغين الأصحاء تتراوح أعمارهم بين 60 و 80 عامًا أظهرت أن اللقاح حفز زيادة “قوية” في الأجسام المضادة والخلايا المناعية بعد شهر من الحقن، مما يشير إلى تحفيز جهاز المناعة.

وأوضحت GSK إن دراسات المرحلة الثالثة، مع إمكانية إنتاج بيانات للموافقة التنظيمية، من المحتمل أن تبدأ خلال الأشهر المقبلة.

وأضافت جلاكسو سميثكلاين أن اللقاحات كانت جيدة التحمل مع آثار جانبية بما في ذلك ألم موقع الحقن والصداع.

تتنافس الشركات بما في ذلك سانوفي ومودرنا وجونسون آند جونسون،  للحصول على لقاح معتمد ضد RSV، مما يؤدي عالميًا إلى إقامة حوالي 3 ملايين إقامة في المستشفى للأطفال دون سن الخامسة سنويًا.

ويُعد عقار Synagis المصنع من قبل شركة Orphan Biovitrum السويدية، وهو جرعة شهرية ، العلاج الوقائي الوحيد حاليًا ضد RSV عند الرضع المعرضين لخطر كبير.

وتعمل سانوفي وشريكتها أسترازينيكا على عقار nirsevimab طويل المفعول، والذي يمكن إعطاؤه مرة واحدة في موسم البرد لتلك المجموعة، إذا تمت الموافقة عليه.

وتجري GSK أيضًا دراسات في مراحل مبكرة عن لقاح RSV للأطفال وتخطط لنشر النتائج في وقت ما بين 26-29 أكتوبر لمجموعة فرعية من الأطفال الذين تعرضوا بالفعل للفيروس.