سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ثرومبو – Thrombo | لعلاج تصلب الشرايين وإنسداد الأوعية

ثرومبو أقراص Thrombo / كلوبيدوجريل Clopidogrel

بيان تركيب ثرومبو أقراص:
يحتوي كل قرص على:
كلوبيدوجريل (على هيئة ثنائي سلفات): 75 مجم.

الخواص:
ثرومبو (كلوبيدوجريل) دواء مضاد للصفائح الدموية و يستعمل في أمراض إنسداد الأوعية.
و هو يمنع بشكل إنتقائي إرتباط أدينوسين ثنائي الفوسفات بمستقبلات الصفائح الدموية، و بالتالي يمنع تجمع الصفائح كنتيجة للتعديل غير المعكوس لمستقبلات الصفائح. و يعمل ثرومبو على منع تكون الجلطة.

الحركية الدوائية:
بعد تعاطي الدواء، بالفم، يتم إمتصاص كلوبيدوجريل بسرعة و بنسبة حوالي 50% و تحدث عملية الأيض بصورة مكثفة في الكبد لتعطي الناتج الرئيسي عديم الفعالية مشتق من حمض كربوكسيلي. و تصل تركيزات هذا الناتج في الدم إلى الذروة بعد حوالي ساعة واحدة من تعاطي الدواء بالفم. كلوبيدوجريل و ناتج الأيض يرتبطان بصورة مكثفة مع بروتينات الدم. و تحدث عملية الاخراج لمادة كلوبيدوجريل في البول على هيئة نواتج أيض، بينما يتم إخراج الجزء المتبقي من المادة دون تغيير في البراز. و يبلغ العمر النصفي للدواء، حوالي 8 ساعات.

دواعي استعمال ثرومبو

للسيطرة على تصلب الشرايين و تقليل مضاعفاتها بالنسبة لأمراض أوعية المخ (مثل تكون جلطة، نزيف، أو إنسداد المدد الدموي للمخ)، إحتشاء عضلة القلب، أو إصابة الشريان المحيطي.
للسيطرة على تصلب الشرايين و تقليل مضاعفاتها في متلازمة الشريان التاجي الحادة (الذبحة غير المستقرة)، و تشمل تلك التي تخضع للعلاج الدوائي أو حالات تغيير إتجاه الدم في الأوعية أو ترقيع الشريان التاجي.

الجرعة و طريقة استعمال Thrombo

تصلب الشرايين: للكبار 75 مجم مرة واحدة يومياً.
متلازمة الشريان التاجي الحادة: جرعة البداية 300 مجم مرة واحدة، ثم بعد ذلك 75 مجم مرة واحدة يوميًا. و يعطي الأسبرين في البداية (75 – 325 مجم مرة واحدة يومياً) ثم بعد ذلك بالتزامن مع ثرومبو.

تفاعلات الدواء مع الأدوية الأخرى:
الاسبرين و مضادات الإلتهاب غير الاستيرويدية: يمكن أن تزيد خطورة النزف من الجهاز المعدي المعوي. يجب توخي الحذر عند إستعمالها مع الدواء.
الهيبارين و الوارفرين: يجب توخي الحيطة و الحذر، و متابعة المريض جيداً، حيث لم تتأكد درجة الأمان الكافية بعد.
الثوم و الزنجبل: يمكن أن تزيد خطورة النزف. يجب متابعة المريض بدقة.

الاحتياطات:
لا ينصح باستعمال الدواء في النساء المرضعات أو الأطفال.
يجب أخذ الحذر عند استعمال الدواء في الحالات الآتية:
المرضى المعرضون لزيادة النزف من إصابات الجروح، العمليات الجراحية، أو الحالات المرضية الأخرى (خصوصًا في الجهاز المعدي المعوي او مقلة العين).
المرضى بإصابات لها قابلية للنزف (مثل القرح).
المرضى بالقصور الكبدي أو الكلوي.
الحمل.
قبل تعاطي هذا الدواء، يجب عمل عد كامل للدم، ثم عمل هذا العد دورياً خلال فترة العلاج.
يجب على المرضى الذين يتعاطون ثرومبو إبلاغ الأطباء و أطباء الأسنان بذلك قبل تحديد أو إجراء أي عملية جراحية. و يجب التوقف عن تعاطي هذا الدواء مدة 7 أيام قبل إجراء أي جراحة إختيارية.

موانع استعمال Thrombo:
فرط الحساسية للمستحضر.
المرضى بالنزيف، مثل قرحة المعدة أو النزيف داخل الجمجمة.

الأعراض الجانبية

الأعراض الجانبية الشائعة هي إضطرابات الجهاز المعدي المعوي و الطفح الجلدي. و تشمل هذه الأعراض ألم في البطن، عسر الهضم، التهاب المعدة، الاسهال، الغثيان، القئ، الامساك، نزيف في الجهاز المعدي المعوي، طفح جلدي، إضطرابات في الكبد و الصفراء، زيادة إنزيمات الكبد، إختلالات نزفية (وتشمل الصفائح، النزيف، و التجلط)، و الأوديما.

العبوة: ثرومبو أقراص: شرائط بكل منها 10 قرص.
إنتاج: ايبيكو.