سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تاموكسيفين – Tamoxifen | علاج عدم الخصوبة

تاموكسيفين Tamoxifen / سترات التاموكسيفين Tamoxifen – As Citrate

بيان التركيب: يحتوي كل قرص على المادة الفعالة:
سترات التاموكسيفين 15.2، 30.4 مجم.
بما يُعادل (10، 20 مجم من التاموكسيفين).
المواد غير الفعالة: لاكتوز، فوسفات الكالسيوم ثنائي القاعدية، بوفيدن، كروسكرميللوز الصوديوم وستيرات الماغنسيوم.


دواعي استعمال تاموكسيفين:

يُستخدم التاموكسيفين في علاج عدم الخصوبة الناتج عن عدم التبويض وعلاج سرطان الثدي.


الخواص: التاموكسيفين عبارة عن مضاد غير إستيرويدي لهرمون الأنوثة (إستروجين). في الإنسان يعمل التاموكسيفين كمضاد إستروجين في الدرجة الأولى مانعاً تأثير الأستروجين الذي يُفرز في الجسم وذلك بالإرتباط مع مُستقبلات الإستروجين بالسيتوبلازم. بالرغم من ذلك ظهرت للتاموكسيفين في الأورام التي لا تحتوي على مُستقبلات الإستروجين بعض الفائدة وذلك يدل على طريقة عمل أخرى للتاموكسيفين. وقد عُرف أن للتاموكسيفين تأثيرات إستروجينية على بعض رأنظة الجسم مثل الغشاء المبطن للرحم والعظام ودهنيات الدم. بعد التعاطي بالفم للتاموكسيفين، يُمتص سريعاً ليصل إلى أقصى مستواه بالدم في خلال 4- 7 ساعات.
ويستقر هذا المستوى (300 نانو جم/ مل) بالدم بعد أربع أسابيع من العلاج بـ40 مجم يومياً.
التاموكسيفين شديد الإرتباط بالألبومين بالدم (أكثر من 99%).
يتم تأيض الدواء عن طريق إضافة مجموعة الهيدروكسيل، نزع الميثيل وبالربط مُعطياً مُركبات عديدة والتي لها مفعول مُشابه للتاموكسيفين، وبذلك تُسهم في مفعول الدواء.
إخراج الدواء يحدث أولياً في البراز ويبلغ نصف عمر إخراج الدواء حوالي 7 أيام بينما يبلغ 14 يوم للمركب ن- ديسميثيل- تاموكسيفين (من منتجات الأيض).


الجرعة وطريقة الإستعمال:
إنعدام الخصوبة الناتج عن عدم التبويض:
يجب إستبعاد وجود حمل قبل البدء في برنامج العلاج بالتاموكسيفين سواءً كان إبتدائياً أو لاحقاً. فبالنسبة للنساء اللاتي يحضن بإنتظام لكن بدون تبويض فالعلاج الإبتدائي يتكون من جرعات يومية (20 مجم) تاموكسيفين في اليوم الثاني والثالث والرابع والخامس من الدورة الحيضية.
فإذا لم ينجح هذا البرنامج العلاجي فإنه يُكرر في الدورات التالية مع زيادة الجرعة اليومية إلى 40 مجم ثم إلى 80 مجم. أما بالنسبة للنساء اللاتي لا يحضن بإنتظام فإن برنامج العلاج يُمكن أن يبدأ في أي يوم، فإذا لم توجد دلائل على التبويض فيُكرر العلاج بعد 45 يوماً مع زيادة الجرعة اليومية إلى 40 ثم 80 مجم فإذا حدثت الإستجابة والحيض فإن البرنامج العلاجي يُكرر عدة مرات بداية من اليوم الثاني للدورة الحيضية.
في النساء اللاتي لا يحضن بإنتظام فيُمكن بدء العلاج في أي يوم وإذا لم توجد مظاهر التبويض فيُمكن تكرار البرنامج العلاجي بعد 45 يوماً مع زيادة الجرعة بالطريقة السابقة. إذا حدث التبويض فإن الدورات العلاجية السابقة يجب أن تبدأ في اليوم الثاني للحيض.
سرطان الثدي: للبالغين (مُشتملاً كبار السن): من 20- 40 مجم يومياً تًعطى كجرعة واحدة يومياً أو جرعات مقسمة مرتين يومياً.


موانع الإستعمال:
لا يُستعمل التاموكسيفين أثناء الحمل:
في المريضات ما قبل سن اليأس لابد من فحص دقيق قبل العلاج لإستبعاد الحمل. في الفئران وجد أن إستعمال التاموكسيفين تُصاحبه تغيرات شبيهة بالتي تُصاحب الإستروجين، الإيثينيل أستراديول، الكلوموفين، وثنائي إيثيل أستيلبوستيرول. على الرغم أن الدلالة الإكلينيكية لهذه التغيرات غير معروفة، فإن بعض منها وبالذات الداء الغدي المهبلي تكون شبيهة بالتي تحدث في النساء الصغيرات اللاتي تعرضن لثنائي إيثيل الأسيلبوستيرول في الرحم اللاتي يتعرضن لنسبة خطر 1/ 1000 الإصابة بسرطان المهبل أو عنق الرحم. إن قليلاً من النساء قد تعرضن للتاموكسيفين أثانء الحمل، ولم يُسجل أي حالات من الداء الغدي المهبلي أو سرطان المهبل أو عنق الرحم في هؤلاء الإناث. يجب نُصح الإناث بعدم الحمل أثناء تعاطي التاموكسيفين ويجب إستعمال موانع الحمل إذا كنا نشيطات جنسياً. يجب فحص النساء ما قبل سن اليأس لإستبعاد إحتمال الحمل قبل إستعمال التاموكسيفين، يجب تحذير النساء من الخطر المُحتمل على الجنين إذا حدث الحمل أثناء تعاطي التاموكسيفين أو خلال شهرين من إيقاف العقار.


إحتياطات أثناء الإستعمال:
في السيدات اللاتي يُعانين من خلايا سرطانية في قنوات الثدي غير منتشرة ولم تخترق جدار القنوات إلى الأنسجة المحيطة والسيدات المُعرضات لخطر كبير للإصابة بسرطان الثدي:
تشمل الآثار الجانبية الخطيرة والتي تُهدد الحياة المرتبطة بتناول التاموكسيفين أورام الرحم الخبيثة، السكتة الدماغية والإنسداد الرئوي. تم تقدير معدلات حدوث هذه الآثار من خلال الدراسات الخاصة بجراحات الثدي. تشمل أورام الرحم الخبيثة كلاً من الأورام الغدية السرطانية ببطانة الرحم (بلغ معدل الإصابة لكل 1000 سيدة 2.20 للتاموكسيفين بينما بلغ 0.71 للعلاج الإرضائي) وسركوما الرحم (بلغ معدل الإصابة لكل 1000 سيدة 0.17 للتاموكسيفين بينما بلغ 0.0 للعلاج الإرضائي). بلغ معدل الإصابة بالسكتة الدماغية لكل 1000 سيدة 1.43 للتاموكسيفين بينما بلغ 1.00 للعلاج الإرضائي.
بلغ معدل الإصابة بالإنسداد الرئوي لكل 1000 سيدة 0.75 للتاموكسيفين بينما بلغ 0.25 للعلاج الإرضائي.
كانت بعض حالات السكتة الدماغية، الإنسداد الرئوي والأورام الخبيثة بالرحم مميتة. يجب أن يُقارن الطبيب بين الفوائد المحتملة للتاموكسيفين والخطر المحتمل للآثار الجانبية الخطيرة في السيدات المعرضات لخطر كبير للإصابة بسرطان الثدي والسيدات اللاتي يُعانين من خلايا سرطانية في قنوات الثدي غير منتشرة ولم تخترق جدار القنوات إلى الأنسجة المحيطة للحد من خطر حدوث أورام سرطانية.
تفوق فوائد التاموكسيفين المخاطر الناتجة عنه في السيدات اللاتي تم التأكد من إصابتهن بسرطان الثدي بعد التشخيص.
– يحدث توقف للحيض في نسبة النساء اللاتي في سن ما قبل اليأس أثناء علاج سرطان الثدي.
– عندما يُستخدم التاموكسيفين مع مضادات التجلط من مجموعة الكومارين يحدث إرتفاع ملحوظ في نسبة عدم التجلط في هذه الحالات. يجب الملاحظة الدقيقة للمريض.
– عند إستخدام التاموكسيفين مع الأدوية السامة للخلايا يحدث زيادة في خطر الإصابة بحالات التجلط والإنسداد.
وردت تقارير عن زيادة نسبة التغيرات التي تحدث في الغشاء المبطن للرحم بما في ذلك فرط التنسج البطاني وحالات السليلات البطانية الرحمية وسرطان الغشاء المبطن للرحم. إن نسبة هذه الحالات وطريقة ظهورها تُشير إلى أن ذلك له علاقة بالخواص الإستروجينية للتاموكسيفين وعلى ذلك يجب فحص المريضات اللاتي يُعالجن بالتاموكسيفين ويحدث عندهن نزيف مهبلي غير طبيعي.
لم يثبت أن للتاموكسيفين قدرة على إحداث طفرات خلقية في بعض إختبارات السُمية الجينية التي أُجريت في المختبر وداخل الجسم ووجد أن للتاموكسيفين سُمية جينية كما وردت تقارير في الأبحاث طويلة المدى عن حدوث أورام تناسلية غدية وكبدية في الفئران الذين يتعاطون التاموكسيفين ةقيمة هذه النتائج من الناحية الإكلينيكية لم تثبت بعد. وقد تم تسجيل أورام أولية في أماكن غير الغشاء المبطن للرحم والثدي المقابل في التجحارب الإكلينيكية لعلاج سرطان الثدي بالتاموكسيفين غير أنه لم تثبت علاقة سببية للتاموكسيفين بتلك الأورام كما أن دلالتها الطبية غير واضحة.


الرضاعة: غير معروف إلى الآن هل يتم إفراز التاموكسيفين في لبن الأم أم لا؟ لذلك لا يوصى بإستخدامه في أثناء الرضاعة. يجب الوضع في الإعتبار مدى إحتياج الأم للدواء عند أخذ القرار بإيقاف الرضاعة أو إيقاف إستخدام التاموكسيفين.


الأعراض الجانبية:
– في العلاج طويل الأمد بالتاموكسيفين لا توجد أعراض جانبية بالكم أو الشدة الموجودة مع إستعمال هرمونات الأنوثة أو الذكورة والتي تُستعمل أيضاً في علاج سرطان الثدي.
– تشتمل الأعراض الجانبية ا|لإحساس بالحرارة ونزيف مهبلي وتفريغ مهبلي وحكة فرجية.
– أيضاً تقلبات الجهاز الهضمي، هياج نسيج بالورم وصداع وحكة جلدية وفي بعض الأحيان تخزين الماء بالجسم وصلع.
عند حدوث أعراض جانبية شديدة يوصى بتخفيض الجرعة وبحيث لا يؤثر على التحكم بالمرض.
في نسبة صغيرة من المرضى التي تُعاني من أورام ثانوية بالعظام يحدث إرتفاع بنسبة الكالسيوم بالدم في بداية العلاج.
إنخفاض في نسبة صفائح الدم إلى 80000- 90000 في المليمتر المكعب وفي بعض الأحيان يكون أقل في بعض المرضى الذين يتناولون التاموكسيفين لعلاج سرطان الثدي.
وبعض حالات تقرح القرنية، الكاتاركتا، أمراض الشبكية تحدث أثناء العلاج بالتاموكسيفين وكذلك أورام ليفية.
لوحظ نقصان في خلايا الدم البيضاء مع إستخدام التاموكسيفين أحياناً مُصاحبة لفقر الدم و/ أو نقصان الصفائح الدموية كما سجل نادراً نقص خلايا الدم البيضاء المحببة غير أنه من الممكن أن يكون شديداً. هناك تقارير متناثرة عن حدوث بعض حالات الجلطات، ومن المعروف أن ذلك يحدث في مرضى السرطان ولم يستقر ما إذا كان التاموكسيفين سبباً في ذلك أم لا. عند إستعمال التاموكسيفين مع الأدوية السامة للخلايا تحدث زيادة في حالات التجلط والإنسداد.
يرتبط العلاج بالتاموكسيفين بتغيرات في إنزيمات الكبد وفي أحوال نادرة تحدث إضطرابات شديدة في الكبد مثل الكبد الدهني والإنسداد المراري والإلتهاب الكبدي.


الجرعة الزائدة:
من الناحية النظرية، الجرعة الزائدة تؤدي إلى زيادة في المفعول للإستروجين للتاموكسيفين ولكن في حيوانات المعامل وجد أن الجرعة الزائدة القصوى (حوالي 100- 200 مرة الجرعة العادية) وقد تؤدي إلى مفعول مماثل لهرمون الأنوثة (الإستروجين).
العلاج في هذه الحالات عرضي.


القيادة و تشغيل الآلات: لا توجد دلائل عن أن التاموكسيفين يُسبب عدم القدرة على التركيز في القيادة أو تشغيل الآلات.


معلومات إضافية عن Tamoxifen تاموكسيفين:

ظروف التخزين: يُحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف.

العبوة:
– تاموكسيفين 10 مجم أقراص: علبة كرتون تحتوي على 30 قرص، في 3 شرائط (Milky PVClAL)+ نشرة داخلية.
– تاموكسيفين 20 مجم أقراص: علبة كرتون تحتوي على 20 قرص، في شرطين (Milky PVClAL)+ نشرة داخلية.


إنتاج: (العامرية للصناعات الدوائية).