سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تاكيدا» تسجل إنخفاضا حادًا في أرباحها الفصلية وتحقق 1.1 مليار دولار

سجلت «تاكيدا» أكبر شركة أدوية يابانية انخفاضًا حادًا في أرباح الربع الأول، مما يعكس مكاسب لمرة واحدة قبل عام ، مع الحفاظ على توقعات الأرباح السنوية التي يدعمها انخفاض الين.

وقالت الشركة إن إجمالي أرباح التشغيل في الفترة من أبريل إلى يونيو 2022 بلغ نحو 150.5 مليار ين (1.11 مليار دولار)، مقارنة مع 249 مليار ين قبل عام.

وأبقت الشركة على توقعاتها لأرباح التشغيل للعام بأكمله عند 520 مليار ين، بزيادة 13٪ عن الفترة السابقة. ويقارن ذلك بتوقعات إجماع عند 539 مليار ين، وفقًا لاستطلاع أجرته «رفينيتيف» على 15 محللاً.

في الربع الأول من السنة المالية الماضية ، استفادت «Takeda» من مكاسب لمرة واحدة قدرها 131.4 مليار ين عندما باعت أصولها الخاصة بمرض السكري لإعادة التركيز على الأعمال الأساسية بعد استحواذها على «Shire Plc».

نوفو موبيل

قد يكون المحرك الرئيسي التالي لأرباح وأسهم «تاكيدا» هو قرار المنظمين الأوروبيين ، المتوقع في وقت لاحق من هذا العام ، بشأن لقاح الشركة التجريبي لحمى الضنك.

كانت الشركة لاعباً رئيسياً في لقاح كورونا في اليابان. حيث استوردت اللقاحات التي تصنعها شركة موديرنا، وتنتج محليًا اللقاحات التي طورتها شركة نوفافاكس، والتي وافقت عليها الهيئات التنظيمية اليابانية في أبريل.

وقد أدى الاستحواذ على «Shire»، الذي اكتمل في يناير 2019، إلى توسيع خط أنابيب «Takeda» للأدوية وتنويع مبيعاتها العالمية، حيث يأتي نصفها الآن من الولايات المتحدة.

وأصبحت هذه الأرباح في الولايات المتحدة الآن أكثر قيمة عند إعادتها إلى اليابان ، حيث انخفضت قيمة الين إلى أدنى مستوى له في 24 عامًا.

قال المدير المالي كوستا ساروكوس:«إذا طبقنا أسعار الصرف في نهاية يونيو على باقي السنة المالية 2022، على سبيل المثال 136 ينًا للدولار الأمريكي، فإننا نتوقع أن نرى أكثر من 10 نقاط مئوية من النمو الإضافي وفقًا لتوقعاتنا».

 

اترك تعليق