سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء
فاركو
ارجان 140×600
ارجان 140×600

تاروليمس – Tarolimus | لحالات التهاب الجلد

تاروليمس Tarolimus / تاكروليمس Tacrolimus

في هذه الصفحة:
1- ما هو التاكروليمس وفيما يستخدم.
2- قبل أن تستخدم التاكروليمس.
3- كيف تستخدم التاكروليمس.
4- الاثار الجانبية المحتملة.
5- كيف تخزن التاكروليمس.
6- معلومات إضافية.


1. ما هو التاكروليمس/ دواعي استعمال تاروليمس

المادة الفعالة للتاروليمس هي التاكروليمس، وهو عقار متحكم في المناعة. يستخدم مرهم تاكروليموس في حالات التهاب الجلد غير النمطي المتوسطة أو الشديدة (إكزيما) في البالغين الذين لم يستجيبوا بطريقة مناسبة أو لم يتحملوا العلاج التقليدي مثل الكورتيكوستيرويدات الموضعية وفى الأطفال (عامان فأكثر) لم يستجيبوا بطريقة مناسبة أو لم يتحملوا العلاج التقليدي مثل الكورتيكوستيرويدات الموضعية.
بمجرد شفاء حالات التهاب الجلد غير النمطي المتوسطة أو الشديدة بشكل تام أو شبة تام بعد فترة علاج تصل إلى 6 أسابيع من ظهور الأعراض. وإذا كنت تعانى من نوبات عرضية متكررة (مثلا 4 مرات أو أكثر في السنة)، فمن الممكن أن تمنع عودتها أو تطيل المدة الزمنية التي لا تعانى فيها من تلك الأعراض عن طريق استخدام مرهم التاكروليمس مرتين أسبوعيا. في حالات التهاب الجلد غير النمطية، فإن تفاعل شديد للجهاز المناعي للجلد يتسبب في التهاب الجلد (حكة، احمرار، جفاف).
يعدل التاكروليموس مرتين تفاعل الجهاز المناعي تغيير الطبيعي ويخفف من أعراض التهاب الجلد والحكة.


2. قبل أن تستخدم التاكروليمس/ تاروليمس Tarolimus

لا تستخدم التاكروليمس: إذا كنت تعانى من حساسية مفرطة تجاه التاكروليمس أو من أية من المواد الموجودة فيه أو تجاه المضادات الحيوية من فئة الماكروليد (مثل: ازيثرومايسين، كلاريثرومايسين، اريثرومايسين).

توخ الحذر اللازم مع التاكروليمس
أخبر الطبيب المعالج في حالة:
– اذا كنت تعاني من فشل في الكبد.
– إذا كانت لديك أية أورام سرطانية في الجلد، أو إذا كنت تعاني من ضعف أو اختلال في الجهاز المناعي.
– إذا كنت تعاني من مرض وراثي في الجلد، مثل متلازمة نيثيرتون أو مرض السمكية (تقشر مفرط فى نتيجة زيادة سنك الطبقة الخارجية للجلد)، أو إذا كنت تعانى من احمرار الجلد العام (التهاب مصحوب باحمرار وتقشر في كامل الجلد كله).
– رفض مناعي لعملية نقل الاعضاء (تفاعل للجلد، وهو من المضاعفات الشائعة التي تحدث للمرضى الذين خضعوا لعملية نقل نخاع العظام).
– اذا كنت تعاني من تورم في العقد اللمفاوية. عند بداية العلاج.
– إذا تورمت العقد اللمفاوية لديك أثناء العلاج بالتاروليمس، استشر الطبيب المعالج.
– تعانى من قرح أو جروح ملوثة. لا تضع المرهم على الجروح المفتوحة والملوثة.
– إذا لاحظت أية تغير في شكل أو مظهر الجلد، من فضلك اخبر الطبيب المعالج.
– لا ينصح باستخدام مرهم التاكروليمس في الاطفال الأقل من عامين. لذلك لا يستخدم الدواء في هذه الفئة العمرية. من فضلك استشر الطبيب.
– من غير المعروف تأثير العلاج بالتاكروليمس على نمو الجهاز المناعي لدى الأطفال، خاصة الصغار منهم.
– تجنب تعرض الجلد لفترات طويلة لأشعة الشمس أو أشعة الشمس الصناعية التي تستخدم لكسب الجلد لونابرونزيا. إذا كنت تقضى أوقاتا طويلة بالخارج بعد وضع التاروليمس، استخدم كريما للوقاية من أشعة الشمس وارتدى ملابس مناسبة غير محكمة لحماية الجلد من الشمس. بالإضافة إلى ذلك، اسأل الطبيب المعالج النصيحة عن الطرق الأخرى المناسبة للوقاية من الشمس. إذا وصف لك علاجا بالضوء واخبر الطبيب بأنك تستخدم التاكروليمس، فلا ينصح باستخدام التاكروليمس مع العلاج بالضوء في نفس الوقت.
– إذا أخبرك الطبيب المعالج أن تستخدم التاكروليمس مرتين أسبوعيا لمنع عودة التهاب الجلد غير النمطي. فيجب أن تراجع حالتك عند الطبيب على الأقل مرة كل 21شهر، حتى لو لم تعان من أعراض. في الأطفال، يجب وقف العلاج بعد 12شهر، لتقييم ما إذا كان هناك حاجة لاستكمال العلاج أم لا.
ومن غير المعروف سلامة استخدام التاكروليمس لفترة طويلة وحيث أن بعد توافر الدواء بشكل تجارى فإن عدد قليل جدا من المرضى الذين استخدموا مرهم التاكروليمس عانو من اورام (على سبيل المثال الأورام اللمفاوية وأورام الجلد الأخرى). على الرغم من ذلك فإنه لا يوجد دليل متوافر لتأكيد أو دحض وجود صلة بينهم وبين العلاج بمرهم التاكروليمس حتي الان.

تناول أو استخدام أدوية أخرى أو مستحضرات التجميل
من فضلك اخبر الطبيب المعالج أو الصيدلي إذا كنت تتعاطى أو تعاطيت في الفترة الأخيرة أية أدوية أخرى، ويشمل ذلك الأدوية التي تحصل عليها بدون وصفة طبية.
قد تستخدم كريم أو غسول مرطب أثناء العلاج بالتاكروليمس، ولكن لا يجذب استخدام هذه المستحضرات في خلال ساعتين من وضع مرهم التاكروليمس.
لم يتم دراسة استخدام التاكروليمس في نفس الوقت مع المستحضرات الأخرى التي تستخدم على الجلد أو الكورتيكوسترويدات (مشتقات الكورتيزون) التي تؤخذ عن طريق الفم، أو الأدوية التي تؤثر على الجهاز المناعي.

استخدام التاكروليمس مع الطعام والشراب: أثناء استخدام التاكروليمس، فإن شرب الكحول قد يتسبب في احمرار الجلد أو الوجه مع شعور بالسخونة.

الحمل والرضاعة الطبيعية
لا يستخدم التاكروليمس أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.
اسألى الطبيب أو الصيدلي النصيحة قبل تعاطى أي دواء.


3. كيف تستخدم Tacrolimus التاكروليمس
دائما قم باستخدام التاكروليمس تماما كما اخبرك الطبيب المعالج. إذا لم تكن متأكدا، اسأل الطبيب أو الصيدلي.
• ضيع التاكروليمس على هيئة طبقة رقيقة على المناطق المصابة من الجلد وقد يستخدم التاكروليمس في معظم أجزاء الجسم مثل الوجه، الرقبة، وثنيات الكوع والركبة.
• تجنب وضع المرهم داخل الأنف، والفم أو العين. إذا لامس المرهم أيا من تلك المناطق، فيجب مسحها بالكامل أو شطفها جيدا بالماء.
• لا تقم بتغطية الجلد المصاب بأية ضمادات أو أغطية.
• اغسل يديك جيدا بعد استخدام التاكروليمس، ما لم تكن اليدين أيضا يتم علاجهما.
• قبل وضع التاكروليمس عقب الاستحمام، تأكد من ان الجلد جاف بالكامل.

الأطفال (عامان فأكثر): ضع مرهم التاكروليمس مرتين يوميا لمدة 3 أسابيع، مرة في الصباح ومرة في المساء. بعد ذلك يجب استخدام المرهم مرة واحدة يوميا في المناطق المصابة من الجلد حتى تختفى الإكزيما.

البالغون (16 عام فأكثر):
عادة ما يبدأ العلاج بمرهم التاكروليمس مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة في المساء، حتى شفاء الإكزيما. بناءا علي استجابة حالة الإكزيما لديك سوف يقرر الطبيب المعالج ما إذا كان من الممكن زيادة عدد مرات الاستخدام أو زيادة التركيز، فإن مرهم التاكروليمس من الممكن أن يستخدم.
قم بعلاج المناطق المصابة من الجلد حتى تختفى الإكزيما. عادة ما تلاحظ تحسنا في خلال أسبوع.
إذا لم تلاحظ أي تحسن بعد أسبوعين، فاستشر الطبيب بخصوص العلاجات البديلة. قد يخبرك الطبيب المعالج باستخدام مرهم التاكروليمس مرتين أسبوعيا بمجرد شفاء التهاب الجلد غير النمطي بشكل كامل أو شبه كامل، يجب استخدام مرهم التاكروليمس مرة في اليوم ومرتين أسبوعيا (مثلا ايام الاثنين و الخميس)، للمناطق من جسدك التي تعاني من التهاب جلد غير نمطى. يجب أن يكون هناك من يومين إلى 3 أيام بدون العلاج التاكروليمس بين كل استعمال.
إذا ظهرت الأعراض مرة أخرى، فيجب أن تستخدم التاكروليمس مرتين يوميا كما هو موضح بالأعلى وقم بزيارة الطبيب لمتابعة حالتك.

إذا بلعت بعض المرهم عن طريق الخطأ: إذا قمت ببلع المرهم عن طريق الخطأ، فاتصل بالطبيب المعالج أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن. لا تحاول أن تتقيا.

إذا نسيت أن تستخدم التاكروليمس
إذا نسيت أن تضع المرهم في الميعاد المحدد، فقم بذلك حالما تتذكر واستمر كما في السابق.
إذا كانت لديك أية أسئلة إضافية عن استخدام هذا المنتج، اسأل الطبيب أو الصيدلي.


4. الأثار الجانبية المحتملة
كما في الأدوية الأخرى، فإن التاكروليمس قد يتسبب في بعض الأثار الجانبية، على الرغم من أنها لا تحدث لكل المرضى.
شائعة جدا (تحدث لأكثر من مريض من كل 10مرضى):
– شعور بالحرقان وحكة.

هذه الأعراض في الغالب ما تكون طفيفة وتختفى فى خلال أسبوع من العلاج.

شائعة (تحدث لمريض من كل 10مرضي):
– احمرار.
– شعور بالسخونة.
– ألم.
– زيادة حساسية الجلد (تجاه البرودة والسخونة).
– وخز خفيف بالجلد.
– طفح جلدي.
– عدوى جلدية موضعية بغض النظر عن السبب المحدد لذلك يشمل على سبيل المثال: التهاب وعدوى بصيلالت الشعر، قرح باردة، عدوى عامة بفيروس هيربس سمبلكس.
– توهج الوجه او التهاب الجلد عقب شرب الكحول شائع أيضا.

غير شائعة (تحدث لأقل من مريض من كل 100 مريض):
– حب شباب.

عقب العلاج بوضع المرهم مرتين يوميا، فانة تم تسجيل بعض حالات العدوي في الأطفال والبالغين. داء الحصف، وهو عدوى باكتيرية سطحية في الجلد والتي تؤدى في العادة إلى بثور وقرح في الجلد تم تسجيله في الأطفال.
احمرار جلد الوجه والاحمرار المصاحب بالتهاب الجلد وإيديما في مكان وضع المرهم تم تسجيلها في فترة ما بعد التسويق.
بعد توافر الدواء بشكل تجارى فإن عدد قليل جدا من المرضى الذين استخدموا مرهم التاكروليمس عانوا من أورام (على سبيل المثال الأورام اللمفاوية وأورام الجلد الأخرى). على الرغم من ذلك فانة لا يوجد دليل متوافر لتأكيد أو دحض وجود صلة بينهم وبين العلاج بمرهم التاكروليمس حتي الان.
إذا زادت شدة الأعراض الجانبية، أو لاحظت أعراضا جانبية غير تلك المذكورة في النشرة، من فضلك اخبر الطبيب المعالج أو الصيدلي.


5. كيف تخزن تاروليمس Tarolimus
لحفظ الدواء بعيدا عن متناول ومرأى الأطفال.
لا تستخدم التاكروليمس بعد مرور تاريخ الصلاحية المدون على الأنبوبة وعلى العبوة. يشير تاريخ الصلاحية إلى آخر يوم من الشهر المذكور.


6. معلومات إضافية
التكوين:
يحتوي كل جرام من المرهم علي:
– المادة الفعالة: تاكروليماس 0.3 مجم.
– المواد الغير فعالة: بروبايلين كربونات، وايت سوفت بارافين، وايت بيزواكس، هارد بارافين، ليكويد بارافين (heavy)

التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
انتاج: شركة الأندلس للصناعات الدوائية لصالح شركة الأندلس الطبية.