سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تاج الدين: 68 مليون مواطن حصلوا على لقاح كورونا.. 800 ألف منهم تلقوا الجرعة الثالثة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن عدد الجرعات لقاح كورونا المعطاة للمواطنين وصل إلى 68 مليونًا، لافتًا إلى حصول 39 مليون مواطن على الجرعة الأولى، و28 مليونًا محصنين بصورة كاملة.
وأضاف تاج الدين، في مداخلة لبرنامج «صباح الخير يا مصر» المعروض على قناة «الأولى»، صباح الخميس، أن عدد الحاصلين على الجرعة الثالثة تجاوز 800 ألف، مؤكدًا أن الدولة لازالت تمتلك العديد من اللقاحات، فضلًا عن أن التدفقات مستمرة.
وأشار إلى تخصيص لقاح «فايزر» للأطفال لأنه أكثر الأنواع التي أجريت عليه تجارب لإعطائها لتلك الفئة العمرية، قائلًا إن جدولة لقاح كورونا للأطفال مثل التطعيمات الأخرى مع دخول العام الدراسي الثاني أمر وارد وتتم دراسته من الحكومة ووزارة والصحة واللجان العليا لأزمة كورونا.
وأوضح مستشار الرئيس للصحة، أن الوزارة وضعت قبل بداية العام الدراسي خطة لتطعيم كل العاملين بالقطاع الجامعي وغير الجامعي للفئة العمرية التي يتجاوز عمرها 18 عامًا، مشيرًا إلى أن الدولة انتقلت بعد ذلك لتلقيح طلاب الجامعة الأقل من 18 عامًا.
ولفت إلى نزول الدولة بسن التطعيم إلى 12 عامًا بعد الانتهاء من الفئات المستهدفة الأولى، مؤكدًا أن مصر لها سابقة مهمة في التطعيمات والتحصين ضد الأمراض، من خلال الحملات القومية المكثفة للتطعيم ضد شلل الأطفال والحصبة والسعال الديكي وغيرها.
وقال إن أعراض متحور «أوميكرون» أقل حدة في معظم الحالات المصابة، موضحًا أن معظم أعراضه تصيب الجهاز التنفسي العلوي.

نوفو موبيل

وأفاد بأن أعراض «أوميكرون» تتمثل في الرشح والعطس وألم في الحلق والالتهاب الشُعبي، منوهًا إلى أن المتحورات السابقة لفيروس كورونا كانت تتسبب في التهاب رئوي.
ولفت إلى أن الغالبية العظمى من الحالات تشتكي من أعراض تنفسية عليا وارتفاع في الحرارة وتكسير في الجسم، مشيرًا إلى أن «أوميكرون» يتسبب في بعض الأعراض المزعجة، لكنها أقل شدة وخطورة من المتحورات الأخرى.
وشدد مستشار الرئيس للصحة على أهمية الجرعة التعزيزية أو الثالثة للقاح كورونا في تكوين مناعة جسدية ضد الفيروس، قائلًا إن هناك نوعين من المناعة الأولى دائمة تمنع الإصابة بالمرض، والثانية مؤقتة تحتاج إعادة التطعيم كل فترة زمنية.
وأشار إلى أن الفئات المرضية التي تحتاج الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية يجب أن تحصل عليه كل عام بسبب التحور وانخفاض المناعة المكتسبة، مضيفًا أن مدة فعالية لقاح كورونا تتراوح ما بين 6 إلى 9 أشهر، وهو ما يحتاج تنشيط المناعة بعد 6 أشهر بالحصول على جرعة أخرى.

اترك تعليق