سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بيونتيك» تتوقع عائدات 19.6 مليار دولار من لقاحها المضاد لفيروس كورونا العام الجاري

قالت شركة بيونتيك الألمانية إن لقاح كورونا الذي طورته مع شريكتها  فايزر، سيحقق على الأرجح ما يصل إلى 17 مليار يورو (19.6 مليار دولار) من العائدات هذا العام ، مع انتشار اللقاحات المعززة، والتي يزيد استخدامها في الأطفال.

بناءً على عمليات التسليم المخطط لها لما يصل إلى 2.5 مليار جرعة حتى الآن، قالت شركة بيونتيك في بيان يوم الثلاثاء إنها تتوقع عائدات تتراوح بين 16 و 17 مليار يورو لها من اللقاح هذا العام.

كان ذلك أعلى من التوقعات في أغسطس البالغة 15.9 مليار يورو بناءً على عمليات التسليم بالإضافة إلى تراكم الطلبات بنحو 2.2 مليار جرعة في ذلك الوقت .

وأضافت الشركة أن هذا الرقم يشمل مدفوعات بارزة من الشركاء وحصة من إجمالي الربح في مناطق شركائها.

من جانبها، قالت شركة فايزر الأسبوع الماضي إنها تتوقع أن تحجز 36 مليار دولار في مبيعات 2021 من لقاح كورونا وتوقعت 29 مليار دولار أخرى من اللقطة في عام 2022 ، متجاوزة تقديرات المحللين لكلا العامين.

نوفو موبيل

وأوضحت الشركة أنه لا توجد بيانات إكلينيكية حتى الآن تشير إلى الحاجة إلى لقاح جديد يتعامل مع متغير دلتا شديد العدوى ، أو أي متغير حالي آخر، نظرًا لفعالية جرعتين أو ثلاث من منتجها الثابت.

ومع ذلك، فهي تعمل على إصدارات لقاح جديدة تستهدف متغيرات دلتا وألفا لإنشاء تطوير وإطلاق روتيني في حالة ظهور الحاجة إلى التكيف مع المتغيرات غير المعروفة في المستقبل.

تبنى صانعو اللقاحات الآخرون، مثل أسترازينيكا وشريكتها جامعة أكسفورد ، نهجًا مشابهًا، لا سيما للاستجابة بسرعة لأي طفرة مستقبلية تمكن الفيروس من التهرب من اللقاحات المعمول بها.

وقال البيان إن شركة بيونتيك وفايزر، تقومان بإنشاء نهج نموذجي استباقي لتقييم عمليات التطوير والتصنيع والتنظيم لقاحات محددة.

أعادت شركة بيونتيك تأكيد تصريحات الشركاء بأنهم يتوقعون تصنيع ما يصل إلى 3 مليارات جرعة بحلول نهاية عام 2021 وربما ما يصل إلى 4 مليارات جرعة في عام 2022

اترك تعليق