سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بوهرنجر إنجلهايم» تستحوذ على «NBE» مقابل 1.5 مليار دولار لتطوير علاج لسرطان الثدي والرئة

قالت شركة صناعة الأدوية الألمانية بوهرنجر إنجلهايم، أنها استحوذت على شركة «NBE-Therapeutics» التي تتخذ من سويسرا مقراً لها، مقابل 1.18 مليار يورو (1.5 مليار دولار) حيث تمتلك الأخيرة عقار في تجارب مبكرة ضد سرطان الثدي الثلاثي السلبي وسرطان الرئة.

تأمل شركة «NBE» للتكنولوجيا الحيوية ومقرها بازل، والتي يمتلك فيها صندوق «Boehringer Ventures» سابقًا حصة إلى جانب مؤسسة نوفو نورديسك الدنماركية، ومجموعة «PPF»، في تطوير ما يسمى بـ Antibody-drug Conjugates «ADCs» من منصتها الخاصة ضد السرطانات.

وتجمع «ADCs» بين جسم مضاد أحادي النسيلة وحمل دواء كيميائي، بهدف تعبئة واحد من اثنين ضد السرطانات والأمراض المحتملة الأخرى.

نوفو موبيل

بدأت هذه الفئة من أدوية السرطان «الصاروخية الموجهة» في نجاحها وفشلها بسبب تحديات الجمع بين فئتي الأدوية بأمان وفعالية ، وقد أدت التطورات إلى العديد من الموافقات الأخيرة ، بما في ذلك الأدوية من شركات مثل أسترازينيكا، و روش، و سياتل (سيجن).

وقالت الشركة في بيان: «حصلت بوهرنجر إنجلهايم الألمانية على إمكانية الوصول إلى منصة مبتكرة وفريدة من نوعها ستستخدمها لبناء محفظة رائدة من «ADC» وتطوير مجموعات محتملة مع أصول أخرى من محفظتها لمناعة السرطان».

الصفقة هي رهان على المستقبل ، مع سرطان الثدي الثلاثي السلبي، المسمى NBE-002، والذي بدأ للتو تجارب بشرية، وأربعة مرشحين آخرين إما في مرحلة الاكتشاف أو في المراحل قبل السريرية.