سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بعد نجاحه في إنتاج أجسام مضادة.. «ميديكاجو» تبدأ تجارب لقاحها ضد كورونا على 30 ألف متطوع

قالت شركتا ميديكاجو الكندية وجلاكسو سيمثكلاين البريطانية، أن توليفة من لقاح COVID-19 التجريبي لمطوري الأدوية الكندي والمعزز من شركة جلاكسو سميثكلاين، ستدخل دراسة سريرية كبيرة مع أكثر من 30 ألف متطوع هذا العام.

وتأتي هذه الأخبار بعد أيام من بيانات المرحلة المبكرة التي أظهرت أن اللقاح النباتي المرشح لميديكاغو ينتج أجسامًا مضادة لمكافحة الفيروسات لدى جميع المتطوعين.

ويعتبر لقاح ميديكاجو، المدعومة من شركة فيليب موريس إنترناشونال لصناعة التبغ، هو أكثر لقاح ضد COVID-19 تقدمًا في كندا، لكنه يتخلف عن المنافسين العالميين الأكبر.

ومن المقرر أن تختبر الدراسات السريرية في المرحلة المتوسطة إلى المتأخرة إمكانات السلامة والاستجابة المناعية لنظام يتضمن جرعتين من اللقاح مع مساعد الجائحة GSK على فترات 21 يومًا.

قال Medicago إنه سيتم استخدام جرعة أقل من اللقاح لإجراء مزيد من التجارب، والتي لن يتم استخدام مساعد Dynavax Technologies لها كما كان من قبل.

قال توماس بروير، كبير المسؤولين الطبيين في قسم اللقاحات في شركة GSK: “إن تجنيب الجرعة المؤكدة والاستجابة المناعية العالية بسبب مساعد GSK تجعلنا واثقين من تقديم لقاح فعال مع ملف أمان مقبول بالتعاون مع Medicago”.

في مجموعات الدراسة من البالغين الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا ، سيتم إعطاء اللقاح عشوائيًا لخمسة من كل ستة مشاركين ، في المرحلة الثانية من المستوى الأصغر ، والمتوسطة ، بينما في المجموعات التي تضم متطوعين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر ، سيتلقى اثنان من كل ثلاثة اللقاح اللقاح.

يستخدم لقاح Medicago تقنية تُعرف باسم الجزيئات الشبيهة بالفيروسات (VLP) ، والتي تحاكي بنية الفيروس التاجي ، لكنها لا تحتوي على مادة وراثية منه.

يستخدم لتطوير لقاحات التهاب الكبد B وفيروس الورم الحليمي البشري ، لقاح VLP لـ COVID-19 من Medicago هو الأبعد في الاختبار.

وستكون أيضًا أول لقاح مرشح لـ COVID-19 يستخدم مادة GSK المساعدة في تجارب المرحلة الأخيرة. ومن المحتمل أن يبدأ الجزء المتأخر من المرحلة الثالثة من دراسة Medicago قبل نهاية العام.