سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي: من السابق لأوانه التفكير في إعطاء جرعة رابعة من لقاح كورونا لمعظم الناس

 

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، أنه من المبكر التفكير في حصول معظم المواطنين على جرعة رابعة من لقاح فيروس كورونا، لكن من الممكن إعطاء جرعة معززة إضافية لمن يبلغون 80 عامًا فأكثر.

وقال مسؤولو الصحة في أوروبا، إنه من السابق لأوانه التفكير في إعطاء جرعة رابعة من لقاحات فيروس كورونا لمعظم الناس، لكنهم يشيرون إلى إمكانية إعطاء جرعة معززة إضافية لمن هم فوق الـ80.

نوفو موبيل

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، في بيان مشترك، إنه تمت مراجعة البيانات الخاصة بالجرعة الرابعة من لقاحات فايزر- بيونتك وموديرنا، وأظهرت الأبحاث أن الجرعة المعززة الثانية توفر حماية أعلى بشكل هامشي فقط.

وقال البيان، إنه لا يوجد دليل قاطع حاليا على أن الحماية الناتجة عن اللقاحات ضد حالات المرض الشديدة تتضاءل بالنسبة للبالغين ممن تقل أعمارهم عن 60 عاما ولا يعانون من مشاكل صحية مزمنة، أو حتى وجود قيمة مضافة للجرعة الرابعة.

وعلى العكس، قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الأسبوع الماضي، إعطاء جرعة معززة ثانية من لقاح كورونا لمن يبلغون من العمر 50 عاما أو أكثر، بل وأوصى المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منه، بالجرعة المعززة الرابعة كخيار، مع حث المؤهلين على الإسراع بالحصول عليها على الفور.

اترك تعليق