سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أبوت للأدوية» تطرح مليون جرعة من لقاح «انفلوفاك تترا» للإنفلونزا الموسمية في مصر

قالت مصادر دوائية مطلعة، أن شركة «أبوت» الأمريكية للأدوية، طرحت مليون جرعة من لقاح انفلوفاك تترا «influvac tetra» للوقاية من مرض الإنفلونزا الموسمية، لشتاء 2021 / 2022، وذلك للعام الثاني على التوالي في مصر.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء»، أن «انفلوفاك تترا» لقاح رباعي يتضمن 4 سلالات تعد الأكثر انتشارا والاكثر تأثيرا طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية لهذا الموسم، وتتمثل في، «H1N1» و«H3N2» و«B/washington» و«B/phuket»، حيث يصلح اللقاح للكبار وللأطفال من عمر 6 شهور وليس 3 سنوات مثل العام الماضي.

وقال الدكتور مصطفى محمدي، استشاري الباطنة وأخصائي مكافحة العدوي ومدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، في تصريحات سابقة، أن الفئات المستهدفة باللقاح هي الأطفال خاصة السنين الخمسة الأولى من العمر وكبار السن ممن تزيد أعمارهم على 65 سنة.

بالإضافة الى أصحاب الأمراض المزمنة كالسكر والقلب وأمراض الصدر والكبد والكلي، وأصحاب المناعة الضعيفة نتيجة بعض الأمراض أو الأدوية المثبطة لجهاز المناعة ومن خضعوا لعمليات استئصال الطحال أو زرع الأعضاء كالقوقعة، والسيدات الحوامل خلال أي فترة من فترات الحمل، والعاملين بالمجال الصحي.

وأشار إلى أن الفئات التي يمتنع التطعيم عنها هي الأطفال أقل من ٦ أشهر والأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة من أكل البيض أو حساسية مفرطة من اللقاح أو أحد مكوناته، ويؤجل التطعيم بلقاح الأنفلونزا في حالة الإعياء الحاد أو العدوى المصحوبة بارتفاع بدرجة حرارة الجسم.

نوفو موبيل

ويعطى لقاح الأنفلونزا الموسمية مع أي من اللقاحات الأخرى في نفس الوقت أو في أي وقت قبل أو بعد أي لقاح آخر إذ لا يوجد اشتراط لمدد زمنية فاصلة محددة بين لقاح الأنفلونزا الموسمية وأي لقاح آخر، فيما عدا لقاح كورونا فطبقا لتوجيهات وزارة الصحة، ينصح بالفصل بين لقاحي الأنفلونزا الموسمية وكورونا لمدة 14 يوما.

وكشفت العديد من الدراسات أن لقاح الأنفلونزا الموسيمية قلل من شدة مضاعفات فيروس كورونا وقلل الوفيات بشكل كبير، وهذا يشير إلى أنه يجب استخدام لقاح الأنفلونزا على أوسع نطاق ممكن للحد من مخاطر كورونا الشديدة، خاصة بين الأشخاص الأكثر عرضة للخطر مثل: كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

ولقاح الإنفلونزا الموسمية هو  لقاح سنوي يستعمل للوقاية من مرض الانفلونزا، وهو مرض فيروسي مُعدي، قد ينتج عنه مضاعفات صحية خطيرة، وقد يؤدي أحياناً إلى الوفاة، حيث يختلف كل موسم انفلونزا عن الموسم الذي قبله، لذلك فإنّ لقاح الانفلونزا يعتبر لقاح موسمي (سنوي).

وتعمل لقاحات الانفلونزا على تكوين أجسام مضادة في الجسم بعد تلقي اللقاح بمدة أسبوعين تقريباً، حيث تقوم هذه الأجسام المضادة بتوفير الحماية ضد أنواع فيروسات الانفلونزا الموجودة في اللقاح، والتي تختار بناءً على دراسات تشير إلى أنّ أنواع معينة من فيروسات الانفلونزا سوف تكون أكثر انتشاراً من غيرها في الموسم القادم.

لقاح influvac tetra

اترك تعليق