سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سايروس» الناشئة توقع صفقة مع «سيليكتا» للتكنولوجيا الحيوية لتطوير أدوية مناعية بقيمة 1.5 مليار دولار

دخلت شركة سايروس للتكنولوجيا الحيوية الأمريكية، في تعاون مع شركة سيليكتا Selecta Biosciences ، لتطوير عوامل جديدة للحالات المتعلقة بالمناعة.

وتتضمن الشراكة دفعة مقدمة غير معلنة تصل إلى 1.5 مليار دولار لصالح شركة سايروس Cyrus – إذا وصلت الصفقة إلى مستويات معينة لاكتشاف الأدوية وتطويرها ومبيعاتها.

وسيجمع البرنامج الرئيسي للشراكة بين عامل تعديل مناعي طورته شركة سيليكتا، مع بروتين يسمى IL-2 ، تم تصميمه بواسطة “سايروس”.

وتعمل شركة سايروس على تحسين بروتين IL-2 من خلال برنامج هندسة البروتين الخاص بها.

وتتيح شركة سايروس هندسة البروتينات العلاجية بخصائص مثل زيادة الاستقرار في الجسم ، وذلك باستخدام أدوات برمجياته التي نشأت من معهد UW’s لتصميم البروتين.

من جانبه قال لوكاس نيفون الرئيس التنفيذي لشركة سايروس للتكنولوجيا الحيوية الأمريكية: “هدفنا هو أن نكون الشريك الأول في هندسة البروتين الحاسوبية للأدوية الجديدة”.

وأشار إلى أنه من المعروف أن IL-2 يعزز عمل الخلايا المناعية في الجسم والتي تسمى الخلايا التائية التنظيمية ، والتي يمكن أن تهدم فرط نشاط الجهاز المناعي وتخفيف أعراض أمراض المناعة الذاتية.

ولفت لوكاس نيفون، إلى أن الجمع بين IL-2 و ImmTOR سيؤدي إلى زيادة أعداد هذه الخلايا في التجارب قبل السريرية.

شارك Nivon في تأسيس Cyrus في عام 2015 بعد فترة وجيزة من إكماله لأبحاث ما بعد الدكتوراه في IPD – كما شارك في تأسيس شركة تأجير الدراجات Pedal Anywhere. تم تمويل شركة Cyrus بمبلغ 8 ملايين دولار في تمويل المشاريع في عام 2017 ولديها حاليًا 24 موظفًا. كما أنها توظف باحثين لمختبر الكيمياء الحيوية الخاص بها.

من جانبه قال كارستن برون الرئيس التنفيذي لشركة سيليكتا للتكنولوجيا الحيوية: “نحن محظوظون لأن تتاح لنا هذه الفرصة لتحسين وتطوير محفظتنا من خلال تصميم وتوليد علاجات بروتينية مبتكرة”.

اترك تعليق