سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

40 مليون جرعة.. كندا تطالب «مودرنا» بتوريد مبكر لجرعات لقاح كورونا

قالت أنيتا أناند وزيرة المشتريات الفيدرالي الكندية، إن الحكومة تجري محادثات مع شركة مودرنا Moderna بشأن تلقي الجرعات الأولية من لقاح كورونا في وقت مبكر.

وأضافت وزيرة المشتريات: “نحن على اتصال بموردي اللقاحات بشكل يومي، بما في ذلك مودرنا، ونضغط من أجل التسليم المبكر للجرعات التي تنتظر الموافقة التنظيمية لهيئة الصحة الكندية”. كما انه من المقرر أن تبدأ التطعيمات الأولية بلقاح Pfizer-BioNTech المعتمد حديثًا في كندا هذا الأسبوع.

وأوضحت أناند، أنه من المستحيل وضع إطار زمني لذلك في الوقت الحالي، لأن Health Canada لديها عملية تنظيمية مستقلة، لكننا نواصل العمل مع موردينا ونبني شحناتنا على تلك الموافقة المحتملة، والتي نأمل أن تكون وشيكة”.

طلبات مسبقة

وأشارت أناند إلى أن وزارة الصحة الكندية طالبت الموردين بتقديم طلباتهم مسبقًا، ولذا فقد أثارت هذا الأمر مع جميع موردي اللقاحات المحتملين الذين وقعت كندا صفقات معهم لمعرفة ما إذا كان يمكنهم القيام بذلك.

نظرًا لأنه يجب تخزين لقاح Pfizer في درجات حرارة شديدة البرودة ، لم يتم اتباع هذا الخيار ولكن أناند قالت لأن Moderna لا تتطلب سوى التخزين في -20 درجة مئوية ، فيمكن تحقيق ذلك.

لقاح موديرنا هو الأكثر تقدمًا في العملية التنظيمية الكندية ، ولكن لا يوجد تاريخ أو تقدير حتى الآن لموعد الموافقة عليه. نظرًا لأن هذا اللقاح لا يتطلب نفس الدرجة من التخزين البارد، فمن المتوقع أن يكون الطرح اللوجستي لجرعات Moderna أقل تحديًا ويفتح المواقع المحتملة في جميع أنحاء البلاد حيث يمكن إدارته.

نوفو موبيل

أول لقاح يتم تسليمه

إذا تمت الموافقة عليه ، فسيكون أول لقاح يتم تسليمه باستخدام خطة التسليم المتعاقد عليها في كندا من خلال FedEx Express Canada لشحن الجرعات عبر البلاد.

في 4 ديسمبر، أعلنت الحكومة أنها حدّثت صفقتها مع شركة Moderna لتأمين تسليم 20 مليون جرعة إضافية من اللقاح المرشح لها “بناءً على أفضل البيانات العلمية المتاحة حتى الآن ، وبناءً على توصية من وكالة الصحة العامة الكندية. وفرقة عمل اللقاح “.

مارست الحكومة خيارًا ضمن عقدها الحالي. وبموجب هذه الصفقة ، كانت كندا تخطط لتلقي ما يصل إلى 56 مليون جرعة من اللقاح المرشح ، لكنها حجزت على وجه التحديد 20 مليونًا منها. تضاعف هذا الآن إلى 40 مليون.

على الرغم من ذلك ، من المتوقع حاليًا أن تصل مليوني جرعة من موديرنا إلى كندا بحلول نهاية مارس 2021.

قدمت الحكومة الفيدرالية هذا الأسبوع تحديثًا للجدول الزمني لجهود التطعيم الشامل على المستوى الوطني.

وتهدف الخطة إلى التركيز على المجموعات ذات الأولوية بين ديسمبر ومارس 2021 ، والبدء في تطعيم عموم السكان في أبريل ، والحصول على جميع الكنديين الذين يريدون التطعيم بحلول نهاية العام المقبل ، مع أحد اللقاحات السبعة التي وقعت كندا اتفاقيات لتأمينها. .