سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«يانسن» توقع صفقة مع «نانوبيوتكس» بقيمة 2.5 مليار دولار لتطوير علاج إشعاعي

دخلت شركة «Janssen»، التابعة لشركة «Johnson & Johnson»، في اتفاقية ترخيص مع شركة «Nanobiotix» الفرنسية بقيمة تزيد عن 2.5 مليار دولار للحصول على الحقوق العالمية لدواء مصمم لتعزيز فعالية العلاج الإشعاعي.

ستدفع شركة يانسن  نحو 60 مليون دولار كرسوم وتمويلًا لشركة نانوبيوتكس الفرنسية للتكنولوجيا الحيوية للحصول على ترخيص عالمي حصري لعقار «NBTXR3»، على أن تكون مؤهلة للحصول على مدفوعات بارزة قائمة على النجاح تصل إلى 1.8 مليار دولار.

تتضمن الاتفاقية أيضًا إطارًا لمدفوعات إضافية على أساس النجاح تصل إلى 650 مليون دولار لخمسة مؤشرات جديدة قد تقرر شركة يانسن تطويرها بمفردها، وما يصل إلى 220 مليون دولار لمشاريع التنمية المشتركة.

ويعد العلاج الإشعاعي أحد أكثر طرق علاج السرطان شيوعًا، حيث يخضع أكثر من 60٪ من المرضى له في مرحلة ما أثناء العلاج.

ومع ذلك، فإن جرعة العلاج الإشعاعي وفعاليته النهائية محدودة بسبب السمية المحتملة للتعرض الإشعاعي للأنسجة الطبيعية المحيطة. نتيجة لذلك ، يتلقى العديد من المرضى جرعة غير كافية لتدمير الورم.

تم تصميم عقار «NBTXR3»، الذي يتم حقنه مباشرة في ورم المريض قبل جرعته الأولى من العلاج الإشعاعي، لتضخيم تأثير الإشعاع داخل الورم دون زيادة الجرعة في الأنسجة السليمة المحيطة.

يخضع العقار المرشح حاليًا للتقييم في العديد من الدراسات عبر مؤشرات الورم الصلبة، بما في ذلك دراسة المرحلة المتأخرة في سرطان الرأس والرقبة المتقدم محليًا، ويتم أيضًا تقييم إمكاناته كعامل نظامي بالاشتراك مع نقطة التفتيش المناعية المضادة لـ PD-1 مثبطات في السرطانات المنتشرة.

وقال لوران ليفي، رئيس المجلس التنفيذي لشركة نانوبيوتكس: «بصفتنا روادًا في مجال العلاجات النانوية على مدار العشرين عامًا الماضية، أدركنا أن التأثير الحقيقي لابتكارنا في علم الأورام سيكون في قدرته على الوصول إلى ملايين المرضى حول العالم. . لذلك، كنا بحاجة إلى إيجاد الشريك المناسب، في الوقت المناسب، مع قدرات تطوير وتسويق عالمية مثبتة».

وتابع «يسعدنا التعاون مع شركة يانسن حيث نهدف إلى تحسين حياة مرضى السرطان في جميع أنحاء العالم».

تأتي الصفقة بعد أكثر من شهرين بقليل من دخول «Janssen» في اتفاقية تعاون وترخيص عالمية مع مجموعة «Cellular Biomedicine Group» لعقارين من المرشحين للعلاج بالخلايا التائية «CAR».

 

اترك تعليق