سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزير الصحة: مليار دولار حجم استهلاك مصر من الأدوية سنويا ولايوجد نقص في الأنسولين

قال الدكتور خالد عبد الغفار  وزير الصحة والسكان، أن مصر تنتج أكثر من 95% من احتياجاتها الدوائية، والرئيس السيسي وجه بالدعم الكامل لملف الدواء، علما بأن “مليار دولار حجم استهلاكنا من الأدوية سنويا.. و40 مليار جنيه قيمة أدوية مجانا نقدمها للمواطن المصري”

وأضاف – خلال اتصال هاتفي مع فضائية “صدي البلد”، مساء الإثنين – إن الخدمات الصحية والطبية التي تقدم للمواطنين على أعلى مستوى ونعمل على زيادتها لمواجهة التوسع السكاني، معلنا أن “ما تم فى قطاع الصحة فى مصر منذ 2014 لم يحدث منذ 80 عاما”.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، إن هناك اتساعا للرقعة السكانية في مصر من خلال إنشاء المدن الجديدة، مشيرا إلى أن الدولة المصرية في كافة محافظاتها تشهد طفرة كبيرة في الخدمات الطبية والصحية المقدمة للمواطنين.

وأكد أنه لا توجد ضوابط لصرف الدواء في مصر مثل الضوابط العالمية المقررة، والتي يتم العمل بها، موضحا أن الرئيس السيسي وجه بإنشاء مدينة الدواء، بالعاصمة الإدارية التي ستعود بالنفع على سوق الدواء محليا وإقليميا، وهناك متابعة من القيادة السياسية للوقوف على معدلات تنفيذ مدينة ناصر الطبية، والتي تصل تكلفتها إلى 11 مليار جنيه.

وأشار إلى أن مستشفى العاصمة الإدارية تم إنشاؤها على أعلى مستوى ويتم تقديم الخدمات لمترددي العاصمة الآن، وسيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة، وتم الحصول على قطعة أرض إضافية لإنشاء مستشفى آخر بالعاصمة.

وأكمل وزير الصحة والسكان، “نسعى لتكون القاهرة قبلة العلاج للمواطنين من مختلف البلدان، لذا نعمل على تطوير العديد من القطاعات الصحية، وإنشاء المدن الصحية”.

وأضاف عبد الغفار، أن هناك عددا من الأنواع في الأدوية تشهد نقصا في سلاسل الإمداد، نظرا للحرب الروسية الأوكرانية وتوقف بعض المصانع العالمية وأزمات العملة الصعبة، كاشفا عن وجود بدائل بنفس التركيبة العلمية، مثل دواء الغدة الذي يشهد 4 أنواعا مشابهة بنفس النتيجة والتركيبة، مضيفا: “خلال الأيام القادمة سيتم الإفراج عن الكثير من الأدوية”.

ونفى وزير الصحة وجود أي نقص في أدوية الأنسولين لعلاج السكر، مشددا على أنه قد يكون هناك نقص في بعض أدوية السكر لكن البدائل متوفرة، ومصر بها مصنع لأدوية السكر وتنتج نحو 95% من حاجاتها الدوائية.

 

 

اترك تعليق