سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الرعاية الصحية: مستشفى شرم الشيخ أول مستشفى يطبق التحول الأخضر

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية نجاح مستشفى شرم الشيخ الدولي التابعة للهيئة بمحافظة جنوب سيناء في الحصول على الاعتراف الدولي من شبكة المستشفيات العالمية الخضراء (GGHH) ، موضحة أنها المستشفى الأولى والوحيدة بمصر الحاصلة على الاعتراف الدولي، وتطبيق مفاهيم التحول الأخضر للمنشآت الصحية طبقًا للمعايير العالمية.

وذكرت الهيئة – في بيان اليوم الأربعاء – أن ذلك يأتي تزامنًا مع انعقاد مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (COP27) والذي تستضيفه مصر الآن بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة (6 – 18) نوفمبر الجاري.

من جهته.. قال الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية ومساعد وزير الصحة والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، إنه تم تنفيذ 3 خطوات متميزة لحصول مستشفى شرم الشيخ الدولي على الاعتراف الدولي من شبكة المستشفيات العالمية الخضراء أولها نجاح المستشفى في الحصول على المركز الثاني على مستوى محافظة جنوب سيناء فئة المشروعات الكبيرة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.

وأضاف أن الخطوة الثانية هي إعلان مستشفى شرم الشيخ الدولي مستشفى خالية من الزئبق اتساقًا مع مبادرة منظمة الصحة العالمية لرعاية صحية بدون زئبق، وثالثها حصول الهيئة على شهادة الاعتراف الدولي من شبكة المستشفيات العالمية الخضراء التابعة لمنظمة رعاية صحية بدون ضرر كأول عضو مسجل من جمهورية مصر العربية.

وأوضح السبكي أنه تم الارتكاز على 9 محاور رئيسة للوصول بمستشفى شرم الشيخ الدولي إلى أن تكون حجر الأساس للتحول الأخضر بقطاع الرعاية الصحية في مصر والتي بدأت بالتحول إلى مصادر الطاقة البديلة من خلال إنشاء مشروع إنشاء محطة ذاتية للطاقة الشمسية لتوليد الطاقة النظيفة والمتجددة، ثم إنشاء محطة لتحلية وتنقية المياه مع إنشاء خزان لتجميع المياه المهدرة من فائض محطة التحلية ونظام ري وتجميع متكامل لأغراض الاستزراع مع استخدام تقنيات فعالة لترشيد استهلاك المياه.

وتابع أن المحاور شملت أيضًا تطوير البنية التحتية الخضراء من أنظمة ري حديثة ومشروعات التشجير، والإدارة الآمنة للمخلفات الطبية، حيث تم استبدال وحدة المعالجة بالحرق وتركيب وحدة للمعالجة بالفرم والتعقيم، إضافة إلى توفير وحدات لفصل النفايات العادية وماكينة للتخلص من الزجاجات البلاستيكية والمعدنية بالمستشفى لتشجيع المواطنين على فصل النفايات العادية، فضلًا عن استبدال جميع أجهزة ضغط الدم الزئبقية وموازين الحرارة ببدائل آمنة ودقيقة.

وأشار السبكي إلى أنه ضمن أبرز المحاور التحول الرقمي لضمان خدمة صحية أكثر أمانًا على المريض ومقدم الخدمة الصحية على حد سواء، حيث تم إنشاء وحدة للتشخيص والإتصال الطبي عن بُعد مدعومة بأجهزة التطبيب عن بُعد telemedicine داخل مستشفى شرم الشيخ الدولي، ومربوطة إلكترونيًا بكافة مستشفيات الهيئة بمحافظات التأمين الصحي الشامل، وبمستشفى هيئة الرعاية الصحية المُصغر الميداني؛ اتساقًا مع رؤية هيئة الرعاية الصحية لتبني مبدأ التحول الرقمي وإلغاء كل التعاملات الورقية، وكذلك تقليل استخدام الورقيات بالمستشفى.

ولفت إلى أن الهيئة تبنت مفهوم المنشآت الصحية الخضراء، وتطبيق مفاهيم التحول الأخضر التي من شأنها وضع المنشآت الصحية المصرية على خريطة المنشآت الصحية الخضراء، ودعم المستشفيات لتكون خضراء مستدامة قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية وصديقة للبيئة؛ اتساقًا مع جهود الدولة المصرية والتي وضعتها ضمن الأجندة الوطنية ورؤيتها الطموحة بشأن مواجهة التأثيرات الناتجة عن التغيرات المناخية.

وأكد السبكي تكاتف الجهود مع الجهات ذات الصلة للوصول إلى هذا الإنجاز التاريخي وأبرزهم منظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي، والاتحاد الدولي للمستشفيات، اتحاد المستشفيات العربية، وزارات (البيئة، والصحة، والكهرباء والطاقة المتجددة)، ومحافظة جنوب سيناء، وهيئتي (الشراء الموحد، وسلامة الغذاء)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأوضح أن حصول مستشفى شرم الشيخ الدولي على الاعتراف الدولي كأول مستشفى في مصر تزامنًا مع مؤتمر (COP27) يعد إنجازا تاريخيا في قطاع الرعاية الصحية للمصري، مشيرًا إلى أن ذلك الاعتراف الدولي يعزز من جهود مصر في تطبيق مفاهيم المنشآت الصحية الخضراء، وتعزيز العمل المناخي على المستوى الوطني.

اترك تعليق