سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق لـ«Bluebird Bio» على أغلى علاج في العالم بسعر 2.8 مليون دولار

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الأربعاء على العلاج الجيني لشركة «Bluebird Bio»الأمريكية، لمرضى «بيتا ثلاسيميا» وهم المرضى الذين يعانون من اضطراب نادر يتطلب عمليات نقل دم منتظمة، وسعرت شركة الأدوية العقار عند 2.8 مليون دولار.

ويتوقع المحللون أن يواجه العلاج، الذي سيطلق عليه اسم «Zynteglo»، بعض المقاومة من شركات التأمين بسبب سعره الباهظ.

وعادةً ما تأتي العلاجات الجينية بسعر مرتفع لأنها غالبًا ما تكون علاجية وتواجه عقبات في تأمين التغطية التأمينية.

على سبيل المثال، اضطرت شركة «Novartis» في عام 2019 إلى تقديم خصومات والعمل على مدفوعات أقساط «قائمة على النتائج» مقابل علاج «Zolgensma» بقيمة 2.1 مليون دولار بعد أن رفضت شركات التأمين سعر الدواء.

وتقوم شركة «Bluebird Bio» للتكنولوجيا الحيوية، بترويج عقار «Zynteglo» كعلاج محتمل لمرة واحدة يمكن أن يلغي الحاجة إلى عمليات نقل الدم، مما يؤدي إلى توفير للمرضى على المدى الطويل.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات توم كليما لرويترز قبل الموافقة، إن متوسط ​​تكلفة عمليات نقل الدم على مدار العمر يمكن أن يصل إلى 6.4 مليون دولار. «نشعر أن الأسعار التي ندرسها لا تزال تحقق قيمة كبيرة للمرضى.»

وتجري شركة «Bluebird Bio» محادثات مع شركات التأمين حول خيار الدفع لمرة واحدة.

وأضاف كليما: «من المحتمل أن يتم سداد ما يصل إلى 80٪ من هذه المدفوعات إذا لم يكن المريض مستقلاً عن نقل الدم ، فهم متحمسون جدًا لذلك».

وحذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من خطر محتمل للإصابة بسرطان الدم مع العلاج، لكن الدراسات أشارت إلى عدم وجود مثل هذه الحالات.

وتتوقع شركة «Bluebird Bio» أن تبدأ عملية العلاج للمرضى في الربع الرابع. ومع ذلك، لا يتوقع أي عائد من العلاج في عام 2022 لأن دورة العلاج ستستغرق في المتوسط ​​70 إلى 90 يومًا من جمع الخلايا الأولية إلى نقل الدم النهائي.

 

اترك تعليق