سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على عقار تروكاب من «أسترازينيكا» لسرطان الثدي

وافقت هيئة الدواء الأمريكية على عقار تروكاب الذي تنتجه شركة أسترازينيكا مع دواء قديم، مما يوفر خيارًا علاجيًا آخر للمرضى الذين يعانون من النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي.

ويسمح قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام الدواء، المعروف كيميائيًا باسم “كابيفاسيرتيب”، بالاشتراك مع عقار “فاسلودكس” القديم لعلاج السرطان الذي تنتجه شركة الأدوية البريطانية.

وتدخل تركيبة Truqap سوقًا تنافسية لعلاجات سرطان الثدي، والتي تشمل انهيرتو من شركة أسترازينيكا-Daiichi Sankyo وتروديلفي من شركة جلياد ساينز.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن تروكاب يمكن استخدامه في المرضى البالغين الذين يعانون من النوع الفرعي HR-positive / HER2-negative لسرطان الثدي.

وسمحت الوكالة أيضًا باستخدام الدواء في المرضى الذين تحتوي أورامهم على أحد الجينات الثلاثة – PIK3CA، أو AKT1، أو PTEN – التي تم تغييرها.

وساعد الدواء في تحسين الوقت الذي يعيشه المرضى الذين يعانون من الأورام المعدلة وراثيا دون تفاقم مرضهم بمقدار 7.3 أشهر في دراسة مرحلة متأخرة.

وينتمي تروكاب إلى فئة من الأدوية تعرف باسم مثبطات AKT ويعمل عن طريق استهداف طفرة الجين AKT1 المسؤولة عن نمو وانتشار الورم.

وقالت هيئة تنظيم الصحة إن الدواء يمكن استخدامه للمرضى الذين عاد ورمهم أو أصبح أسوأ بعد العلاج بالعلاج الهرموني.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة للدواء الإسهال، وانخفاض الهيموجلوبين، والغثيان والتعب، من بين أمور أخرى.

سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة والسبب الرئيسي الثاني للوفاة بسبب السرطان بين النساء، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

اترك تعليق