سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على بخاخ الأنف «زافزريت» من فايزر للصداع النصفي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على بخاخ الأنف من شركة فايزر الأمريكية للصداع النصفي، مما يتيح للمرضى الوصول إلى خيار تخفيف الآلام سريع المفعول للصداع.

وقالت الشركة إن عقار “زافزريت Zavzpret”، تمت الموافقة عليه لعلاج الصداع النصفي الحاد، لينضم لمنتجات الشركة الخاصة بالصداع النصفي وأبرزها حبوب “Nurtec ODT” والتي وافقت عليها هيئة الدواء الأمريكية في وقت سابق، من خلال شراء فايزر لشركة Biohaven للأدوية العام الماضي بقيمة 11.6 مليار دولار.

وتوقعت شركة فايزر، أن تبلغ ذروة المبيعات من العلاج الجديد للصداع النصفي حوالي 6 مليارات دولار.

وقالت شركة فايزر، إن عقار “زافزريت” سيتم إطلاقه في يوليو المقبل، وسيكون مساويا في السعر لأدوية الصداع النصفي الأخرى المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء والتي تنتمي إلى نفس فئة الأدوية.

وسيتنافس العقار، المعروف أيضًا باسم “zavegepant”، مع منافسين من شركة أبفي وإيلي ليلي وأمجين وتيفا للأدوية.

من جانبه قال الدكتور عماد استيماليك، الطبيب النفسي في كليفلاند كلينك: “يمتلك عقار (فايزر) ميزتين رئيسيتين مقارنة بمضادات CGRP السابقين، فهو آمن للأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر القلبية الوعائية، ولا يسبب الصداع الناتج عن الإفراط في تناول الأدوية.

وأضاف إن رذاذ الأنف سيفيد المرضى غير القادرين على ابتلاع حبوب منع الحمل.

واستندت موافقة “Zavzpret” ، على بيانات دراسة المرحلة المتأخرة التي أظهرت أن الدواء كان متفوقًا في 13 من 17 هدفًا مقارنةً بالدواء الوهمي ، بما في ذلك تخفيف الآلام في 15 دقيقة والوظيفة الطبيعية في 30 دقيقة.

ويعاني حوالي 39 مليون شخص في الولايات المتحدة من الصداع النصفي ، وفقًا لمؤسسة أبحاث الصداع النصفي.

اترك تعليق