سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية: «الرانتيدين» متهم بإحتوائه على شوائب مسرطنة.. ولا ننصح باستخدامه حالياً

قالت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية  (FDA)أنها تُجري، تحليلًا جديدًا للأدوية التي يدخل في تركيبها مادة «الرانتيدين»، والتي يُشتبه إلى الآن باحتوائها على نسب من شوائب مسرطنة، وعلى رأسها الدواء المعروف باسم «زانتاك».

وقالت الإدارة الأمريكية، في بيان، إن «الوكالة تعتمد على تقنية لاختبار ما إذا كانت عينات رانيتيدين تحتوي على مادة (نتروصوديوم إيثايلامين).. وتعتمد الاختبارات الثانية تقنية مُتاحة على نطاق أوسع من الطريقة الأولى التي سبق أن اعتمدت عليها».

وأوضحت أنها تعمل على نشر بدائل أخرى يمكن الاعتماد عليها عوضًا عن دواء «زانتاك»، والذي تنصح بالتوقف عن تناوله لحين الانتهاء من فحصه.

إقرا أيضا: «الرقابة الدوائية» تنتهي من تحليل 3 عينات «رانيتيدين» اثنتين مسرطنة و«المهن الطبية» الناجي الوحيد

وفي منتصف سبتمبر الماضي، أعلنت (FDA، عن أن بعض أدوية «الرانتيدين» تحتوي على نسب قليلة من شوائب «نيتروزامين» المسرطنة، وعلى رأسها الدواء المعروف باسم «زانتاك“«.

وأشارت إلى أن الشوائب يمكنها التسبب في أضرار إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة، لكن المستويات التي وجدتها في الاختبارات الأولية لـ الرانيتيدين “بالكاد تتجاوز الكميات التي قد تتوقع العثور عليها في الأطعمة الشائعة“.

وعلى إثر ذلك؛ قررت وزارة الصحة والسكان، سحب وإيقاف تداول 21 دواءً يحتوي على المادة الخام الفعالة «الرانتيين»، من بينها «زانتاك» وفوار «رانى» الأكثر انتشارًا.

 

اترك تعليق