سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الرقابة الدوائية» تنتهي من تحليل 3 عينات «رانيتيدين» اثنتين مسرطنة و«المهن الطبية» الناجي الوحيد

قالت مصادر دوائية مطلعة، أن الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، إنتهت الإسبوع الماضي من تحليل ثلاثة أصناف دوائية تحتوي على مادة »رانيتيدين» التي أوقفت وزارة الصحة تداولها 21 سبتمبر الماضي جراء تقارير دولية تؤكد إمكانية احتوائها على شوائب مسرطنة.

وأضافت المصادر التي رفضت الافصاح عن هويتها في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن صنف دوائي فقط من الأصناف  الثلاثة التي تم سحب عينات منها وتحليها ثبت خلوه من أية شوائب مسرطنة بينما ثبت إحتواء الصنفين الآخرين على شوائب مسرطنة .

وأوضحت المصادر أن الصنفين اللذين ثبت احتوائهما على شوائب مسرطنة سيصدر بحقهما قرارا بسحب كافة إنتاجهما من الصيدليات وشركات التوزيع الى جانب المادة الخام الخاصة بهما والإنتاج من المصنع، موضحة أن هاتين الشركتين سيكون أمامهما خيار واحد للعودة للإنتاج وهو البحث عن مورد جديد للمادة الخام والتاكد من خلوها من الشوائب المسرطنة عَبر الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة.

وأضافت المصادر أن الصنف الوحيد الذي ثبت خلوه من أية شوائب مسرطنة من الأدوية التي تم تحليلها وتحتوي على مادة الرانتيدين خاص بشركة المهن الطبية للأدوية (MUP)، متوقعة أن يتم إصدار قرار بالسماح بتداول منتج الشركة بتركيزاته خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأوضحت المصادر أن الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية مستمرة في تحليل العينات المتبقية لكافة الأصناف الدوائية البالغة 21 مستحضرًا والتي سيتم الإنتهاء منها قبل نهاية نوفمبر المقبل.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قالت في بداية سبتمبر الماض أن بعض أدوية الرانتيدين، بينها الدواء المعروف تجاريًا باسم «زانتاك»، تحتوي على نسب قليلة من شوائب نيتروزامين المسرطنة، وأصدرت الإدارة المركزية للشون الصيدلية بوزارة الصحة، على إثرها منشورا يتضمن قرارات، بسحب دواء «زانتاك»، ووقف تداول كل الادوية التى تحتوى على المادة الخام «رانيتيدين».

وكشف أحدث تقرير لمؤسسة IMS العالمية للمعلومات الدوائية عن تحقيق الأدوية التي تحتوي على مادة «رانيتيدين» في سوق الدواء المصري حجم مبيعات بقيمة 436.680 مليون جنيه خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري بعدد عبوات بلغت نحو 33.812 مليون عبوة .

 

 

 

اترك تعليق