سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هوريزن و«Arrowhead» للأدوية تدخلان صفقة بقيمة 700 مليون دولار لتطوير عقار محتمل للنقرس

دخلت شركة «Arrowhead» للأدوية و شركة هوريزن في شراكة عالمية واتفاقية ترخيص لتطوير عقار محتمل للنقرس غير المنضبط، وهو نوع خطير ومؤلم من التهاب المفاصل ينشأ بسبب ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم.

العقار المحتمل “ARO-XDH” هو علاج تجريبي قصير المدى للحمض النووي الريبي (سيرنا)، ووفقًا للصفقة، ستقوم «Arrowhead» بتنفيذ جميع الأنشطة المتعلقة بالتطور العلاجي قبل السريري.

وستحصل شركة هوريزن “Horizon” على ترخيص حصري عالمي لـ ARO-XDH وستشرف على التطوير السريري وتسويق العلاج.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم هوريزن بدفع مبلغ 40 مليون دولار مقدمًا لشركة Arrowhead ، المؤهلة أيضًا للحصول على ما يصل إلى 660 مليون دولار من مدفوعات التطوير المحتملة والتنظيمية والتجارية، كما أن شركة Arrowhead مؤهلة للحصول على مدفوعات إضافية على صافي مبيعات العقار.

وقال كريستوفر أنزالون ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «Arrowhead» للأدوية “نعتقد أن خبرة شركة هوريزن في التطوير الإكلينيكي وتسويق علاجات النقرس تجعلها شريكًا مثاليا.

ويوجد في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 9 ملايين مريض بالنقرس، ويتلقى ما يقرب من ثلثهم علاجات عن طريق الفم لخفض حمض البوليك ، لكن جزءًا كبيرًا من المرضى الذين يتلقون العلاج يعانون من استجابة غير كافية لمثل هذا الدواء وتستمر أعراض النقرس المؤلمة والمنهكة.

من جانبه قال تيم والبرت ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس والمدير التنفيذي لشركة هوريزن، أن التعاون يضيف مع «Arrowhead» للأدوية برنامجا إضافيا إلى تركيزنا في البحث والتطوير لاكتشاف وتطوير أدوية جديدة ومبتكرة تستمر في تحسين علاج النقرس عبر سلسلة الرعاية”.

وفي أكتوبر من العام الماضي، دخلت «Arrowhead» للأدوية و شركة تاكيدا الدوائية العالمية في اتفاقية تعاون وترخيص بقيمة 1.04 مليار دولار لتطوير عقار تحقيقي ،” ARO-AAT” ، لعلاج مرض الكبد.

اترك تعليق