سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نيرفانا شلبى: تقديم منتجات مبتكرة تُحسِّن جودة حياة المريض هدف «نرهادو» الرئيس.. وضخ استثمارات تقترب من 700 مليون جنيه فى 2024

نيرفانا شلبى نائب رئيس مجلس إدارة شركة «نرهادو»:

نستهدف إحداث نقلة نوعية فى صناعة الدواء والمُكمِّلات الغذائية عبر الارتكاز على بنية مدعمة بأحدث التقنيات وقنوات تسويق متطورة

حصلنا على 10 آلاف متر لإنشاء مصنع «نرهادو» فى السعودية.. ونتباحث مع شركة أدوية إماراتية لتصنيع مستحضراتنا هناك

78 % نمواً فى مبيعاتنا خلال 2023 بقيمة 1.7 مليار جنيه

500 مليون جنيه استثمارات جديدة لتدشين 6 خطوط إنتاج

أكدت نيرفانا شلبى، نائب رئيس مجلس إدارة شركة «نرهادو» للأدوية، أن شركتها تمثل – دون مبالغة – نموذجاً فريداً لشركات الدواء المصرية التى تسعى باستمرار لطرح مستحضرات مبتكرة تُرسِّخ من دورها الريادى ضمن مفهوم الرعاية الصحية المجتمعية، مع المحافظة على مستوى الرِّبحية القوى للشركة؛ لتعزيز توسُّعاتها وتوطيد علاقاتها الاستراتيجية محلياً ودولياً، ضمن مساعيها المستمرة لإحداث نقلة نوعية فى صناعة الدواء والمُكمِّلات الغذائية، وزيادة فرص التصدير، واختراق العديد من الأسواق الخارجية. 

الدكتورة نيرفانا شلبى قالت إن «نرهادو» تمكَّنت من تحقيق مُعدَّلات نمو بلغت 78% خلال 2023، بحجم مبيعات 1.7 مليار جنيه، وتسعى لإضافة 6 خطوط إنتاج جديدة باستثمارات تتراوح بين 300 و500 مليون جنيه خلال العام الجارى لمضاعفة طاقتها الإنتاجية من مستحضرات الـ ODF، البالغة حالياً 29 مستحضراً مسجَّلاً لدى هيئة الدواء المصرية.

نيرفانا شلبى نائب رئيس مجلس إدارة شركة «نرهادو» للأدوية

بدايةً.. كيف تُقيِّمين نشاط سوق الدواء المصرية خلال الفترة الحالية؟

فى ظل التحوُّلات الاقتصادية العالمية وتأثيراتها على الساحة المحلية تُعدُّ سوق الدواء فى مصر موضوعاً حيوياً تتعامل معه الشركات الدوائية بتحديات كبيرة، تقف أمامها عقبات متعددة تنبثق من آثار تقلُّبات العملة الصعبة وتأثيرها على تكاليف الإنتاج، هذا الوضع يفرض ضغوطاً على العمليات التجارية ويجبر الشركات على البحث عن سُبُل للتعامل مع التحديات المالية.

إن تأمين العملة الصعبة لاستيراد المواد الخام وتلبية الالتزامات الدولارية أصبح يمثِّل تحدياً كبيراً للشركات، مما يؤثر سلباً على تكلفة الإنتاج، ويشكل تحدياً إضافياً فى ظل تسعير الدواء بشكل جبرى، وتجد الشركات نفسها تعمل بجِدٍّ لتحسين صادراتها بهدف تحقيق تدفق نقدى قوى.

ويظهر دور هيئة الدواء بوصفها جهةً داعمةً للصناعة؛ حيث قامت بتغييرات مهمة منذ تأسيسها، وأسهمت فى تعزيز القطاع، ومع ذلك يظل التحدِّى الأكبر يتمثل فى توفير العملة الصعبة، الذى يتطلب تدخلاً مشتركاً بين القطاعين العام والخاص، ولحلِّ الأزمة الراهنة شُكِّلت لجنة تضم أعضاء من الحكومة والقطاع الخاص، تعمل جاهدة على إيجاد حلول فعَّالة لتوفير العملة الصعبة التى تُلبِّى احتياجات الشركات بشكل مستدام.

ما السياسات التى تنفذها «نرهادو» فى هذا التوقيت لامتصاص هذه التأثيرات قدر الإمكان والبناء للمستقبل؟

تتبنَّى «نرهادو» نهجاً فريداً يعكس رؤيتها الرائدة؛ فنحن لا نقتصر على النظر إلى الجوانب المالية فقط، بل نضع الرعاية الصحية والمريض فى قلب استراتيجيتنا، وهدفنا الرئيس هو تقديم منتجات تضيف قيمة حقيقية للمريض المصرى، وتُسْهِم فى تطوير السوق المحلية.

وفى مواجهة أزمة الدولار تمكَّنا من إحداث تحول إيجابى عبر تعاون استراتيجى مع شريك أجنبى، هذا التحالف ليس فقط لتأمين الموارد الدولارية، وإنما لضمان استدامة عمليات التشغيل والإنتاج، واستخدمنا إيرادات هذه الشراكة بذكاء لتعزيز القدرة على الاستيراد وتلبية التزاماتنا الدولارية.

نحن نعمل بحذر وذكاء على تنويع مصادر التمويل، ونعتمد على استراتيجيات تحقيق التوازن المالى، ولا ننظر إلى الربحية بوصفها هدفاً رئيساً، بل نفكر فى كيفية تحقيق الأهداف الأسمى لرفاهية المريض وريادة المشهد الصحى.

فى ظل هذا الوضع، نؤكد دورنا الاجتماعى والبيئى، ونسعى لتعزيز التصدير باعتباره خطوة استراتيجية رئيسية؛ لأن زيادة الوجود فى الأسواق العالمية تعنى تعزيز مواردنا الدولارية وتعظيم الاستفادة من الفرص العالمية.

فى جملة متكاملة من السياسات والإجراءات نعمل على بناء مستقبل قائم على التوازن والتنوُّع، حيث يمكننا تحقيق أهدافنا الاقتصادية بشكل مستدام ومسئول.

نيرفانا شلبى نائب رئيس مجلس إدارة شركة «نرهادو» للأدوية

وما خطتكم لتعظيم حجم (التصدير) وفتح أسواق تصديرية جديدة؟

نحن فى «نرهادو» نؤكد أهمية تعزيز ملف التصدير فى استراتيجيتنا؛ حيث نرى فيه فرصاً لتعزيز تأثير منتجاتنا ذات الجودة العالية على الساحة العالمية، نضع هذه الخطط فى صميم أولوياتنا؛ حيث نستهدف التوسُّع فى أسواق جديدة وبناء شراكات قائمة على الثقة، وفى مَسْعًى لتحقيق هذه الأهداف نعمل على تسجيل واعتماد مصنعنا فى المملكة العربية السعودية، وتوسيع نطاق التصدير إلى السوق الخليجية والدول العربية الأخرى، ونستغل الفرص الناشئة فى ليبيا واليمن والعراق، مع التركيز على تحسين جودة وفاعلية منتجاتنا لتلبية التوقُّعات العالمية، إضافة إلى ذلك نسعى جاهدين لتوسيع قاعدة التصنيع خارج الحدود لتحقيق تواجد دولى قوى.

ماذا تعنين بالتصنيع خارجياً؟

أعنى التصنيع داخل الدول التى نُصدِّر إليها؛ فنحن بصدد إنشاء مصنع لـ«نرهادو» بالمملكة العربية السعودية لدخول السوق بقوة أكبر، بجانب باقى دول الخليج، وبالفعل حصلنا على قطعة أرض بمساحة 10 آلاف متر مربع لإنشاء المصنع، ونسير فى إجراءات الترخيص للبدء فى أعمال الإنشاء، ونستهدف بدء الإنتاج مع بداية 2025، كما نتواصل مع إحدى أكبر شركات الأدوية فى دولة الإمارات الشقيقة لتصنيع بعض مستحضرات «نرهادو» فى مصنعها.

وماذا عن التوسُّع وتطوير المصنع محلياً؟

نحن نعمل على جميع المستويات بشكل متوازٍ؛ ففى الوقت الذى نسعى فيه لإنشاء مصنع للشركة فى السعودية والتباحث لإنتاج مستحضراتنا فى الإمارات، نعمل أيضاً على توسعة مصنع الشركة محلياً وضم قطعة أرض مجاورة له لإضافة 6 خطوط إنتاج جديدة ومضاعفة طاقتنا الإنتاجية من مستحضرات الـ ODF؛ حيث نركز كثيراً على هذه النوعية؛ فلدينا 29 مستحضراً مسجَّلاً لدى هيئة الدواء المصرية بهذه التقنية التى نتميز بها فى مصر، ونرى حجم احتياج السوق لهذه الأدوية.

وتتراوح تكلفة التوسعة وخطوط الإنتاج الجديدة بين 300 و500 مليون جنيه، ومن المستهدف بدء العمل بها منتصف العام الحالى 2024.

وهل هناك استثمارات أخرى سيتم ضخُّها فى 2024؟

نسعى للانتهاء من إنشاء مصنع المُكمِّلات الغذائية (كبسول وسيرام وغيرها) بتكلفة استثمارية تصل لنحو 200 مليون جنيه فى النصف الثانى من 2024، وبدء الإنتاج مطلع عام 2025.

فيما يخص المستحضرات الجديدة.. فى أى القطاعات العلاجية هى؟

تشمل عدداً من القطاعات المختلفة، منها 3 مستحضرات لعلاج القلب والمعدة، وغيرهما من الأمراض المختلفة.

وما حجم مبيعات «نرهادو» خلال 2023؟ وما مستهدفات العام الجارى 2024؟

حققنا مُعدَّلات نمو جيدة جداً خلال العام الماضى بلغت 78%، ليصل حجم مبيعاتنا إلى 1.7 مليار جنيه، وذلك بفضل أدويتنا ذات الفاعلية العالية، التى نحرص على أن تقدم قيمة مضافة للمريض المصرى، كما نستهدف تحقيق مُعدَّلات نمو خلال العام الجارى بنحو 30%، من خلال طرح عدد من المستحضرات الجديدة، وزيادة حصة المستحضرات الحالية.

وما نِسَب التصدير من حجم البيع؟

التصدير يمثل 10% من حجم مبيعات الشركة، ونستهدف الوصول إلى 15% خلال العام الجارى، من خلال خطتنا التى أشرت إليها، والتى ترتكز على العديد من المحاور بهدف التوسُّع فى الأسواق الخارجية.

وفيما يتعلق بتطوير العاملين بالشركة؟

الدكتور محسن شلبى، رئيس مجلس الإدارة، ومؤسس «نرهادو»، يؤكد لنا دائماً أن «الأشخاص هم من يصنعون الفارق»؛ لذلك نحن نؤمن بأن الاستثمار الأهم هو تدريب العاملين وتطوير مهاراتهم، وبالفعل لدينا خطط متكاملة تستهدف ذلك على مدار العام، وهو ما عزَّز من ارتباط العاملين بالشركة، وانخفضت نسبة انتقال العاملين من الشركة لنحو 9% فقط سنوياً، وهو رقم جيد جداً، وأغلبهم ينتقلون لمناصب أعلى فى شركاتهم الجديدة.

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

اترك تعليق