سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو نورديسك» تعتزم تسريع توسعها الاستثماري والبحثي في أمريكا على حساب الاتحاد الأوروبي

قال لارس فرورجارد يورجنسن الرئيس التنفيذي لشركة نوفو نورديسك الدنماركية، أن الشركة ستعمل على تسريع توسعها في الولايات المتحدة على حساب الاتحاد الأوروبي ما لم تغير “بروكسل” خطة لإصلاح تنظيم صناعة الأدوية.

وأشار في تصريحات إعلامية، أن الكثير من أبحاث الشركة يتم إجراؤها الآن في بوسطن ورحلة التوسع في الولايات المتحدة سيتم تسريعها بشكل أكبر إذا نفذ الاتحاد الأوروبي قواعده الصيدلانية الجديدة التي من شأنها أن تقلل سنوات من حصرية السوق لشركات صناعة الأدوية.

ولفت يورجنسن، إلى إن العديد من أدوية نوفو نورديسك الجديدة يجري تطويرها بالفعل في الولايات المتحدة في حرمها الجامعي في كامبريدج، قائلا “عندما نبدأ التطوير السريري، نبدأ في الولايات المتحدة ، وعندما نبدأ النشاط التجاري، نبدأ دائمًا في الولايات المتحدة.

وتحدث لارس يورجنسن، الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد الأوروبي للصناعات الدوائية “EFPIA”، خلال إعلان الاتحاد دراسة تحدد التأثير الكبير الذي ستحدثه خطة الاتحاد الأوروبي، إلى أنها ستحدث تأثيرا سلبيا في النظام البيئي للصناعة بشكل كامل.

ووجدت الدراسة التي أعدتها شركة دولون للأبحاث، أن البحث والتطوير الصيدلاني في الاتحاد الأوروبي سينخفض بمقدار ملياري يورو سنويا، مع توقع عدم اكتشاف حوالي 50 من أصل 225 علاجا جديدا على مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة لأنها لن تكون مجدية اقتصاديا. .

وقالت شركة نوفو نورديسك، التي تصنع أدوية إنقاص الوزن ومرض السكري “ويجوفي” وأوزيمبيك، إن الابتكار يأتي بشكل متزايد من الشركات الناشئة الصغيرة التي ستكافح من أجل الحصول على التمويل إذا تم اعتماد الخطة الجديدة.

وتشعر الصناعة بالقلق إزاء خفض عدد سنوات التفرد في السوق – وهي الفترة التي تسبق أن تواجه شركة تصنيع الأدوية منافسة من الشركات المصنعة للأدوية العامة – من 10 إلى ثماني سنوات.

وبموجب القواعد الجديدة، ستتمكن الشركات من استعادة عامين إذا قامت بتوفير أدوية جديدة في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة في غضون عامين من الموافقة. وهذا أمر نادر حاليا لأن البلدان الأفقر والأصغر حجما لا تستطيع دائما تحمل تكاليفها.

وسيكون بمقدورهم أيضًا الفوز بسنتين إضافيتين من التفرد من خلال استيفاء شروط معينة، مثل تلبية الاحتياجات الطبية غير الملباة، أو إجراء تجارب سريرية مقارنة أو إنشاء أدوية تعالج أكثر من حالة واحدة.

مع ذلك، ووجدت دراسة دولون أنه نظرًا لأن الشركات ستقيم العوائد المحتملة على فترة التفرد الأقصر والمضمونة، فإنها ستدعم عددًا أقل من الأفكار الدوائية، أو تطورها في أماكن أخرى.

وتتوقع الدراسة أن حصة الاتحاد الأوروبي من الاستثمار العالمي في مجال البحث والتطوير، والتي تنخفض بالفعل، ستنخفض بمقدار الثلث بحلول عام 2040، من 32% إلى 21%.

وشكلت أمريكا الشمالية نصف مبيعات نوفو نورديسك في عام 2022، أي ضعف مبيعات أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. وارتفعت الأرباح في أمريكا الشمالية بنسبة 21% على أساس سنوي، مقارنة بنسبة 15% في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

اترك تعليق