سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفو نورديسك تستثمر 2.3 مليار دولار في منشأة لإنتاج المواد الخام الدوائية بالدنمارك

قالت شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك إنها ستستثمر 15.9 مليار كرونة دانمركية (2.29 مليار دولار) لتوسيع منشأة إنتاج في الدنمارك لمنتجات علاج الأمراض المزمنة. 

ينتج المرفق الحالي المكون الدوائي الفعال (API) ، المكونات النشطة بيولوجيًا الرئيسية للأدوية، وسيتم توسيعه لإنتاج مواد لكل من المنتجات الحالية والمستقبلية.

قال متحدث باسم الشركة لرويترز إن التوسع ليس لإنتاج «سيماجلوتايد»، المكون الرئيسي في عقاقير نوفو الشهيرة «Ozempic» و «Wegovy»، والتي تعالج مرض السكري وفقدان الوزن على التوالي.

واجهت نوفو نورديسك، قيودًا كبيرة على العرض من «semaglutide» بعد أن طغى عليها الطلب الهائل على «ويجوفي» أثناء إطلاقها في الولايات المتحدة في عام 2021 ، واستثمرت بكثافة لزيادة العرض.

في الشهر الماضي، قالت الشركة إنها ستعمل على تقنين المعروض من جرعات البداية لعقار ويجوفي في الولايات المتحدة لمواجهة الطلب.

يجري بناء المنشأة الجديدة ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج API بحلول أوائل عام 2029.

وقال هنريك وولف، رئيس توريد المنتجات والجودة وتكنولوجيا المعلومات في نوفو نورديسك، في بيان: «سيضمن هذا الاستثمار المهم التطوير المستمر لخط الأنابيب الخاص بنا في المرحلة المتأخرة لتسليم الأدوية المهمة للعلاجات للمرضى في جميع أنحاء العالم».

وقالت نوفو نورديسك، التي تنتج API في منشأتين في الدنمارك وواحدة في كلايتون بولاية نورث كارولينا بالولايات المتحدة، إنها تخطط لاستثمار 5.4 مليار كرونة لتوسيع منشآتها في باجسفيرد، الدنمارك.

 

اترك تعليق