سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو نورديسك» تحقق إيرادات بقيمة 26 مليار دولار في 2022 ومبيعات عقار «ويجوفي» للتخسيس ترتفع 300%

أعلنت شركة “نوفو نورديسك Novo Nordisk” الدنماركية للأدوية، عن تحقيقها إجمالي مبيعات في 2022 بقيمة 177 مليار كرونة دانمركية (حوالي 26 مليار دولار) ، مما يمثل زيادة بنسبة 16٪ عن عام 2021.

ونمت مبيعات عقار «ويجوفي Wegovy» الجديد الخاص بالسمنة التابع للشركة، بما يقرب من 300٪ بالعملات المحلية العام الماضي ليحقق 6.2 مليار كرونة دنماركية (900 مليون دولار)، وذلك على الرغم من مواجهته لمشاكل خطيرة في الإمداد على مدار العام.

وقالت نوفو نورديسك، إنه في ديسمبر الماضي ، أتيحت جميع جرعات «ويجوفي» مرة أخرى للمرضى في الولايات المتحدة.

وتسببت القفزة في الطلب على عقار «ويجوفي» إلى تحويل نوفو نورديسك إلى أكبر شركة لتصنيع الأدوية في أوروبا من حيث القيمة السوقية العام الماضي ، متجاوزة شركتى روش ونوفارتس.

وكان الطلب قوياً على العقار الجديد لدرجة أن شركة نوفو نورديسك، كانت تكافح لتزويد الولايات المتحدة واضطرت إلى تأخير دخولها إلى معظم الأسواق الأوروبية.

وقفزت مبيعات أدوية GLP-1 لمرض السكري من النوع الثاني – الثلاثي«Ozempic و Victoza و Rybelsus» – بنسبة 57٪ لتصل إلى 26.2 مليار كرونة دانماركية (3.87 مليار دولار) في عام 2022.

وتوقعت الشركة تحقيقها مبيعات “قوية” لعام 2023 معلنة عن استثمارات ضخمة في طاقتها الإنتاجية، لكنها حذرت من قيود العرض على عقارها الأكثر مبيعًا لعلاج مرض السكري «Ozempic».

وتتوقع شركة الأدوية الدنماركية أن ترتفع أرباح التشغيل بنسبة تصل إلى 19٪ بأسعار الصرف الثابتة في عام 2023.

واستجابة للطلب القوي، تتوقع نوفو نورديسك استثمار حوالي 25 مليار كرونة دانمركية (3.66 مليار دولار) في عام 2023، بشكل أساسي نحو الإنفاق على المصانع والمعدات للعام الثاني لتعزيز الإنتاج حيث تتوقع حدوث نقص دوري في الأدوية في بعض الأسواق.

اترك تعليق