سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفافاكس الأمريكية تربح 7 مليارات دولار في 4 أشهر لإقترابها من تصنيع لقاح كورونا

قال تقرير نشرته وكالة بلومبرج أن شركة «نوفافاكس Novavax» الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، حققن ربح 7 مليارات دولار في أقل من 4 أشهر، حيث ارتفع سهمها بواقع 3500%، والسبب هو أنباء عن اقتراب إنتاج لقاحها المحتمل لكوفيد-19.

وأثارت شركة «نوفافاكس Novavax»  الجدل بين المستثمرين في سوق المال الأمريكي، بعدما حصلت على دعم مباشر قيمته 1.6 مليار دولار من إدارة ترامب، رغم وجود شركات أخرى تجري تجارب على لقاح كورونا ولم تحصل على دعم بالحجم نفسه أو قريب منه.

وقالت وكالة بلومبرج إلى أن سهم «نوفافاكس Novavax» يواجه لحظة اختبار حقيقية خلال الفترة المقبلة مع تأهبها للإعلان عن النتائج الجديدة لاختبار اللقاح على الجهاز المناعي والمنتظر أن تعلن الشركة عنه في وقت ما خلال الأسبوع الجاري ما يعني انتهاء ماراثون الصعود أو استمراره.

وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى وجود نحو 25 لقاحا محتملا في طور التجارب على البشر، بالإضافة إلى نحو 140 لقاحا في مراحل التجارب الأولية.

ومن أكبر الشركات التي تعمل على تطوير لقاحات كورونا شركات Moderna وPfizer وAstraZeneca والتي جنت أسهمها مكاسب قياسية بفعل التقارير حول المراحل المتقدمة التي وصلت لها اللقاحات التي تعمل تلك الشركات على تطويرها لمواجهة القاتل الخفي.

وتشير بيانات Gaithersburg بناء على أسعار العقود المستقبلية إلى أن سهم شركة Novavax سيرتفع بنحو 14% إضافية بحلول نهاية يوليو الجاري.

 

اترك تعليق