سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفارتس وبيجين يعلنان نجاح عقار «تيسليليزوماب» لعلاج سرطان المعدة في المرحلة الأخيرة من التجارب

قالت شركة “بيجين” الصينية للأدوية، إن العقار التجريبي “تيسليليزوماب” الذي تطوره مع شركة نوفارتس السويسرية ساعد في إطالة فترة بقاء المرضى المصابين بأنواع من سرطان المعدة في مرحلة متأخرة من التجارب.

ومع البيانات ، تأمل شركة BeiGene أن يصبح الدواء الخط الأول في العلاج للمرضى الذين يعانون من أشكال متقدمة من سرطان المعدة ، أو نوع نادر من السرطان يبدأ في المنطقة التي ينضم فيها أنبوب الطعام إلى المعدة.

وقدّر يارون ويربر المحلل في تي دي كوين أن مبيعات العقار ، في ذروتها ، يمكن أن تصل إلى 1.2 مليار دولار في الصين وحدها.

وتمت الموافقة حاليًا على عقار tislelizumab لعشرة مؤشرات مختلفة للسرطان في الصين ، ولكن لم تتم الموافقة عليه في الولايات المتحدة.

ويعمل عقار “تيسليليزوماب”، بالاشتراك مع العلاج الكيميائي، على المساهمة في بقاء الأشخاص على قيد الحياة لفترات طويلة في المرضى الذين انتشر سرطان المعدة إلى أجزاء أخرى من الجسم ، أو في مراحل متقدمة.

وقالت الشركة إنه تم اختباره أيضًا في المرضى الذين يعانون من سرطان الموصل المعدي المريئي.

ويخضع العقار حاليًا للمراجعة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج من الدرجة الثانية لنوع آخر من سرطان المريء بعد العلاج الكيميائي السابق.

ودخلت شركة بيجين في عام 2021 في صفقة ترخيص تصل قيمتها إلى 2.2 مليار دولار مع شركة نوفارتس لعقار  “تيسليليزوماب”. وبموجب الاتفاق ، ستشارك نوفارتس في تطوير وتسويق عقار تيسليليزوماب في أمريكا الشمالية والاتحاد الأوروبي واليابان وست دول أخرى.

اترك تعليق