سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس»: عقار كيسكلي قلل من خطر تكرار الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 25% في تجربة محورية

قلل عقار “كيسكلي Kisqali” الخاص بسرطان الثدي من نوفارتس، من خطر التكرار بنسبة تزيد عن 25% في تجربة محورية على النساء اللواتي تم تشخيصهن في مرحلة مبكرة ، مما جعل شركة الأدوية السويسرية في وضع يسمح لها بالفوز بمرضى جدد ولكنها تواجه منافسة قوية من شركة إيلي ليلي.

وقالت الشركة إن الحد من المخاطر النسبية لتكرار الإصابة بالسرطان كان 25.2% وأن النتائج كانت متسقة على نطاق واسع بغض النظر عن حالة انقطاع الطمث لدى المرضى أو حالة تطور السرطان.

وتم عرض النتائج في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري في شيكاغو.

وارتفعت أسهم شركة الأدوية السويسرية ، على الرغم من أن فعالية القراءة كانت أقل من تلك الخاصة بعقار من شركة إيلي ليلي، إلا أن المظهر الجانبي الأكثر ملاءمة للآثار الجانبية قد يغير الميزان لصالح”كيسكلي”.

وتم استخدام الدواء في التجربة مع علاج الغدد الصماء القياسي لعلاج نوع من السرطان ينمو استجابة للهرمونات وتمت مقارنته بعلاج الغدد الصماء وحده.

وتمت الموافقة على علاج نوفارتس لعلاج سرطان الثدي الناتج عن الهرمونات والذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، حيث حصلت شركة Novartis على حصة في السوق من عقار أيبرانس والذي تنتجه شركة فايزر.

لكن التشخيص المبكر ، عندما لا يزال بالإمكان إزالة الأورام جراحيًا ، يكون أكثر شيوعًا ، حيث يمثل حوالي 90% من المرضى.

ومع ذلك ، لا تزال هناك حاجة لأدوية أفضل بعد الجراحة لأن السرطان يعود لاحقًا في ما بين ثلث ونصف الحالات.

وتقدمت شركة إيلي ليلي  بالموافقة على الدواء المنافس Verzenio في البداية. ولكن هذا في مجموعة فرعية من النساء المعرضات لخطر كبير لتكرار العملية بعد الجراحة ، وعادة ما يتم تشخيصها بناءً على علامات الإصابة بالسرطان في العقد الليمفاوية.

وستواجه شركة نوفارتس منافسة شديدة لأن شركة الأدوية الأمريكية قالت إن Verzenio يقلل من خطر التكرار بنسبة 35% في تلك المجموعة.

 

اترك تعليق