سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس» تقيم شراكة مع «دناد» البريطانية لتطوير علاجات جديدة في صفقة بقيمة 1.3 مليار دولار

أقامت شركة «Novartis» تعاونًا مع شركة «Dunad Therapeutics» البريطانية الناشئة لتطوير الجيل التالي من علاجات تدهور البروتين المستهدفة في صفقة تصل قيمتها إلى 1.3 مليار دولار.

تعتمد شركة نوفارتس، على ادعاءات شركة «دناد» بأن نهجها الجديد قابل للتعديل تمامًا ليكون انتقائيًا بشكل رائع ومدعومًا بآلية عمل غير محددة للفئة المستهدفة والتي تختلف عن غيرها من تقنيات تدهور البروتين المستهدفة.

وتعتقد شركة المملكة المتحدة الصغيرة «دناد» أن منصتها لديها القدرة على تطوير علاجات متحللة متاحة بيولوجيًا يمكن الوصول إليها عن طريق الجهاز العصبي المركزي والتي يمكن أن «توسع بشكل كبير حدود أهداف تدهور البروتين».

ستطبق «دناد» مع نوفارتس منصتها لتوليد عقاقير جزيئية صغيرة جديدة تساهمية ومستهدفة تعمل على تحطيم البروتين مع التركيز على ما يصل إلى أربعة أهداف للأدوية.

ستكون «دناد» مسؤولة عن تطوير الأصول حتى تحسين العملاء المحتملين.

من جانبها، ستساهم شركة نوفارتس في المعرفة المستهدفة والرابطية. وستوفر شركة الأدوية السويسرية العملاقة أيضًا لشركة «دناد» إمكانية الوصول إلى الاختبارات والنماذج الفريدة وتوفير التمويل الكامل للمشروع. وسيكون لدى شركة نوفارتس خيار حصري لتطوير وتسويق أي منتجات تنتج عن الاتفاقية.

وبموجب شروط الصفقة، ستزود نوفارتيس شركة «دناد» بمبلغ 24 مليون دولار كدفعة مقدمة واستثمار في الأسهم. وستكون «دناد» أيضًا مؤهلة للحصول على مدفوعات بارزة يمكن أن تصل إلى 1.3 مليار دولار.

أعرب باتريك جانينج، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي بالإنابة والمدير العلمي الأول في «دناد»، عن سعادته بالشراكة مع شركة نوفارتس.

وتسلط هذه الصفقة الضوء على الفوائد الواضحة التي تعد بها منصتنا لتطوير الجيل التالي من العلاجات المستهدفة لمزيلات البروتين.

وتابع: «نحن واثقون من أنه من خلال نهجنا المتمثل في إحداث تدهور من خلال التعديل المباشر للبروتينات المستهدفة بجزيئات صغيرة أحادية التكافؤ، يمكننا بشكل كبير توسيع حدود محطمات البروتين المستهدفة كطريقة علاجية».

وأشارت ديانا كراسكوسكايا، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للعمليات في «دناد»، إلى أن التعاون مع شركة نوفارتس يعد علامة فارقة بالنسبة للشركة الناشئة.

وقالت إن الشراكة ستسمح للشركة بالتوسع السريع في تأثير تكنولوجيا منصتنا إلى فئات مستهدفة إضافية ومجالات علاجية، إلى ما وراء خط الأنابيب المستهدف الداخلي الخاص بـ «دناد» .

وأضاف كراسكوسكايا أن شركة «دناد» ملتزمة بتطوير خط الأنابيب الخاص بها لمعالجة الأهداف المستعصية سابقًا.

اترك تعليق