سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» تحقق 15 مليار دولار إيرادات فصلية وتتكبد خسائر بقيمة 5.98 مليار بسبب صفقة «بروميثيوس بيوسيانسيس»

أعلنت شركة ميرك الأمريكية للأدوية اليوم الثلاثاء عن إيرادات الربع الثاني من العام الجاري، التي فاقت التوقعات بشأن المبيعات القوية لعقار السرطان الرائد «كيترودا» ولقاح فيروس الورم الحليمي البشري Gardasil.

وسجلت شركة الأدوية العملاقة خسارة ربع سنوية، بسبب الرسوم المرتبطة باستحواذ الشركة على شركة «بروميثيوس بيوسيانسيس» في وقت سابق من هذا العام، مقابل 10.8 مليار دولار لتعزيز انتاجها من الأدوية المناعية.

وتحولت “ميرك” إلى خسارة صافية قدرها 5.98 مليار دولار، أو 2.35 دولار للسهم ، من صافي ربح قدره 3.94 مليار دولار، أو 1.55 دولار للسهم ، خلال الفترة من العام الماضي. باستثناء تكاليف الاستحواذ وإعادة الهيكلة ، بلغت خسارة ميرك للسهم الواحد 2.06 دولار للربع.

وتعكس الخسارة 10.2 مليار دولار ، كرسوم تتعلق باستحواذ الشركة على شركة بروميثيوس، المتخصصة في علاج أمراض المناعة الذاتية، وقالت ميرك إنها أتمت الصفقة في منتصف يونيو الماضي .

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 15 مليار دولار للربع الثاني بنسبة نمو 3٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

من جانبه قال روبرت ديفيس الرئيس التنفيذي لشركة ميرك، أن النتائج تعكس نموًا أساسيًا ومستدامًا للشركة ، مدفوعًا بالتطورات التي حققتها الشركة في مجالات الأورام واللقاحات ، وعلى رأسها لقاح Gardasil.

وانخفضت أسهم شركة Merck بنسبة 4٪ تقريبًا هذا العام ، بقيمة سوقية تبلغ حوالي 270 مليار دولار ، مما يجعلها ثالث أكبر شركة أدوية مقرها في الولايات المتحدة.

ورفعت الشركة التي تتخذ من نيوجيرسي مقراً لها توقعات مبيعاتها لعام 2023 إلى نطاق من 58.6 مليار دولار إلى 59.6 مليار دولار ، وهو أعلى قليلاً من التوجيه الذي بلغ 57.7 مليار دولار إلى 58.9 مليار دولار في أواخر أبريل.

وخفضت ميرك توقعات أرباحها المعدلة للعام بأكمله إلى 2.95 دولارًا أمريكيًا إلى 3.05 دولارًا أمريكيًا للسهم ، من التوقعات السابقة البالغة 6.88 دولارًا أمريكيًا إلى 7 دولارات أمريكية للسهم.

وحققت شركة الأدوية ميرك ، التي تطور مجموعة واسعة من الأدوية لمناطق الأمراض المختلفة ، 13.46 مليار دولار من العائدات خلال هذا الربع، وهذا يمثل زيادة بنسبة 6٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

وباستثناء علاج مولنوبيرافير المضاد للفيروسات من شركة ميرك ، نمت عائدات قسم الأدوية بنسبة 14%.

وتراجعت مبيعات مولنوبيرافير ، المباعة تحت الاسم التجاري Lagevrio ، إلى 203 ملايين دولار خلال الفترة ، بانخفاض 83% من 1.18 مليار دولار تم الإبلاغ عنها في الربع الثاني من عام 2022.

وحقق العلاج بالأجسام المضادة الشهير Keytruda ، والذي يستخدم لعلاج عدة أنواع من السرطان عائدات بقيمة 6.27 مليار دولار، بزيادة 19% عن الربع السابق من العام.

 

 

اترك تعليق