سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مودرنا» تفشل في إبطال حكم براءة إختراع قد يحرمها من ملكية لقاح كورونا وأسهمها تنخفض 10%

تراجعت أسهم شركة «مودرنا – Moderna» بنسبة 10٪ تقريبًا بعد أن خسرت محاولة لإبطال براءة اختراع أمريكية مملوكة لشركة أربوتوس «Arbutus Biopharma» والتي تشكل عقبة محتملة أمام جهودها لتطوير لقاحات الجيل التالي، بما في ذلك لقاح فيروس كورونا.

رفضت محكمة إدارية يديرها مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة الحجج التي قدمتها «مودرنا» بأن براءة «Arbutus» المعروفة باسم ‘069 براءة اختراع يجب إلغاؤها لأنها وصفت مفاهيم واضحة.

وتتعلق براءة الاختراع 069 بتقنية الجسيمات النانوية الدهنية (LNP) التي تسمح لجسم الإنسان بصنع البروتينات العلاجية الخاصة به.

قال زكاري سيلبيرشر، محامي براءات الاختراع في نيويورك، إن قضية تقنية LNP حاسمة بالنسبة لجهود تطوير اللقاح في «مودرنا»، كما إنه من غير الواضح ما إذا كانت اللقاحات التي تطورها «مودرنا»، بما في ذلك لقاح فيروس كورونا ، تنتهك براءة الاختراع 069 والأخرى ذات الصلة التي يمتلكها أربوتوس.

موضحا إن جهود مودرنا لإبطال براءة الاختراع تشير إلى أن الشركة ترى أنها عقبة محتملة.

وأوضح «سيلبرشر»: «في نهاية اليوم، قد تكون «أربوتوس» قادرة على المطالبة بملكية في لقاح فيروس كورونا».

وقال محللون في «SVB Leerink» في مذكرة إن الحكم كان «منعطفا مخيبا للآمال» لشركة مودرنا لكن ليس من المرجح أن يكون له أي تأثير مالي فوري على الشركة.

وأوضحو أنه لا يزال بإمكان «مودرنا» استئناف قرار مكتب براءات الاختراع أمام محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الفيدرالية. ومع ذلك ، فإن هذه المحكمة تدعم في الغالب قرارات مكتب البراءات.

وارتفعت أسهم «Arbutus» بأكثر من الضعف بعد أن نشر مجلس براءات الاختراع رأيه في جدوله الإلكتروني، إلى 6.20 دولارًا في ناسداك. وخسرت أسهم «مودرنا» 9.5 ٪ لتغلق عند 75.33 دولار، في بورصة ناسداك.

 

 

اترك تعليق