سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

منظمة الصحة العالمية تنصح بعدم استخدام «ريمديسيفير» لجميع مرضى كورونا في المستشفى

قالت لجنة مجموعة تطوير المبادئ التوجيهية (GDG)، التابعة لمنظمة الصحة العالمية يوم الجمعة إن دواء «ريمديسيفير» التابع لشركة جيلياد لا ينصح به للمرضى في المستشفى بصرف النظر عن مدى إصابتهم بالمرض حيث لا يوجد دليل على أن العقار يحسن البقاء على قيد الحياة أو يقلل الحاجة إلى التهوية.

وأضافت: «وجدت اللجنة نقصًا في الأدلة على أن رييسفير يحسن النتائج التي تهم المرضى مثل انخفاض معدل الوفيات، والحاجة إلى التهوية الميكانيكية، ووقت التحسين السريري، وغيرها».

وجذب عقار ريمديسيفير انتباه العالم كعلاج محتمل لـ كوفيد-19، في الصيف الماضي بعد أن أظهرت التجارب المبكرة بعض النتائج الواعدة.

وفي نهاية أكتوبر، خفضت شركة جيلياد توقعات إيراداتها لعام 2020، مستشهدة بطلب أقل من المتوقع وصعوبة التنبؤ بمبيعات ريمديسيفير، ودوائها الذي يعرف باسم Veklury .

ويُعد الدواء المضاد للفيروسات واحدًا من دوائين فقط مصرح بهما حاليًا لعلاج مرضى كورونا في جميع أنحاء العالم ، لكن تجربة كبيرة بقيادة منظمة الصحة العالمية تُعرف باسم تجربة Solidarity أظهرت الشهر الماضي أن تأثيرها ضئيل أو معدوم على معدل الوفيات لمدة 28 يومًا أو مدة الإصابة الإقامة في المستشفى لمرضى كورونا.

كان الدواء أحد الأدوية المستخدمة في علاج عدوى فيروس كورونا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقد ثبت في دراسات سابقة أنه قد قطع وقت الشفاء. تم اعتماده للاستخدام كعلاج لـ كوفيد-19، في أكثر من 50 دولة.

وقال جيلياد في بيان: «تم الاعتراف بـ Veklury كمعيار رعاية لعلاج المرضى في المستشفيات المصابين بـ COVID-19كوفيد-19، في إرشادات من العديد من المنظمات الوطنية الموثوقة».

وتابعت.. «نشعر بخيبة أمل من أن إرشادات منظمة الصحة العالمية تتجاهل هذا الدليل في وقت تتزايد فيه الحالات بشكل كبير حول العالم ويعتمد الأطباء على فيكلوري كأول علاج مضاد للفيروسات معتمد فقط لمرضى كورونا»

وقالت لجنة مجموعة تطوير المبادئ التوجيهية (GDG) التابعة لمنظمة الصحة العالمية إن توصيتها استندت إلى مراجعة الأدلة التي تضمنت بيانات من أربع تجارب عشوائية دولية شملت أكثر من 7000 مريض في المستشفى مع كوفيد-19.

وبعد مراجعة الأدلة ، قالت اللجنة إنها خلصت إلى أن الريمديسيفير، الذي يجب إعطاؤه عن طريق الوريد وبالتالي يكون مكلفًا ومعقدًا لإدارته ، ليس له تأثير ملموس على معدلات الوفيات أو نتائج مهمة أخرى للمرضى.

وأضافت: « بالنظر إلى التكاليف والآثار المترتبة على الموارد المرتبطة بذلك … شعرت اللجنة أن المسؤولية يجب أن تقع على إظهار دليل على الفعالية، وهو ما لم تثبته البيانات المتاحة حاليًا».

وتأتي أحدث نصيحة لمنظمة الصحة العالمية بعد أن قالت إحدى أفضل الهيئات في العالم التي تمثل أطباء العناية المركزة إنه لا ينبغي استخدام مضادات الفيروسات لمرضى كوفيد -19 في أجنحة الرعاية الحرجة.

وتعد توصية منظمة الصحة العالمية، غير الملزمة ، جزءًا مما يسمى مشروع «إرشادات المعيشة» ، المصمم لتقديم إرشادات مستمرة للأطباء لمساعدتهم على اتخاذ قرارات سريرية بشأن المرضى في المواقف سريعة الحركة مثل جائحة كوفيد-19.

وأضافت اللجنة أنها دعمت التسجيل المستمر في التجارب السريرية التي تقيّم عقار ريمديسيفير في المرضى المصابين بفيروس كورونا، والتي قالت إنها يجب أن «توفر يقينًا أعلى من الأدلة لمجموعات محددة من المرضى»

 

اترك تعليق