سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

منظمة الصحة العالمية تحذر من ارتفاع حالات كورونا بسبب احتفالات العيد

شهدت معدلات الإصابات الجديدة بفيروس كورونا فى قارة إفريقيا تباطؤًا بعد 8 أسابيع متتالية من الطفرة سريعة الحركة لزيادة عدد حالات الإصابة.

وأكدت ذلك منظمة الصحة العالمية، في بيان لها، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط، وأرجعت وعزت المنظمة ذلك التباطؤ للانخفاض الحاد بعدد حالات الاصابة فى جنوب إفريقيا، ويمثل الجزء الاكبر من الحالات المبلغ عنها فى إفريقيا.

وحذرت المنظمة من عودة التسارع في تفشي الفيروس، وأن ذلك الانحسار قد يكون لفترة قصيرة.

وقالت المنظمة فى تقرير لمكتبها الاقليمى لإفريقيا، إن أعداد حالات الاصابة الجديدة بفيروس كورونا فى إفريقيا انخفضت لتصل إلى ما نحو 282 ألف حالة فى الأسبوع المنتهى فى 18 يوليو الجارى.

ونوهت منظمة الصحة إلى أن الذروة الحالية فى إفريقيا أعلى بنسبة 80 بالمائة من الذروة السابقة عند استبعاد البيانات من جنوب إفريقيا، وأشارت إلى أنه بدون البيانات من جنوب إفريقيا فإن الحالات الحالات فى إفريقيا ارتفعت بنسبة 18 بالمائة إلى أكثر من 182 ألف فى ذلك الأسبوع المنتهى فى 18 يوليو الجاري.

وأكدت مديرة المنظمة الإقليمية لإفريقيا ماتشيديسو مويتى، أن الموجة الثالثة من إفريقيا لم تنته بعد، وأنه كان انخفاض عدد حالات الاصابة مؤخرا يعتبر خطوة صغيرة للامام إلا أنه يجب ألا يخفى الصورة الكبيرة لإفريقيا.

ولفتت مويتى، إلى أن العديد من البلدان فى القارة لاتزال فى ذروة الخطر كما أن احتفالات العيد هذا الأسبوع قد تؤدى إلى ارتفاع فى عدد حالات الإصابة وحثت على مضاعفة تدابير الوقاية للبناء على هذه المكاسب الهشة.

وأشار تقرير المنظمة إن 21 دولة افريقية شهدت ارتفاعا فى الحالات بنسبة تزيد على 20 بالمائة لمدة أسبوعين على الأقل كما تم العثور على متغير “دلتا” شديد العدوى فى 26 دولة إفريقية، أما “ألفا” فقد وجد فى 38 دولة، و”بيتا” في 35 دولة وحذر التقرير من أن مكاسب جنوب إفريقيا لاتزال غير مؤكدة، حيث عطلت الاحتجاجات استجابة البلاد بما في ذلك مراقبة الأمراض والاختبار كما يمكن أن تؤدى التجمعات الحاشدة إلى ارتفاع آخر فى عدد الحالات.

اترك تعليق