سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مطورو التكنولوجيا الحيوية للعلاجات الخلوية والجينية يجمعون 14 مليار دولار تمويلات النصف الأول من 2021

جمع مطورو التكنولوجيا الحيوية للعلاجات الخلوية والجينية والتجديدية 14 مليار دولار من التمويل خلال النصف الأول من عام 2021 ، وهو مبلغ ضخم يعادل ثلاثة أرباع الرقم القياسي العام الماضي البالغ 19.9 مليار دولار.

وكانت شركات رأس المال الاستثماري نشطة بشكل خاص، وفقًا للأرقام التي جمعتها رابطة الصناعة “التحالف من أجل الطب التجديدي” في تقرير جديد ، حيث ضخت أكثر من 5 مليارات دولار في جولات تمويل لشركات التكنولوجيا الحيوية الخاصة في هذا المجال.

وتقوم المزيد من هذه الشركات باختبار الأسواق العامة ، حيث قام 20 مطورًا قياسيًا للعلاج بالخلايا والجينات بتسعير عروض الأسهم الأولية حتى الآن خلال العام الجاري، بما في ذلك عدد من أكبر الشركات عبر صناعة التكنولوجيا الحيوية.

وكان هناك 14 اكتتابًا أوليًا للعلاج بالخلايا والجينات على مستوى العالم خلال العام الماضي 2020 ، وذلك بالمقارنة بالنصف الأول من العام الجاري.

ويشير حجم الأموال المتدفقة إلى تطوير العلاج بالخلايا والجينات إلى أن ثقة المستثمرين في مستقبل المجال لا تزال مرتفعة ، حتى مع النكسات السريرية والتنظيمية والتجارية التي أعاقت عددًا من الشركات ، مثل Bluebird bio و بيوجن و شركة Adverum Biotechnologies.

وعلى سبيل المثال ، اضطرت شركة بلوبيرد إلى وقف اختبار العديد من علاجاتها الجينية استجابة لثلاثة مشاركين في التجارب السريرية أصيبوا بالسرطان. وحُكم في وقت لاحق أن حالتين من هذه الحالات لا علاقة لهما بالعلاج أو تم تشخيصهما بشكل خاطئ ، بينما لا يزال التحقيق في الحالة الثالثة جاريًا. لكن الأحداث أعادت إحياء مخاوف السلامة طويلة الأمد التي قد تؤثر على الشركات الأخرى إلى جانب بلوبيرد.

وفي علامة أخرى على المشكلات المتنامية، قالت Bluebird مؤخرًا إنها ستنسحب من السوق الأوروبية بعد أن واجهت صعوبات في تأمين السداد عن علاجيها الجيني المعتمدين هناك.

وبقياس أداء سوق الأسهم ، يبدو أن الانتكاسات قد أثرت على أسهم شركات العلاج الجيني ، والتي كانت مجتمعة أقل من أداء مؤشر ناسداك للتكنولوجيا الحيوية الأوسع ، وفقًا لـ ARM. ومع ذلك ، فإن شركات العلاج الخلوي قصة مختلفة ، وتستمر في التفوق على قطاع التكنولوجيا الحيوية بشكل عام.

وعلى الرغم من مواجهة الشركات الفردية صعوبات في تطوير أو بيع علاجاتها ، يوضح تقرير ARM وتيرة نمو المجال. خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021 وحده ، حيث قام 13 مطورًا للعلاج بالخلايا والجينات بتسعير الاكتتابات الأولية التي جمعت أكثر من 100 مليون دولار ، في حين أغلقت 20 شركة خاصة تمويل المشاريع فوق هذا المبلغ.

وعلى الصعيد العالمي ، يشير تقرير ARM أن هناك الآن ما يقرب من 1200 شركة تعمل على العلاجات القائمة على الخلايا أو الجينات أو الأنسجة ، أي حوالي 200 شركة أكثر مما كانت عليه في نفس النقطة من العام الماضي.

وترعى هذه الشركات خط أنابيب ضخم ليشمل أكثر من 1300 تجربة سريرية ، مع تقدم ما يزيد عن 100 في المرحلة الثالثة.

وبدأ تقدم التجارب السريرية يؤتي ثماره أيضًا في عام 2021 حتى الآن ، حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاجين جديدين للخلايا التائية CAR-T – علاج بريستول مايرز سكويب وبلوبيرد للورم النخاعي المتعدد ، Abecma ، وحقن الشركة السابقة للورم الليمفاوي ، بريانزي – بالإضافة إلى نوع جديد من التطعيم الجلدي من مالينكروت.

 

اترك تعليق