سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مستشارو الدواء الأمريكية» توصي بمنح الموافقة الكاملة لعقار «باكسلوفيد» لعلاج كورونا

أوصى مستشارو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة الكاملة لعقار “باكسلوفيد” بعد حصوله على 16 صوتًا من أصل 17 لمستشاري الهيئة، الذين أكدوا أنّ فوائد الدواء الذي يعالج من مرض “كوفيد-19” الخفيف إلى المعتدل لدى البالغين الأكثر عرضة للإصابة بالمرض الشديد، تفوق مخاطره.

وقبل الموافقة الكاملة على الدواء المضاد للفيروسات، على “إدارة الغذاء والدواء” التي تتبع عادةً توصيات لجنتها الاستشارية المستقلة، إجراء مراجعتها الخاصة التي يتوقّع أن تنتهي في مايو المقبل.

وكان أكثر من 8 ملايين شخص في الولايات المتحدة تلقوا عقار باكسلوفيد، وهو مزيج من عقارين هما نيرماتريلفير وريتونافير، منذ أن أصبح متاحًا بموجب تصريح بالاستخدام الطارئ في ديسمبر 2021.

وقال الدكتور ريتشارد مورفي، رئيس قسم الأمراض المعدية في مركز وايت ريفر جانكشن الطبي لشؤون المحاربين القدامى، وعضو في اللجنة الاستشارية للأدوية المضادة للميكروبات التابعة لإدارة الغذاء والدواء، التي صوتت لصالح الموافقة في الاجتماع: “شكّل باكسلوفيد مع الأكسجين الأداة الوحيدة الأكثر أهمية في هذه الجائحة، وما زال هذا الأمر مستمرًا”.

وأضاف: “ما زال لدينا العديد من المجموعات التي يمكنها الاستفادة من استخدام باكسلوفيد، ضمنًا الأشخاص غير الملقحين، ومن لم يستكملوا سلسلة لقاحاتهم، وكبار السن، ومن يعانون من نقص المناعة، وخيارات العلاج الأخرى التي لها تداعيات كبيرة”.

وقدّرت دراسةٌ نُشرت في المجلة الطبية JAMA Health Forum، الجمعة، أن تناول عقار باكسلوفيد خلال موجة الشتاء من متحور “أوميكرون”، يحد من وفاة قرابة 5000 حالة.

وأفادت إدارة الغذاء والدواء، إنّ البيانات من المرحلة الثانية والثالثة من التجارب السريرية تدعم فعالية باكسلوفيد، بصرف النظر عن حالة التطعيم ضد كوفيد أو العدوى السابقة. وتابعت الوكالة إنه من العقلانية الاستنتاج، رغم البيانات المحدودة، أنّ باكسلوفيد “يرجّح أن يحتفظ بالفعالية السريرية” لدى البالغين الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كوفيد الناجم عن متحور أوميكرون لفيروس كورونا، كما هي الحال مع المتحورات السابقة.

 

اترك تعليق