سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مسؤولة بالصحة العالمية: لا نتوقع تكرار حدوث سيناريو كورونا مع جدري القردة

 

قالت الدكتورة شيرين النصيري، المسؤولة الطبية بوحدة التأهب لمخاطر العدوى والوقاية بمنظمة الصحة العالمية، إنها لا ترجح حدوث جائحة بالنسبة لجدري القردة كما حدث لفيروس كورونا، وذلك بحسب الوقائع المسجلة.

وأضافت النصيري، في مداخلة مع برنامج «رأي عام»، المذاغ على قناة «ten»، مساء الثلاثاء، أنه من غير المتوقع تكرار حدوث سيناريو كورونا مرة أخرى بالنسبة لجدري القردة، لأن هذا المرض معروف من زمن طويل ومتوطن في 12 دولة إفريقية.

وأكدت المسؤولة الطبية، أن الظروف المحيطة بمرض جدري القردة مختلفة تمامًا عن فيروس كورونا، مضيفة أن كورونا بدأ جديدًا دون وجود لقاح أو طريقة تشخيص محددة للفيروس، على عكس الجدري الذي تم رصده لأول مرة خارج القارة الإفريقية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003.

ولفتت إلى أن مرض جدري القردة بدأ يشهد بعض التغيرات في أنماطه المعروفة، موضحة أنه تم الإبلاغ عن ظهور المرض في 19 دولة خارج قارة إفريقيا، وهذه الدول ليس لها علاقة بالسفر، لذا يجب الاستعداد بكل السيناريوهات المحتملة.

وأكدت أن المرض يتطور لكن لا داع للقلق والذعر، لأن جدري القردة له علاج ولقاح، مضيفة أن هناك نوعين من اللقاح، الأول الذي كان يستخدم منذ زمن طويل ضد الجدري وهو يوفر نسبة حماية تصل إلى 85%، والثاني تمت الموافقة عليه حديثًا عند ظهور المرض في عدة دول.

اترك تعليق