سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

محمد صلاح: التطوير والابتكار وتصنيع المنتجات بجودة عالية والتصدير .. أبرز ملامح استراتيجية «المصرية لمستحضرات التجميل» فى 2024

الدكتور محمد صلاح الرئيس التنفيذى للشركة المصرية لمستحضرات التجميل (ECC):

نخطط لضخ 300 مليون جنيه استثمارات جديدة فى مصر خلال العام الجارى لزيادة قدرتنا الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق

المنتجات المُصنَّعة فى مصانعنا تصل إلى 6000 منتج تمثل 70% من حجم مستحضرات التجميل المُصنَّعة محلياً

600 شركة نُصنِّع لها فى 2023 ونستهدف وصولها إلى 800 شركة فى 2024

500 مليون جنيه حجم استثمارات مصنعنا للمُكمِّلات الغذائية

قال الدكتور محمد صلاح، الرئيس التنفيذى للشركة المصرية لمستحضرات التجميل (ECC)، إن شركته تمتلك استراتيجية تستهدف من خلالها التوسُّع فى سوق مستحضرات التجميل والمُكمِّلات الغذائية بقوة خلال السنوات المقبلة؛ لتلبية احتياجات السوق؛ حيث تعتزم ضخ 300 مليون جنيه استثمارات جديدة فى 2024، تُوجَّه حصيلتها لإنشاء مصنع جديد، إضافة إلى زيادة خطوط إنتاج فى المصانع القائمة. 

وأضاف الدكتور محمد صلاح أن شركته تعمل على محورين رئيسين؛ أولهما تطوير وابتكار وتصنيع منتجات بجودة عالية تُمكِّن الشركات المحلية من منافسة المنتجات المستوردة للحد من الاستيراد، إضافة إلى فتح مزيدٍ من الأسواق التصديرية أمام المنتجات المصرية لتوفير العملة الصعبة. وأكد أن مصنع «المصرية» يستحوذ على الحصة الأكبر من سوق تصنيع مستحضرات التجميل فى مصر، بحصة سوقية %70، حيث يُصنِّع أكثر من 6 آلاف منتج لنحو 600 شركة، ومن المتوقع زيادتها بواقع 200 شركة العام الجارى، مشيراً إلى استهداف زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع بواقع %30 خلال 2024.

الدكتور محمد صلاح الرئيس التنفيذى للشركة المصرية لمستحضرات التجميل (ECC):

ما أبرز ملامح استراتيجية عمل شركة «المصرية لمستحضرات التجميل» فى سوق الدواء المصرية خلال السنوات المقبلة؟

نمتلك استراتيجية طامحة فى السوق المصرية، ترتكز على هدفين رئيسين؛ أولهما الابتكار والتطوير من أجل تقديم منتجات ذات جودة مرتفعة تُمكِّن المنتج المحلى من المنافسة مع المنتجات المستوردة، والحصول على حصة سوقية كبيرة منها، من خلال تقديم حلول متكاملة للشركات الرَّائدة والناشئة، إضافة إلى الحفاظ على ريادة مصنع «المصرية» فى السوق، والمحافظة على الشركات العالمية؛ لنكون بوابتها للتصنيع فى مصر.

ويتمثَّل المحور الثانى فى العمل على فتح أسواق جديدة والتوسُّع فى إفريقيا ودول الخليج والبلدان الأوروبية، وبالفعل تم البدء فى تنفيذ هذه الاستراتيجية منذ عام 2021، ومستمرون بالعمل بها حتى عام 2026، ولتحقيق ذلك أنشأنا مصانع جديدة خاصَّة بالتعبئة والتغليف والمُكمِّلات الغذائية.

تمتلكون أكبر مصنع لمستحضرات التجميل فى مصر.. ما القيمة المضافة التى تُقدِّمونها لسوق مستحضرات التجميل المصرية من خلال هذا المصنع؟

قيمتنا المضافة تتلخَّص فى رؤيتنا أن نكون شركة ذات طابع «Glocal»، بمعنى أننا نهدف إلى تصنيع منتجات محلية تواكب المعايير العالمية للسُّوق المحلية فى الشرق الأوسط، إضافة إلى الاهتمام المتزايد بقنواتنا التصديرية فى جميع أنحاء العالم.

ما حجم استثمارات مصنع «المصرية لمستحضرات التجميل»؟ وهل تدرسون ضخَّ مزيد من الاستثمار فى المصنع خلال 2024؟ وما أوجُه إنفاقها؟

نمتلك استراتيجية توسُّعية، ومن ثمَّ سنقوم بضخِّ مزيد من الاستثمارات لتحقيق تلك الخطة، ومن المقرر أن نضخَّ استثمارات جديدة بقيمة 300 مليون جنيه خلال العام الجارى 2024، على أن يتم توجيهها لإنشاء مصانع جديدة، إضافة إلى تطوير خطوطنا الإنتاجية الحالية، وفتح وإضافة خطوط إنتاج جديدة لزيادة طاقتنا الإنتاجية، وأيضاً تطوير معامل الأبحاث، وعمل شراكات مع شركات عالمية خاصَّة بالأبحاث والتطوير لنقل التكنولوجيا.

الدكتور محمد صلاح الرئيس التنفيذى للشركة المصرية لمستحضرات التجميل (ECC):

ما عدد الشركات التى تُصنِّع مستحضراتها فى مصنعكم؟ وما المستهدف لها خلال عام 2024؟

نستحوذ على الحصة السوقية الأكبر للتصنيع للغير فى قطاع مستحضرات التجميل؛ حيث نُصنِّع لأكثر من 600 شركة، ونستهدف زيادة هذا العدد بواقع 200 شركة بحلول العام الجارى 2024، من بينها شركات عالمية وأخرى محلية.

كم مستحضراً يتم تصنيعها فى مصنع «المصرية»؟ وما حجم حصَّتكم السوقية من صناعة مستحضرات التجميل فى مصر؟

يتخطَّى عدد مستحضرات التجميل التى يتم تصنيعها فى مصنع «المصرية» 6000 منتج، وحصَّتنا السُّوقية تبلغ حوالى 70% من صناعة مستحضرات التجميل فى مصر.

ما حجم الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع؟ وهل هناك نِيَّة لزيادتها الفترة المقبلة؟

حجم طاقتنا الإنتاجية يصل إلى 80 مليون قطعة سنوياً، ونستهدف زيادتها بنسبة 30% بنهاية عام 2024، من أجل مواكبة التوسُّع الكبير فى هذا القطاع وتلبية احتياجات السُّوق وعملائنا.

أعلنتم إنشاء مصنع للمُكمِّلات الغذائية.. حدِّثنا أكثر عن تفاصيل هذا المصنع من حيث التكلفة الاستثمارية، والمساحة، والطاقة الإنتاجية؟

تم استثمار حوالى 500 مليون جنيه لإنشاء مصنعنا للمُكمِّلات الغذائية، ويشغل مساحة 6 آلاف متر مربع مُقسَّمة على ثلاثة أدوار والعديد من المخازن لاستيعاب أكثر من 5000 بالتّة. أما بالنسبة للطاقة الإنتاجية فتتخطى 10 ملايين قطعة مع وجود توسُّعات وإضافة خطوط إنتاج جديدة خلال الربع الأول من 2024 لتصبح الطاقة الإنتاجية 30 مليون قطعة.

تواجه سوق الدواء المصرية العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، لعلَّ أبرزها «تدبير العملة الأجنبية» لاستيراد المادة الخام الدوائية.. كيف ترون هذا التحدِّى وما مدى تأثيره على مُعدَّلات نمو وربحية السُّوق؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

بالتأكيد نقص العملة يتسبَّب فى الكثير من المشكلات، نظراً لاعتماد الصناعة على استيراد المواد الخام والمواد الأولية، ولأن التصدير أصبح مساراً إجبارياً لتوفير العملة التى يتم بها شراء الخامات عدَّلنا توجُّه الشركة للتركيز على الفرص التصديرية، ولذلك طوَّرنا القسم الخاص بالتصدير فى شركتنا ليساعد فى حل مشكلة نقص العملة الأجنبية.

التصدير أصبح مساراً إجبارياً أمام الشركات المصرية من أجل تدبير العملة الأجنبية وزيادة ربحيتها.. هل مصانع «المصرية» متوافقة مع المعايير العالمية؟ وهل تعتزمون اعتماد مصنعكم فى بعض البلدان والمنظمات الصحية العالمية الفترة المقبلة؟

كان اهتمام مصنع المصرية وتوجُّهه منذ اليوم الأول لإنشائه أن نكون قِبْلة للشركات العالمية، إضافة إلى حصولنا على كل الشهادات العالمية وشهادات الجودة؛ مثل ISO 9001, ISO 14001 ISO 45001, ISO GMP 22716, NFSA, ISO 22000 ، مما يتيح لنا فرصة العمل فى السوق المحلية بأعلى جودة، وأن نكون وجهة للشركات العالمية الراغبة فى تصنيع وبيع منتجاتها فى مصر، ومن ثمَّ عندما توجَّهنا إلى التصدير كنا بالفعل على أتمِّ استعداد.

كما أن مصنع «المصرية» مُسجَّل فى أكثر من 25 دولة، ونُصدِّر الآن إلى أوروبا فى بلدان مثل إيطاليا والتشيك والمملكة المتحدة، ونحن بالفعل حاصلون على اعتماد الكثير من المنظمات الصحية العالمية، مثل:  Intertek وSMETA وSydex، ونتطلع إلى المزيد قريباً.

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

اترك تعليق